2018-02-15 | 04:33 الكرة السعودية

كأس الملك.. علاج النصر

مشاركة الخبر      

 



اتفقوا على



ـ نجاح تجربة الأمير فيصل بن تركي السابقة، والتي صنعت أرضاً خصبة لمن يأتي بعده.



ـ البداية المميزة لإدارة الرئيس سلمان المالك والخطوات الكبيرة التي تقوم بها.



ـ تميز الثلاثي الأجنبي، البرازيليان برونو وليوناردو والمغربي فوزير.



ـ القدرات العالية للمدرب يوروسيتش وتفوقه منذ البداية.



 



أوجه الاختلاف



ـ لم يختلفوا على شيء.



أدار الندوة ـ خالد الرشيد



 



اتفق ضيوف ندوة "الرياضية" على قدرة فريق النصر الأول لكرة القدم على تحقيق لقب كأس خادم الحرمين الشريفين، مؤكدين أن الفريق النصراوي لديه كافة الإمكانيات للخروج بلقب وحيد على الأقل هذا الموسم، وذلك بعد تقلد سلمان المالك رئاسة النادي، ومساهمته في حل الكثير من الأمور العالقة في البيت النصراوي.



وثمن الضيوف خلال الندوة التي استضافتها "الرياضية" في مقرها الرئيس في الرياض، البداية المشجعة للكرواتي كرونوسلاف يورسيتش مدرب الفريق، مشددين على أن المدرب غيّر في هوية الفريق، وسيقدم فريقاً مختلفاً خلال الجولات المتبقية من منافسات الموسم، سواء في الدوري أو مسابقة كأس الملك.



 



تقييم عمل الإدارة الجديدة



1ـ لا يمكن أن نتحدث عن النصر من دون ما نمتدح ما فعله الأمير فيصل بن تركي خلال المواسم الماضية، وصنع أرضاً خصبة لمن يأتي بعده، حيث استقطب نجوماً كباراً وحقق بطولات أعادت توهج الفريق، أما سلمان المالك فهو رجل عاشق للنصر وأنا أعرف شخصياً ماذا قدم للفريق طوال فترة وجوده، وهو يحظى بدعم من تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة، وخلال 25 يوماً جدد عقود نجوم كبار ومواهب قادمة للنصر.



 



2ـ تشرفت بالعمل مع الأمير فيصل بن تركي الذي قدم عملاً كبيراً للفريق، وجنى هذه الثمار بتحقيق بطولتي دوري وكأس مواسم 2014 ـ2015، وأشكره على جميع ما قدم للنصر من جهد ومال وصحة.



وبالنسبة لسلمان المالك فمن الصعب تقييم العمل، فالمدة قصيرة جدا، ولكن الخطوات التي تقوم بها إدارته مميزة وتبشر بمستقبل كبير للعالمي، وشكراً لتحمله وقبوله استلام الرئاسة في ظل الظروف الحالية للنصر، وأنا متفائل بنجاحه بسبب قربه من النادي في حقبة الأمير فيصل بن تركي، وكان يقدم الدعم المادي والمعنوي.



3ـ ما قدمه سلمان المالك خلال الفترة الماضية عمل جبار، ولم يكن أحد يتوقع ذلك، فخلال شهر كامل عمل المالك برؤية عالية وأعاد ترتيب النادي تنظيمياً، ولا أزيد عن حديث الزملاء، شكراً له وأتمنى أن تتم تزكيته أربعة أعوام مقبلة.



شخصية المالك التوافقية ومدى نجاحها



 



1ـ أرى أن هذا السؤال مبطن، فقد كان الأمير فيصل بن تركي شخصية توافقية وكان يجلس ويتحدث مع جميع أعضاء الشرف، والفترة الماضية القصيرة شاهدة على ذلك، ويجب أن نعطي الرجل حقه، أما سلمان المالك فهو ابن الوسط الرياضي، وهو عضو الشرف الوحيد الذي أقام حفلاً كبيراً وتاريخياً لأبطال الدوري موسم 2014، وقريب للنصر وأتوقع نجاحه.



2ـ المالك نجاحه كبير بعد توفيق الله لعدة أسباب، قربه من النادي وعدم ابتعاده عن النصر أبداً، وأنصحه بحل الأمور المادية أولاً بأول، وهو لم يقصر فقد جمع أعضاء الشرف وأعتقد أنه مطالب بتحقيق كأس الملك.



3ـ سلمان المالك ابن من أبناء النصر، ومعروف لدى الجميع، وهو شخصية توافقية ومحبوبة من الجميع، مازلت مؤمناً ومتأكداً من نجاحه وقيادته للنصر إلى البطولات ابتداء من كأس الملك بمشيئة الله.



 



تقييم اللاعبين الأجانب



3ـ لي تواصل مع الإدارة، وأقدم كامل ملاحظاتي لها، وبرونو ليو وفوزير كانا يستحقان البقاء، والتعاقد مع فرجاني وسهيل إضافة إلى المهاجم كابانانجا وجابو خطوة موفقة ومدروسة والحكم عليهم مازال مبكراً ويجب إعطاؤهم الفرصة حتى نهاية الموسم، ومن ثم يتم التقييم الكامل، على الرغم من رؤيتي أن النصر يحتاج إلى محور دفاعي صلب وليس هجومياً.



