|


عبد العزيز الزامل
أجاثا كريستي من جديد
2023-11-07
تعتبر السيدة أجاثا ماري كلاريسا كريستي من أشهر الكتاب الروائيين الإنجليز، وخصوصًا حينما يتعلق الأمر بالروايات البوليسية التي تتم فيها الجرائم بغموض، وبعد ذلك يتم حلها بذكاء وكشف كل ذلك الغموض بكافة تفاصيل حدوث الجريمة.
تعتبر السيدة أجاثا كريستي واحة من أبرز الكتاب في عصر سميّ بالعصر الذهبي للروايات البوليسية، وتعتبر هي كذلك ملكة الجريمة حيث كتبت ست روايات تحت اسم مستعار وحصلت على لقب أكثر روائية كاتبة مبيعًا في كل الأوقات حيث بيعت رواياتها لأكثر من ملياري نسخة!.
اقتبست روايات هذه السيدة لعدد من الأفلام الشهيرة والتي أحرص دائمًا على متابعة جديدها دائمًا.
ولعل من أبرزها (2017) Murder on the Orient Express و(2017) Crooked House و(1937) A Night Of Terror و(1965) The Alphabet Murders و(1957) Witness for the Prosecution و(1980) The Miror Crack’d و(1982) Evil Under the Sun، وغيرها الكثير.
ألفت الراحلة أجاثا كريستي العديد من الروايات، ولكن لعل أبرزها جريمة في قطار الشرق السريع، مقتل روجر أكرويد، موت علي النيل، جريمة في بيت الكاهن، شركاء في الجريمة، أبجدية القتلى، ثم لم يبق أحد، مصيدة الفئران.
اليوم يعود اسم هذه السيدة الراحلة والروائية الكبيرة من جديد بفيلم جميل يحمل عنوان A Haunting in Venice حيث يتحدث هذا الفيلم عن رواية حفلة الهالوين والتي تتناول قصة المحقق البلجيكي هيركيول بوارو والروائية الغامضة أريادني أوليفر حيث يعتقد بأن جريمة قتل حصلت في قصر كبير بسبب الأشباح التي تسكن فيه. هذه الجريمة لفتاة شابة كانت تعتقد بمطاردة أطفال سكنوا هذا القصر قديمًا.
هذا الفيلم رغم كوني لم أتابعه بالسينما في وقته إلا أنه أحد أفلام السنة التي تستحق المتابعة، وهو امتداد لسلسلة أفلام لشخصية المحقق هيركيول بوارو.
وإذا أردت المتابعة فهذا الترتيب. Murder on the Orient Express ثم Death on the Nile ثم A Haunting in Venice.