|


أحمد الحامد⁩
تغريدات الطائر الأزرق
2023-10-30
موعد تغريدات الطائر الأزرق تويتر “x”، والمراقب يستطيع ملاحظة أن التغريدات تتغيَّر بتغيُّر الأحداث، إلا التغريدات عن كرة القدم، فهي ثابتةٌ لا تتغيَّر، ولا تضعف! فإن لم تكن هناك مبارياتٌ، فبالضرورة هناك مشاحناتٌ.
من حلاوة كرة القدم أن مبارياتها تبدأ قبل انطلاق صافرة الحكم، وتنتهي في اليوم الذي تبدأ فيه مباراةٌ جديدةٌ، ففي الأيام الماضية، تكون المباراة السابقة حديث الجماهير. تويتر منذ يومين يزدحم بجمال موسم الرياض 2023، ويبدو أن موسم الرياض الذي كنت أظنه موسمًا سعوديًّا، يحضره الخليجيون، أصبح عالميًّا، لأن كثيرًا من فعالياته صارت عالمية، وتحضرها جماهير من مختلف أنحاء العالم. أبدأ بالتغريدة الأولى لفواز اللعبون الذي يؤكد أن عند الزوجة قدرةً عجيبةً على كشف كذب زوجها، وأعتقد أن قدرتها تكمن في شدة ملاحظتها لطريقة كلام، أو نظرات زوجها الكاذب، لأنها تحفظ نسخته الأصلية. أنصح كل المتزوجين الجدد بالأخذ بنصيحة الأستاذ فواز، وعدم التذاكي على الذكيات: “إن كنت ولا بد كاذبًا فلا تكذب على زوجة تحبك، فالأرجح إن قلبها يرى بنور الله. شخصيًّا توقفت عن اللف والدوران مع زوجتي، لكثرة ما تكشفني”.
أعتقد أن فيودور دوستويفسكي قرأ مثلنا الشعبي “يا من شراله من حلاله علّة”، لأنه يقول في تغريدة حساب روائع الأدب الروسي: “يحدث أحيانًا أن تدفع الثمن مرتين، مرة للحصول على الشيء، وأخرى للتخلص منه”. حساب “شايني” لاحظ أمرًا دقيقًا وغرَّد عنه، وفي التغريدة دورة زمن لا يقلُّ عمرها عن 100 عام: “منذ 100 عام كان الجميع يمتلكون أحصنة، والأغنياء فقط مَن يمتلكون السيارات. اليوم الجميع يمتلكون السيارات، والأغنياء فقط مَن يمتلكون الأحصنة”. في التغريدة دليلٌ آخر على أن المال يصنع التميُّز. هاشم الجحدلي غرَّد مقتبسًا مقولةً للممثل ماثيو بيري، الذي توفي قبل يومين، وماثيو أحد نجوم المسلسل الأسطوري “فريندز”، الذي أصبح مدرسةً لكتاب المسلسلات الكوميدية، ومثالًا للإنتاج التلفزيوني العبقري عندما قدَّم المنتج مسلسًلا، لم تتجاوز أجور ممثليه 20 ألف دولار للواحد منهم، قبل أن تتحوَّل إلى عشرات الملايين بعد نجاحه الأسطوري. مقولة ماثيو تعكس الكثير من شخصيته الداخلية: “دائمًا كنت أنجذب نحو نوع من الشخصيات المكسورة التي تحاول أن تكون أشخاصًا أفضل”.