|


رئيس الاتحاد السعودي لرياضة السيارات والدراجات النارية يكشف ملفات الفورمولا إي

الفيصل: السائقون مختلفون

حوار: علي الحدادي 2018.12.15 | 02:15 am

يمثل سباق “السعودية للفورمولا إي ـ الدرعية” نقلة كبيرة لاتحاد السيارات السعودي، والذي يستضيفه خلال الفترة من 13ـ15 ديسمبر الجاري.
وأوضح الأمير خالد بن سلطان الفيصل، رئيس الاتحاد السعودي لرياضة السيارات والدراجات النارية في حواره مع “الرياضية” أن هذه الاستضافة تمثل بداية إرث مميز سيتبلور بوضوح على مدى الأعوام العشرة المقبلة، مبيناً أن هذا السباق يعداً حدثاً فريداً من نوعه، كما سيشكّل من الناحية الفنيّة والتقنيّة مرحلة فارقة من تاريخنا في السعودية.
ملفات كثيرة طرحها الأمير خالد حول سباق الفورمولا إي ـ الدرعية، والذي يعد حدثاً منتظراً لمحبي هذه الرياضة.
01
في رأيكم، ما الأثر الذي سيحمله “سباق السعودية للفورمولا إي ـ الدرعية” للمملكة العربية السعودية؟
إن استضافة “سباق السعودية للفورمولا إي ـ الدرعية” هذا العام يُبشّر ببداية إرثٍ مميّز سيتبلور بوضوح على مدى الأعوام العشرة المُقبلة؛ ويترك أثراً إيجابياً كبيراً على جميع الأصعدة، بما في ذلك بناء الأجواء الحماسية لرياضة سباقات السيّارات، وتفعيل مشاركة العائلات والمشجعين والجماهير الرياضية في هذه اللحظات الرائعة، وصولاً إلى الفرصة المجزية التي سنختبرها بعيداً عن حلبة السباق، ومن خلال توقيع اتفاقية شراكة تمتد لعشرة أعوام مع سباقات “الفورمولا إي”، فإن السعودية تؤكد على التزامها المستقبلي الراسخ تجاه تطوير التكنولوجيا المستدامة.
02
كيف تنظرون إلى هذا الحدث؟
يعد هذا السباق أكثر من مجرد بطولة عادية أو جولة افتتاحيّة لموسمٍ جديد، إذ سيشكّل منصة تنافسية لاختبار وتطوير التقنيات المستدامة ذات الصلة بمسارات السباقات والسيارات، كما سيسهم في تحسين تصاميم وعناصر ومكونات السيارات الكهربائية، وتسريع الانتقال إلى وسائل النقل النظيفة والمستدامة على أوسع نطاقٍ عالمي ممكن, ونحن ملتزمون بتبنّي هذه الرؤية الطموحة، وسنتعاون بشكلٍ وثيق مع القائمين على البطولة لإلهام الجيل الجديد من الفنيين والمهندسين المستقبليين في السعودية، كما سيقدم السباق لمحة واسعة ومعمقة للأطفال، وسيعيشون مع هذه السباقات لعشرة أعوام مقبلة. وبحكم موقع مسؤوليتي رئيساً للاتحاد السعودي لرياضة السيارات والدراجات النارية، يسرّني التأكيد بأن هؤلاء الأطفال والشباب سيحظون في المستقبل بفرصة خوض أروع المنافسات وتحقيق الانتصارات على حلبة السباق، وتقديم هذه الإنجازات بكل فخر كعربون شكر وتقدير إلى بلادهم.
03
تتمحور سباقات “فورمولا إي” حول السيارات الكهربائية، ولكن السعودية لم تقم بعد بتبنّي هذه المفاهيم على أرضها؛ فلماذا وقعتم هذه الشراكة؟
إن طموحاتنا بمجال تطبيق مفاهيم السيارات الكهربائية والتقنيات المستدامة ذات الصلة بها لاتزال حديثة العهد في المملكة العربية السعودية، ولكننا نواصل المضي قدماً في إطلاق مزيدٍ من الاستثمارات الواعدة في هذا المضمار وخلال شهر يناير الماضي، وقّعت “الشركة السعودية للكهرباء” اتفاقية تعاون مع 3 شركات يابانيّة هي: “شركة طوكيو للكهرباء القابضة”، وشركة “نيسان” للسيارات، وشركة “تكاوكا توكو” لحلول الطاقة، وذلك بهدف تنفيذ “المشروع التجريبي للسيارات الكهربائية” وتطوير محطات شحن للسيارات الكهربائيّة في السعوديّة. كما وتلتزم قيادتنا الرشيدة بمنهجية عملٍ متطوّرة للغاية، وهو ما تمثل في تنظيم عمليات ترخيص المركبات الكهربائية للقيادة على مختلف الطرقات والمسارات في السعودية.
