|


فهد عافت
المرايا والمتاهة
2018-12-13
"بلكونة" الجمعة، تُطل على كتاب، ليس لي من المقالة غير العناوين الفرعيّة الصغيرة، وعلامات تعجّبٍ، وبعض تقويسات!، وقفزات صغيرة حذرة!، ويا للغرور إذ أزعم بأهميتها!،
كتابنا اليوم: "مع بورخيس" لألبرتو مانغويل. دار الساقي.
ـ محفظة بورخيس:
يتناول ورقة نقدية، يطويها بشكل طُولاني، ويوْدِعها باطن أحد المُجلّدات في مكتبته. لاحقًا، حين يحتاج أن يدفع لقاء شيءٍ ما، يسحبُ كتابًا!.
ـ تراب الزمن:
مع الزمن، كل قصيدة تُصبح مَرثاة!.
ـ مكافأة في المنام:
امتلَكَ موهبة المفارَقَة، والتلاعب المتوقّد الرقيق بالعبارة واللّغو الظريف، كتلك المعاتبة لابن شقيقه ذي السنوات الخمس أو الست: إن أحسنتَ التصرّف سأسمح لك أن تحلم بالدُّبّ!.
ـ مهنة قديمة:
صَوْغ اللوائح، أحد أقدم أفعال الشعراء!.
ـ لا للغباء:
كان نافد الصبر تجاه الغباء، وقد قال مرّةً، بعد اجتماع خاص مع أستاذ جامعي فارغ: أُفضِّل أن أتحدث إلى قاطع طريق ذكي!.
ـ الرِّضا والإدانة:
يِمكن للكاتب فقط أنْ يأمل نَيْل الرّضا بإيصال امرئٍ واحد على الأقل إلى خاتمة لائقة، أليس كذلك؟، ثم بابتسامة: لكن بكم من الإدانة؟!.
ـ نكتب لإيماننا بأنه:
في وسع أيّ إنسان أن يختبر ما اختبره إنسان آخر!.
ـ بجودة الحلم:
قال بورخيس: يطيب لي أن أكتب قصةً بجودة الحلم. حاولتُ، وأحسب أنني لم أفلح قَط!.
ـ المرايا والمتاهة:
ثمّة كابوسان سكنا بورخيس على امتداد حياته: كابوس المرايا وكابوس المتاهة، ...، أرهبته المرايا لشُبهة أنها قد تعكس ذات يوم وجهًا ليس وجهه، وربما الأسوأ، أن لا تعكس وجهًا على الإطلاق!.
ـ باختصار مُسهِب:
يقتطف من فيكتور هوغو: أنْ تُحِب يعني أنْ تتصرّف!.
ـ في الجامعة:
يقول محتجًّا: في الجامعة لا نَدْرس الأدب بل تاريخ الأدب!.
ـ حركة:
الكِتاب يتغيّر وِفْقًا لإحالات القارئ!.
ـ ما يحبّه أي كاتب:
يُلاحَظ أنّ أي كاتب يُحب عملين: الأثَر المكتوب وصورة ذاته!.
ـ نعم للمُحَرِّضات:
كتب في شبابه: تُحرّضني حِكَمٌ صغيرة تضيع أدراج الرّياح مع كل موت!.
ـ أبديّة خضراء:
وختَم قائلًا: على الفنّ أن يكون، مثل إيثاكا تلك، بأبديّة خضراء وليس بمُعجِزات!.