|


المتسابقون يعيدون ذكريات نيويورك في شوارع الدرعية

11 فريقا.. مخضرمون ومواهب عديدة

صورة التقطت لفريق باناسونيك جاكوار ريسنج المملكة المتحدة (أرشيفية)
الرياض ـ علي الحدادي 2018.12.13 | 12:26 am

ينطلق السباق الكبير والمنتظر “السعوديّة للفورمولا إي ـ الدرعية” 2018 في مدينة الدرعية التاريخية، الذي يستمر حتى 15 ديسمبر الجاري، ويتكون فريق “الفورمولا إي” من 11 فريقا و22 سائقًا، وتضم مجموعة المشاركين كوكبةً من السائقين المخضرمين إلى جانب مواهب جديدة تشارك في هذه السباقات للمرة الأولى، الذين سيواجهون معاً تحديات عدة في حلبات مألوفة وجديدة في الجيل الثاني من سيارات الفورمولا إي “Gen 2”.
وتُجرى منافسات سباقات “الفورمولا إي” في شوارع أكثر المدن شهرة، مثل نيويورك، وهونج كونج، وباريس، والآن في منطقة الرياض وفي الدرعية على وجه التحديد، التي تقع في قلب العاصمة السعودية التاريخية، حيث تمزج الترفيه والاستدامة والتقنية والابتكار.



إنفجن فيرجين
ريسنج
المملكة المتحدة
01
شارك هذا الفريق في السباقات منذ الموسم الأول لفورمولا إي، وتعاون مع "أودي" بعد الشراكة التي عقدت بين "دي إس أوتوموبيلز" والفريق المنافس "تيكيتا"، وسيستخدم نظام نقل الحركة e-Tron FE05 من "أودي" في سيارات الجيل الثاني من سيارات الفورمولا إي "Gen 2". وسيشارك السائقان سام بيرد البريطاني، وروبن فرينجنز الهولندي في سباقات الموسم الجاري.



إتش دبليو إيه
رايس لاب
ألمانيا
02
يشارك هذا الفريق الجديد التابع لـ"مرسيدس" للمرة الأولى في سباقات هذا العام، وسيكون فريق "إتش دبليو إيه" بمثابة خطوة أولى، قبل دخول "مرسيدس" بشكل رسمي إلى البطولة العام المقبل. ويتعاون الفريق بشكل وثيق مع قسم الأداء "إيه إم جي" لدى "مرسيدس" في بطولات أخرى مثل سباقات الطواف الألماني، وفورمولا 3. وسيستخدم الفريق نظام الحركة VFE05 من "فينتوري"، في حين سيتولى جاري بافيت بطل سباقات الطواف الألمانية، وسائق "مكلارين" في سباقات فورمولا 1 ستوافيل فاندورن قيادة السيارات.



جيوكس
دراجون ريسنج
أمريكا
03
تأسس الفريق عام 2007، ويتخذ من لوس أنجليس مقراً له، وشارك خلال مسيرته في سلسلة منافسات "إندي كار" حتى عام 2014، حيث ساهم بتأسيس بطولة فورمولا إي. وفاز الفريق حتى الآن مرتين بالبطولة. ويتم تزويد سيارات فريق "جيوكس دراجون ريسنج" بأنظمة حركة EV-3 من "بينسكي" وسيقودها الألماني ماكس جانتر، والأرجنتيني خوسيه ماريا لوبيز.



