|


دايجست ولدت قبل 70 عاما.. وسلام تبيع 100 ألف نسخة

مجلات أمريكا.. تنس وجولف ودراجات

تقرير: محمود وهبي 2018.11.16 | 01:23 am

ارتفعت شعبية كرة القدم في الولايات المتحدة خلال الأعوام الماضية مع ارتفاع الاهتمام الإعلامي والاستثماري بها، ووصول نخبة من نجوم الأمس القادمين من ملاعب أوروبا إلى ملاعبها، لكنها بقيت خارج دائرة الاهتمامات الرئيسة لعشاق الرياضة في أمريكا، في بلدٍ عُرف منذ أعوام طويلة بميله نحو رياضات فائقة الشعبية مثل كرة السلة والبيزبول وكرة القدم الأمريكية وغيرها. وتنعكس هذه الاهتمامات بشكل مباشر على المجلات الرياضية هناك، التي تحتل مراكز متقدمة في قائمة أقوى المجلات حول العالم، حتى لو كانت مجلات مختصة برياضات أخرى غير كرة القدم، وهو ما تسّلط “الرياضية” الضوء عليه في التقرير التالي، عبر الوقوف عند مجموعة من أشهر المجلات الرياضية في الولايات المتحدة.
Golf Digest
تأسست مجلة “جولف دايجست” المختصة برياضة الجولف عام 1950، وانتقلت ملكيتها إلى صحيفة “نيويورك تايمز” عام 1969؛ الأمر الذي ساهم في اكتسابها المزيد من الشهرة، قبل أن تنتقل إلى مجموعة “كوندي ناست” الإعلامية عام 2001. وتُعدّ هذه المجلة الأقوى في مجالها في العالم، وهي تُعنى بتغطية كافة الجوانب المتعلقة برياضة الجولف.
مع التركيز على المنافسات الكبرى في فئتيْ الرجال والسيدات.
Tennis
أصدرت مجلة "تنس" الأمريكية عددها الأول عام 1965، ووصلت إلى أوج عطائها بعد اكتساب الكرة الصفراء لشعبية عالمية في سبعينيات القرن الماضي. وتصدر تنس حالياً بواقع 8 مرات في العام الواحد، وتتجاوز مبيعاتها النصف مليون نسخة للعدد الواحد، ومن أبرز كتابها كريس إيفيرت نجمة التنس السابقة، مع مساهمات من قبل بيت سامبراس وأندريه أجاسي النجميْن السابقيْن.
ووقع اختيار مجلة "تنس" على روجر فيديرر كأعظم لاعب تنس في التاريخ، وكذلك سيرينا وليامز عن فئة السيدات.
Runner’s World
تصدر مجلة "رانرز ورلد" بشكل شهري لعشاق رياضات الجري منذ تأسيسها عام 1966، وتحظى بشعبية واسعة النطاق حول العالم لتخصيصها 18 نسخة دولية إضافة للنسخة الأمريكية، وأبرزها في بريطانيا وأستراليا والبرازيل والصين وألمانيا وفرنسا وجنوب إفريقيا. وتتابع "رانرز ورلد" منافسات سباقات الجري بمختلف أنواعها.
كما تسلّط الضوء على تقديم النصائح الصحية والطبية لهواة الجري. تصل مبيعات هذه المجلة المختصة إلى أكثر من نصف مليون نسخة للعدد الواحد.
Slam
ومن بين المجلات الرياضية المختصة الأخرى في الولايات المتحدة، مجلة “سلام” المعنية برياضة كرة السلة صاحبة الشعبية الضخمة لدى الأمريكيين، وتسلط الضوء بشكل شبه كامل على دوري كرة السلة الأمريكي منذ إطلاقه عام 1994. وتصدر “سلام” لقرائها 8 مرات في العام الواحد مع مبيعات تصل إلى قرابة 100 ألف نسخة للعدد الواحد.
، وتلفت أنظار متابعيها بصور نجوم السلة الأمريكيين، وغلافاتها الجذابة التي ظهر عليها النجم ليبرون جيمز في 24 مناسبة.
Flex
أسس جوي وايدر رجل الأعمال الكندي مجلة “فليكس” في ولاية نيويورك الأمريكية عام 1983، وهي مجلة شهرية تختص برياضة بناء الأجسام، مع مبيعات تصل إلى قرابة 50 ألف نسخة للعدد الواحد. واندمج موقع مجلة “فليكس”، التي تسلّط الضوء على الجانب الاحترافي من هذه الرياضة، مع موقع مجلة “ماسل أند فيتنيس، الذي يركّز على الجوانب الصحية .
واللياقية منها في مارس الماضي، ومن المتوقع أن يحدث اندماج شبيه على صعيد النسخة المطبوعة لإخراج مجلة متكاملة عن كمال الأجسام.
Bicycling
يتابع محبو الدراجات الهوائية عشرات المجلات المختصة بهذه الرياضة حول العالم، وعلى رأسها مجلة "بايسايكلينج" الأمريكية التي تُعدّ الأفضل من نوعها، حيث تصل مبيعات عددها الواحد إلى أكثر من 300 ألف نسخة. وتصدر "بايسايكلينج" 10 مرات في العام الواحد، وهي مستمرة في الطباعة منذ تأسيسها عام 1961.
علمًا أن سعرها شهد تغييرات كثيرة على مدار الأعوام، ليصل أخيرًا إلى 6 دولارات للنسخة الواحدة.
Sports Illustrated
تعدّ “سبورتس إليستريتد” إحدى أشهر المجلات الرياضية المتنوعة وأكثرها انتشارًا في العالم، حيث تصل مبيعاتها إلى قرابة 3 ملايين نسخة للعدد الواحد، مع 23 مليون قارئ و3 ملايين مشترك. وتأسست المجلة الأمريكية عام 1954، وهي تصدر كل أسبوعيْن منذ ذلك الحين، مع تركيز كبير على كرة القدم الأمريكية ورياضة البيزبول ودوري الهوكي وكرة السلة.
وبدرجة أقل على كرة القدم التي بدأت باكتساب شعبيتها في الولايات المتحدة خلال الأعوام الأخيرة. وتقدّم “سبورتس إليستريتد” عددًا من الجوائز بشكل سنوي لتكريم الرياضيين الأمريكيين، كما منحت محمد علي كلاي جائزة أفضل رياضي في القرن الماضي.


مجلات أمريكا..
تنس وجولف ودراجات

مجلات أمريكا..
تنس وجولف ودراجات