|


أحمد الحامد⁩
جولة في السوشال
2023-12-03
- جولتي الأخيرة في السوشال ميديا تنوعت بين المرئي والمكتوب، ومن خلال جولات سابقة صرت أعتقد أن هناك مللًا عامًا من الفيديوهات التي تقدم محتوى النصائح المباشرة، ليس لأنها ليست مفيدة بل لأنها صارت أكثر من اللازم، كما أن من يقدمون هذا المحتوى يظهرون أنفسهم كملائكة.
أعتقد بأن أفضل الطرق لإيصال النصيحة تكون في تواضع الناصح وعبر طرحه لأمثلة عن نفسه يتحدث فيها عن أخطائه وفشله قبل أن ينتقل للحديث عن نجاحه. أحببت الممثل توم هانكس حبًا كبيرًا، شاهدت معظم أفلامه، وما زلت أبحث عما لم أشاهده. أما فيلمه cast away فشاهدته ما لا يقل عن ثلاث مرات. يبلغ هانكس الآن 67 عامًا، وفي آخر لقاءاته التلفزيونية سأله أحدهم: ما النصيحة التي ستقدمها لنفسك، فأجاب بعفوية (أتمنى لو أدركت أن دوام الحال من المحال. تشعر بالسوء الآن؟ تشعر بالسخط؟ بالغضب؟ دوام الحال من المحال. تشعر بالعظمة؟ تشعر أنك تعرف كل الإجابات، تشعر وكأن الجميع أخيرًا يفهمك، دوام الحال من المحال. الوقت حليفك، وما عليك سوى أن تنتظر فقط. انتظر فقط إلى أن يتعدل الحال).
- عرف عن الفنان هشام سليم -رحمه الله- الأدب في تعامله مع الناس، لكن لهذا الأدب أساس بني منذ الطفولة، ولا شك أن لوالده اللاعب الكبير صالح سليم الدور الكبير، يقول هشام في أحد لقاءاته (أنا عمري ما حسيت إني أنا ابن صالح سليم، ويوم ما حسيتها وقولتها للأمن في نادي الجزيرة وأنا عندي 8 سنين. قلت لراجل الأمن: أنت مش عارف أنا ابن مين؟ أنا ابن الكابتن صالح سليم. وكنت عامل حاجة غلط. لما رجعت البيت ندهلي أبويا وقالي: أنت عملت كذا وكذا قولتله آه. خدت علقه عمري ما هنساها، كان بيضربني ويقولي: طب أنا صالح سليم.. أنت تبقى مين؟ أنا لو حطيتك في سوق الكانتو ما تجبش 3 تعريفه. لما تبقى بني آدم ابقى قول أنت مين). رحم الله هشام سليم فمع أنه حصل على نجومية لامعة إلا أنه رحل وبقي بداخله أكثر مما سمحت له الظروف بتقديمه.
- أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي كان لديه سرٌ غير القوة التي في ذراعية. كشف عن هذا السر في أحد لقاءاته التلفزيونية عندما أجاب المذيع الذي سأله: ما هو الجزء الرئيس من التدريب.. هل هو الجري أم تمارين الملاكمة؟ أجاب محمد علي: الجزء الرئيس هو تجنب النوادي الليلية والحفلات والفتيات. أن تكون في فراشك بمفردك عند التاسعة مساءً، إذا تمكنت من فعل ذلك فستنجح.