|


أحمد الحامد⁩
مقولات الحياة
2023-10-24
أعتقد أن أجمل المقولات التي قالها أصحابها لم يطبقوها، إنما قدموها لنا بعد تجربتهم على شكل نصائح، وهذا كرم ونقاء سريرة منهم كونهم لا يريدوننا أن نقع في أخطائهم. بالمناسبة هناك صنف من الناس يريدونك أن تقع في نفس أخطائهم، ربما لكيلا يشعروا بالوحدة! اليوم اخترت مجموعة من المقولات لمشاهير خاضوا تجارب مختلفة، وتوصلوا إلى ما توصلوا إليه. عن استغلال الفرص يتحدث أوسكار ليفانت ناصحًا الشباب ولا أظن أن هناك فرصة أثمن للشاب من الزواج بفتاة عظيمة (إذا وجدت فتاة رائعة وتستحق زوجًا جيدًا، تزوجها قبل أن تعثر عليه).
هناك صفات نعرفها عن الموهوبين منها الذكاء والتطوّر، لكن صفة قلما عرفنا أنها من صفات الموهوبين قالها يفغيني شوارتز (العلامة الأولى للشخص الموهوب حقًا أنه يفرح بنجاح الآخرين). هاروكي موراكامي صريح جدًا، قال كلامًا وكأنه تغلغل في صدور الكثير من البشر ممن يخفون أمرًا في قلوبهم، قال كلامه من أجل جبر خواطرهم (عليك أن تتقبل أن بعض البشر سيحتلون مكانًا في قلبك إلى الأبد دون أن يكون لهم مكان في حياتك). لماذا يجب أن نحيا الحياة بنوايا صافية؟ لأنها مفتاح النجاح إلى كل شيء، بالنوايا الصافية فقط تكون وفيًا وصادقًا وأمينًا ومخلصًا، وصولًا إلى راحة الضمير. أما النوايا غير الصافية والمخلوطة وإن كانت غير ظاهرة فإنها تجعل صاحبها مشوهًا داخليًا، سيمون دي بوفوار تحدثت عن هذا التشوه الذي يدمر كل شيء.. حتى الحب (بين كائنين مشوهين لا يمكن للحب إلا أن يكون مشوّهًا). المؤكد أن أساس نجاح العلاقات بكل أشكالها هي النوايا الصافية التي تنتج أفعالًا ناجحة.
ما زلت إلى اليوم أتمنى لو أني تعلمت فنون الصبر في المدرسة مثلما تعلمت الجغرافيا والحساب، لو تعلم الناس منذ طفولتهم فنون الصبر لقلت الأخطاء، ولتهذبت ردات الفعل التي صارت أكبر من الخطأ نفسه. جورج برنارد شو لديه صورة ذكية عن الصبر وكيف يكون (الصبر هو فن إخفاء نفاذ الصبر). أخيرًا..عن الحياة وأن كل ما فيها يجري مجرى قد لا ندرك معناه أو آخره، حتى ما نعتقد بأنه خسارة لنا قد يكون نفعًا لمن هو أمس الحاجة إليه، يقول جلال الدين الرومي (ما لم تبكِ الغيمة، من أين للبستان أن يبتسم).