2010-06-06 | 18:00 منوعات

مع دخول فصل الصيف

الكويت ـ (كونا)
مشاركة الخبر      

مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة إلى مستوياتها القياسية السنوية تصبح بيئة العمل الخارجية تحت أشعة الشمس أو الداخلية غير المكيفة بشكل جيد بيئة خصبة لإصابة العاملين بضربات الشمس أو الحر ما يدعو إلى تهيئة بيئة صالحة للعمل عبر اتباع إرشادات عامة تقيهم الإصابة.
وقالت الباحثة الجيولوجية في الهيئة العامة للبيئة أمل جاسم عبدالله لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان ركود حركة الهواء وارتفاع الرطوبة عاملان مساعدان للإصابة بضربات الشمس لأنهما يراكمان الحرارة في جسم الإنسان ما يفقد الجلد قدرته على التبخير.
وأوضحت عبدالله أن ضربة الشمس هي حالة طارئة تحدث نتيجة التعرض المباشر للشمس بخاصة في فصل الصيف الحار وسببها اختلال في المراكز الحساسة في المخ وتحديدا مركز تنظيم الحرارة بينما ضربة الحر تحدث عندما تنهار آلية تنظيم الحرارة في الجسم.
وأفادت بأن الباحثين توصلوا إلى أن العاملين في الأجواء شديدة الحرارة لوقت طويل تقل عندهم إفرازات العرق تدريجيا إلى أن تتوقف وترتفع درجة الحرارة في أجسامهم بشكل خطير.وأشارت إلى خطورة التعرض لأشعة الشمس المباشرة في هذه الأيام الصيفية إذ تزيد درجة حرارة الهواء عن 40 أو 45 درجة مئوية في الظل وقد تصل إلى 50 درجة في بعض الأيام.