|


أحمد الحامد⁩
تغريدات الطائر الأزرق
2023-11-06
مقال اليوم لتغريدات الطائر الأزرق تويتر (x). وحسب آخر التحديثات فإن (x) أصبح يقدم خدمة الاتصال المسموع والمرئي بين المشتركين، ولن أقول بأنها خدمة مجانية حسب قولهم، فلا شيء بالمجان، وكل ما يقال أنه بالمجان إنما هو (فخ) للإدمان عليه ثم يطلب منا أن ندفع مقابله. يصدف أن يحصل الإنسان على أشياء بالمجان، ربما هدية من عزيز، هبة من قريب.
لكن ثمة أشياء في الحياة لن تحصل عليها إلا إذا دفعت ثمنًا مقابلها، تغريدة لهاشم الجحدلي اقتبس منها مقولة مهمة (أنا في صف آين راند حين قالت: لا شيء يعطى للإنسان تلقائيًا، لا المعرفة، ولا الثقة بالنفس، ولا السكينة الداخلية، ولا الطريقة الصحيحة لاستخدام العقل.. فكل قيمة يحتاجها أو يريدها الإنسان عليه اكتشافها، تعلمها واكتسابها). لماذا يجب أن يكون مزاج الإنسان معتدلًا، لأن في هذا الاعتدال ضمان - نسبي - على أن العقل يفكر باعتدال، لذا لا يكفي العقل أن يكون ذكيًا لينتج أفكارًا جيدة توجه صاحبها، لا بد أن نهيأ البيئة الجيدة (المزاج المعتدل) للعقل لكي لا ينحرف متأثرًا بالحالة المزاجية الحادة، سواءً كزيادة في العاطفة أو ارتفاعًا في الغضب. تغريدة لحساب (أنا معاذ) يكشف فيها عن رغبتين تتصارعان داخله، وآمل أن تنتصر عنده الرغبة الأولى (كأنني أمتلك شخصين بداخلي، أحدهما يرغب برؤية كل العالم، والآخر لا يريد أن يغادر غرفته). صلاح غرد عما تعتقد أنهم أحباب أو أصحاب، خصوصًا إذا كنت من النوع الذي يقدّر الصحبة ويحسب لها ألف حساب، بينما لا يفعلون كما تفعل (ثم تكتشف أنهم كانوا خطتك الوحيدة للحياة.. وكنت خطتهم البديلة للترفيه!). خالد غرد مقتبسًا لأدلاي ستيفنسون، (لقد تقدمت لخصومي بصفقة: إذا توقفوا عن قول الأكاذيب عني، سأتوقف عن قول الحقيقة عنهم). حساب روائع الأدب العالمي غرد بقصة قصيرة جدًا، ربما تكون حقيقية وربما تم تأليفها للتعبير عن أهمية القوة في عالم لا تتوقف حروبه عن الاشتعال (في معركة واترلو في العام 1815 بين الفرنسيين الكاثوليك بقيادة نابليون بونابرت والإنجليز البروستانت سأل جندي فرنسي القائد نابليون: هل الله معنا نحن أم مع الإنجليز؟ فأجابه نابليون: إن الله مع أصحاب المدافع الكبيرة). حساب رسائل قديمة غرد عن الصبر، كيف يكون وما هي هيئته (الصبر هو أن تبدو مُلتئمًا، بينما أنت مصاب). أخيرًا هذا البيت لرشيد الزلامي، البيت غرد به الأمير عبد الرحمن بن مساعد:
يسبك اللي عاجزٍ عن دروبك
لا فاعلٍ فعلك ولا هو مجنِّبك.