2ـ فوزير وليوناردو وبرونو يستحقون البقاء، أما البقية فلم يقدموا ما يشفع ببقائهم، بالنسبة للرباعي الجديد، أعجبني كثيرا فرجاني ساسي وهو من طينة اللاعبين الكبار، ووضح ذلك خلال المباراتين اللتين لعبهما وإدارته لوسط النصر، كذلك المهاجم كابانانجا ولكن من الصعب الحكم عليه من شوط ونصف أما البقية فحتى الآن مازالت مستوياتهم في طور التقييم، ولدي وجهة نظر فيما يخص وسط النصر لو استمر عبد العزيز الجبرين ثلاث أو أربع مباريات بشكل أساسي لن يكون على الدكة أبدا، كما يحدث معه حاليا.



1ـ برونو المدافع الأفضل في دورينا والتجديد معه ضربة معلم لإدارة المالك، وليوناردو وفوزير يقدمان مستويات جيدة، وبخصوص الجدد فقد أعجبني كابانانجا وكان خطيراً جدا في تحركاته على مرمى الهلال، وفيما يخص البقية حتى الآن لم يقنعني أحد ويحتاجون إلى وقت حتى تتبين للجميع قدراتهم.



 



تجربة المدرب الكرواتي



2ـ اتضحت لمساته الفنية العالية ويجب منحه الفرصة الكاملة، وفي مباراة الهلال قدم الفريق مستوى ممتازاً في الشوط الأول، وفي الثاني لا يمكن أن ألوم المدرب بسبب الانهيار اللياقي الكبير للاعبين وهذه مسؤولية الجهاز الفني السابق إضافة إلى سوء الإعداد في بداية الموسم، ولكن يوروسيتش أعطى مؤشرا جيدا في المواجهتين ومن الصعب الحكم عليه بالنجاح أو الفشل حتى ينتهي الموسم ويأخذ كامل فرصته.



1ـ الكرواتي مميز ويملك سيرة ذاتية كبيرة، وأنا ضد الحكم عليه بالسلب أو الإيجاب حتى تنتهي آخر مباراة للنصر في الموسم وبعد ذلك يتم تقييمه ويتم الأخذ برأي لاعبي النصر القدامى أمثال صالح المطلق وتوفيق المقرن ويوسف خميس وفهد الهريفي لأنهم خبراء في هذا المجال، خاصة أنه مدرب مؤقت وتملكه الهيئة العامة للرياضة.



3ـ هناك تطور ملحوظ في مستوى الفريق والمدرب لديه قدرات عالية، يستطيع من خلالها قيادة النصر بشكل جيد ومباراة الهلال كانت خير دليل على ذلك.



 



قدرة النصر على حصد بطولة هذا الموسم



2ـ الدوري مازال صعباً ومن المفترض تحقيق مركز مؤهل لأبطال آسيا الموسم المقبل، لذلك يجب أن يكون التركيز على كأس الملك فهو باليد والنصر فيها مميز ومرشح كبير للوصول إلى نهائي البطولة ويملك نجوماً قادرين على ذلك ويحتاج إلى تدعيم صفوفه بالأجانب.



1ـ يجب أن يقاتل النصر على الحصول على المركز الثالث في الدوري والحسابات مازالت موجودة ويجب المشاركة في أبطال آسيا الموسم المقبل، والمنافسة بقوة على كأس الملك وجميع الأجواء مهيأة لذلك.



3ـ جميع الأمور مهيأة لذلك، وكأس الملك هدف كبير للفريق وهو قادر على تحقيقه، فهو يملك نجوماً مميزين محلياً ومع الاستقطابات الأجنبية سيتغير شكل الفريق ويصبح أكثر قوة وصلابة، وأتمنى أن نفرح هذا الموسم بكأس الملك ويكون مسك الختام لعمل مميز من إدارة سلمان المالك والمدرب.



 



مستوى اللاعبين المحليين



2ـ النصر يملك نجوماً مميزين ويفتقد للأجانب ومازلت أثق في لاعبي النصر المحليين، فهو يملك أفضل مهاجم محلي وهداف التصفيات والمنتخب وهو محمد السهلاوي، وأطالب جماهير النصر بعدم القسوة على محمد ولابد من دعمه وتشيجيعه لاستعادة مستواه المميز، فجماهير النصر إذا دعمت لاعباً أو مدرباً أو رئيساً سينجح بمشيئة الله.



وهناك أيضا عمر هوساوي أفضل مدافع ويحيى الشهري وبقية اللاعبين المميزين، وأعتقد أن الفريق سيلعب على نهائي كأس الملك، وكلمتي الأخيرة أتمنى التوفيق لسلمان المالك في رئاسة النصر وتحقيق البطولات.



1ـ النصر لديه لاعبون مميزون ولا يحتاج إلى لاعبين محليين جدد، ويجب التركيز على العنصر الأجنبي فقط، وكلمتي الأخيرة شكراً لكحيلان وأهلاً سلمان.



3ـ النصر يملك لاعبين محليين مميزين وهم نجوم المنتخب وليس الفريق فقط، وأنا مؤمن أن نجوم النصر لا تنقصهم الإمكانيات بقدر ما ينقصهم التفاعل والروح بين المجموعة التي لابد أن تبث في كل مباراة لتحقيق النتائج الإيجابية



كما أود أن أشكر الأمير خالد بن فهد، العضو الداعم على كل ما قدمه للفريق ولا يستغرب عشقه للنصر.



الضيوف:



1ـ علي كميخ ـ مدرب سعودي ولاعب سابق



2ـ سالم العثمان ـ مدير إدارة فريق النصر سابقاً



3ـ ناصر الفهد ـ لاعب فريق النصر السابق