|


أحمد الحامد⁩
العالم الذي نعيش
2023-12-06
ـ مقال اليوم من أخبار ودراسات العالم الذي نعيش، وكالعادة لن أختار أخباره المخيفة والمحبطة، بل سأختار ما هو بعيد عن السائد في الإعلام العالمي من أخبار لا تتوقف عن إثارة القلق.
لا أعلم لماذا تعتقد وسائل الإعلام العالمية أن الأخبار المخيفة هي المهمة، لماذا يعتقدون أن القراء لن يهتموا إذا ما كانت العناوين الرئيسة عن التعليم والطب والرياضة، أو عن آفاق جديدة للوظائف، أو عما يربط الشعوب ببعضها بعضًا من عادات وأواصر. أبدأ بأول خبر من الهند، وحرصت أن أنقله خوفًا على الشباب العزاب إذا ما تواجدوا في ولاية بيهار الهندية، فآخر الأخبار تقول إن ظاهرة انتشار خطف العرسان صارت منتشرة، آخر المخطوفين كان الشاب (جوتام كومار) الذي اختطفته عصابة اقتادته بقوة السلاح، ليُجبر على الزواج بابنة أحد المخطوفين. ظاهرة اختطاف العريس تدعى (باكادوا فيفا). الجيد في الخبر أن الشرطة استطاعت التدخل هذه المرة وأنفذت العريس. تخيلوا لو أن الظاهرة انتشرت في العالم، لا شك أن معايير كثيرة ستتغير، منها أن الشاب سيدعو الله أن تخطفه فتاة جميلة وغنية، وستتغير دعوات الأمهات لتصبح: الله يوفقك وتخطفك ابنة الحلال. أو أن تدعو له: أسأل الله أن تُخطف سريعًا. حتى وإن انتشرت هذه الظاهرة في العالم سيبقى هناك من الشباب عزاب دون أن يتعرضوا لعملية خطف واحدة، ربما ليسوا وسيمين، أتخيل أحدهم يقول: يا رب أنخطف!
ـ الخبر التالي يوضح شيئًا عن القدرة التي وهبها الله للإنسان، تصوروا أن العالم سيشهد في المستقبل القريب اختفاء مسمى (الرحلات الطويلة) في عالم الطيران، فآخر الأخبار تقول إن “ناسا” أعلنت أن أسرع طائرة في العالم ستنطلق قريبًا، وستختصر الطائرة الرحلة بين نيويورك ولندن من سبع ساعات ونصف إلى ساعة ونصف! نعم ساعة ونصف. وهو الوقت نفسه الذي ستستغرقه الرحلة من الرياض إلى لندن. قريبًا جدًا تستطيع أن تتناول وجبة الإفطار في البوليفارد في الرياض، ثم تتناول الغداء في المايفير في لندن، أو في الشانزليزيه في باريس. مثل هذه الأخبار يجب أن تتصدر أخبار العالم، أسرع طائرة مدنية لا أسرع قاذفة قنابل، أفضل بذور زراعية لا أشد الألغام انفجارًا. أحدث العلاجات لا آخر أنواع الأسلحة.
ـ إبراهام لينكولن: استمتع بالأشياء الصغيرة، فقد يأتي اليوم الذي تدرك فيه أنها كانت الأشياء الكبيرة.