|


أحمد الحامد⁩
العالم الذي نعيش
2024-01-04
ـ مقال اليوم من أخبار ودراسات العالم الذي نعيش. العالم الذي اعتقدته خطأً أنه عالم واحد، واتضح أنه 8 مليارات عالم مختلف، عدد سكان العالم. كل له عالمه، يراه من زاويته الخاصة، وهي زاوية مختلفة عن البقية مثلما بصمات الأصابع. الرسام يرى العالم لوحات فنية، والشاعر يراه قصائد، والأديب حكايات وروايات، واللاعب ملاعب كرة. اكتشفت أن الذي لا يحدد عالمه يعيش أوقاتًا كثيرة تخلو من المتعة، ومن القيمة كذلك. أتذكر عندما انتقدت قريب لي: ما الفائدة من جمعك للسيارات الرياضية القديمة، لماذا تخسر أموالك في هذه الخردة؟ أجابني بسؤال: هل تحب الإذاعة؟ أجبت: نعم. قال: وأنا أحب السيارات الرياضية القديمة، هذا هو عالمي الذي أحبه.
ـ كثرت النصائح عن طرق الوصول للملايين، ولا أدري لماذا يفضل أهل تطوير الذات ضرب الأمثلة بالأثرياء، وفرضهم على أنهم الأفضل. لماذا لا يعطون أمثلة عن موظف يعيش حياة سعيدة؟ لماذا يفترضون أن المال الكثير شرط للنجاح؟ عمومًا إليكم هذه الخلاصة التي قدمتها مليونيرة شابة (فيفيان تو) عن قواعد هامة للوصول للثراء. القاعدة الأولى: لا تقلق بشأن ما يظنه الناس. تضيف بأن الأغنياء يستثمرون في الأصول التي تدر عليهم المال بمرور الوقت. وبدلًا من شراء سيارة فاخرة تفقد ثلث قيمتها بمجرد خروجها من الوكالة، فإن الشخص الغني يشتري شقة ويؤجرها. القاعدة الثانية: تمتع بعقلية الوفرة. تخلص من الشعور بأنك لن تحصل أبدًا على ما يكفي من المال. القاعدة الثالثة: فكر على المدى البعيد. يدرك الأغنياء أن بعض الأمور تحتاج إلى صبر. وكلما طال انتظارهم حصلوا على أموال أكثر لاحقًا. القاعدة الرابعة: شاركوا وتبادلوا الخبرات. إذا استفدتم من النصائح وأصبحتم أغنياء أرجوكم لا تنسوني. بالمناسبة المليونيرة الشابة عزباء، وتبحث عن عريس رومانسي.
ـ آخر المعلومات عن النوم المتقطع تقول (تبدأ مرحلة النوم الأقل عمقًا بعد نحو أربع إلى خمس ساعات، وبمجرد دخولنا في حالة النوم الخفيف نستيقظ بسهولة أكبر). وحسب مؤسسة the sleep charity فإن عدة عوامل تدخل في عدم الحصول على نوم عميق طويل، أهمها الهرمونات، والنظام الغذائي، والحاجة لدخول الحمام، والعمر، ومرحلة الحياة، والقلق. شيء آخر قالته نجاة الصغيرة لم يضيفوه وهو (الحب) الذي طيّر النوم من عينيها:
عيون القلب سهرانه ما بتنامشي
لانا صاحيه ولا نايمة مبقدرشي
يبات الليل سهران على رمشي
وأنا رمشي مداق النوم
وهو عيونه تشبع نوم