نيسان إي.
دامز
اليابان
04
تنضم "نيسان" إلى تحديات فورمولا إي العام الجاري بعد انسحاب شريكها "رينو" للتركيز على بطولة فورمولا 1. وستتعاون "نيسان" مع فريق "دامز" الفرنسي لسباق السيارات، الذي يتمتع بخبرة واسعة في العديد من بطولات فورمولا. وطوّر الفريق نظام الحركة IM01 لسيارات الجيل الثاني الخاصة به، التي سيقودها التايلاندي أليكسندر ألبون، والسويسري سيباستيان بويمي.
باناسونيك جاكوار ريسنج
المملكة المتحدة
05
بعد تاريخ طويل من المشاركة في سباقات فورمولا 1، دخلت شركة "جاكوار" منافسات فورمولا إي عام 2016، لتصل إلى منصة الفائزين في سباق هونج كونج في موسم 2017ـ2018. وبالاستناد إلى الخبرة الواسعة في مجال كفاءة استهلاك الطاقة التي تتمتع بها "باناسونيك"، طوّر الفريق نظام الحركة "جاكوار 1 النمط 3" للسيارات، التي سيتولى قيادتها البرازيلي نيلسون بيكيت جونيور، والنيوزيلندي ميتش إيفانز، الذي شارك في عدد من سباقات فورمولا إي من قبل.
فينتوري فورمولا إي
فرنسا
06
هو أحد الفرق المؤسسة لبطولة فورمولا إي، الذي يرتبط بمصنع سيارات "فينتوري" الكهربائية الفاخرة في موناكو. ويستعد الفريق للمشاركة في الموسم الخامس، حيث يستفيد من نظام الحركة FE05 من "فينتوري" لسيارات السباق الخاصة به. وتعاون الفريق العام الجاري مع فيليب ماسا سائق سيارات فورمولا 1 البرازيلي الأسطوري، والسويسري إدواردو موراتارا.
إن آي يو فورمولا إي
المملكة المتحدة
07
فاز الفريق ببطولة السائقين في الموسم الافتتاحي من بطولة فورمولا إي عام 2014، على يد نيلسون بيكيت جونيور. وسيقود البريطاني أوليفر تيرفي، والإيطالي لوكا فيليبي بقيادة سيارات الفريق العام الجاري، ونظراً لمشاركته في هذه السباقات منذ انطلاقها عام 2014، يتمتع الفريق بخبرة واسعة في تخصيص سياراته لسباقات فورمولا إي، حيث سيتم تزويدها العام الجاري لنظام الحركة "إن آي يو سبورت 004".
ماهيندرا
ريسنج
الهند
08
بعد المشاركة في العديد من فئات سباقات "موتو جي بيه" للدراجات النارية، قرر الفريق دخول مجال فورمولا إي عام 2014، ليكون واحداً من الفرق المؤسسة لهذه البطولة، وهو الفريق الهندي الوحيد الذي شارك بسباقات فورمولا إي، وسيزوّد الفريق العام الجاري الجيل الثاني من سيارات الفورمولا إي "Gen 2" بنظام الحركة M5Electro من "ماهيندرا"، وتعاقد مع البلجيكي جيروم دامبروزيو، والسويدي فيلكس روزنكوفيست، والألماني نيك هيدفيلد لقيادة السيارات.



بي إم دبليو أندريتي
موتور سبورت
ألمانيا
09
تشاركت "بي إم دبليو" مع فريق السباقات الأمريكي، الذي فاز ببطولة "إندي كار" أربع مرات، إضافة إلى بطولات أخرى، للمشاركة في فورمولا إي. وتم تزويد سياراتهم التي سيقودها البريطاني أليكساندر سيمز، والبرتغالي أنتونيوو فيلكس دا كوستا، بنظام حركة IFE.18 من "بي إم دبليو".



دي إس
تيكيتا
الصين
10
انفصل مصنع السيارات الفرنسي "دي إس أوتوموبيل" عن فريق "فيرجن ريسنج"، وانضم إلى فريق "تيكيتا" الصيني، ليشكلا فريق "دي إس تيكيتا". وطورت "دي إس أوتوموبيل" نظام الحركة E-Tense FE 19 لسياراتها التي سيقودها الموسم الجاري المخضرمان أندريه لوتيرير الألماني، والفرنسي جان ـ إريك فيرجن بطل فورمولا إي لعام 2018. نجما سباقات فورمولا إي.



أودي سبورت
آبت شيفلر
ألمانيا
11
شاركت "أودي" في منافسات فورمولا إي منذ انطلاقها، وبدأت بتطوير أنظمة الحركة في الشركة في عام 2015. وزوّدت هذا العام سياراتها بنظام نظام نقل الحركة "e-Tron FE05"، الذي يستخدمه أيضاً فريق "إنفجن فيرجن ريسنج"، وسيشارك الألماني دانييل آبت، والبرازيلي لوكاس دي جراسي في السباقات، حيث شاركا مع الفريق منذ انطلاق البطولة.


11 فريقا..
مخضرمون ومواهب عديدة

11 فريقا..
مخضرمون ومواهب عديدة

11 فريقا..
مخضرمون ومواهب عديدة

11 فريقا..
مخضرمون ومواهب عديدة

11 فريقا..
مخضرمون ومواهب عديدة