وفي الآونة الأخيرة، أعلن “صندوق الاستثمارات العامّة” توقيع اتفاقية استثماريّة مع شركة “لوسيد” الأمريكية لتصنيع السيارات الكهربائية، إضافة إلى الإعلان عن الاستحواذ على حصةٍ من أسهم شركة “تسلا” لصناعة السيارات الكهربائية. وتؤكد هذه الخطوات على التزامنا بتسخير الأموال في استثمارات مُناسبة في المجالات التي تصب بالنفع علينا. وفي ضوء ذلك، سنشاهد في المستقبل القريب السيارات الكهربائية على مختلف الطرقات في السعودية.
وإلى جانب التركيز على قطاع السيارات الكهربائية النظيفة والمستدامة، فإننا نواصل الاستثمار أيضاً في ترسيخ مفاهيم القيادة الآمنة بين أوساط الجميع في السعودية. ومن هذا المنطلق، نقدم دعمنا الكامل لحملة “تعزيز السلامة على الطرقات” التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات.
04
يمثل “سباق السعودية للفورمولا إي ـ الدرعية” سباقاً نحو المستقبل وسط أجواءٍ تاريخية بامتياز، هلّا أخبرتنا أكثر عن وجهة استضافة الحدث والجوانب الفنية المتعلقة بالسباق؟
تمثل مدينة الدرعية جوهرة مخفيّة تترسخ مكانتها عميقاً في الجذور التاريخيّة للسعودية، ونحن متحمسون لمشاركة هذا الجوهرة النفيسة والجميلة مع العالم بأسره.
وسيمثل “سباق السعودية للفورمولا إي ـ الدرعية” حدثاً فريداً من نوعه، كما سيشكّل من الناحية الفنيّة والتقنيّة مرحلة فارقة من تاريخنا في السعودية. بالنسبة للبطولة، نحن نعمل على إنشاء أول هيكلٍ شبه دائم في العالم مكوّن من 4 طوابق، وذلك لاستيعاب الفرق المشاركة وطواقم الخبراء الهندسيين. كما ونعتزم تفعيل مشاركة الكثير من العقول الشابة في الوطن، ممن سيقدّمون خلاصة خبراتهم ومهاراتهم المذهلة خلال منافسات السباق.
كما سنشهد مزيداً من التغييرات الإيجابية والواعدة في هذه المدينة، وذلك بفضل مسيرة التحوّل الواعدة ضمن إطار “رؤية 2030” التي يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، وندرك أن استضافة مثل هذا السباق العالمي تمثل حلماً أصبح حقيقةً على أرض الواقع بالنسبة للكثيرين في السعودية، حيث سيتيح لنا فرصة الترحيب بـ 4 آلاف من المشجعين والجماهير الرياضيّة من السعودية وشتّى أنحاء العالم. وستشهد مدينة الدرعيّة التاريخية استضافة عديد من الأنشطة والفعاليات الموسيقيّة التي تواكب جميع الأذواق، إضافة إلى توافر منافذ تقدّم أفضل الأطعمة والمشروبات العالمية، وهو ما سيعني تنظيم فعالية رائعة تواكب أذواق الجميع على اختلاف ميزانياتهم.
05
لكن تجربتنا جديدة مع مثل هذه السباقات.. كيف سيتم التعامل معها؟
نحن في العام الأول لاستضافة هذا السباق، ولكننا سنبذل جهوداً دؤوبة للارتقاء بمعايير هذا الحدث نحو مستويات جديدة كلياً، خاصة وأننا نعمل على إدهاش جميع الزوار والمشجعين والجماهير الرياضيّة والعائلات ورسم الفرحة على وجوههم وسط أجواء مفعمة بالحماس والتسلية والمرح. وسيشعر المشجعون والزوار والعائلات بالسعادة لكونهم جزءاً من خطوتنا الأولى في مجال استضافة سباقات الفورمولا إي.
06
ما مدى أهمية ذلك بالنسبة لكم، باعتباركم رئيس الاتحاد السعودي لرياضة السيارات والدراجات النارية؟
نثق بأن هذه السباق يجسّد تطوّراً لافتاً في عالم سباقات السيارات على مستوى السعوديّة. ويرتبط الشغف بسباقات السيارات بمجتمعنا السعودي منذ زمن بعيد؛ وقد ترسّخ بشكلٍ ملحوظ، بدءاً من رياضة الكارتينج وصولاً إلى سباقات السيارات الرياضيّة. وخلال شهر فبراير من هذا العام، أتيح للمشجعين فرصة متابعة منافسات “سباقات الأبطال” التي أُجريت للمرة الأولى في السعودية، وذلك في “ملعب الملك فهد الدولي” بالعاصمة الرياض. وإنها المرة الأولى التي تستضيف فيها منطقة الشرق الأوسط هذه البطولة على مستوى تاريخها الممتد لنحو 30 عاماً.



07
ماذا تمثل لكم في الاتحاد السعودي لرياضة السيارات والدراجات النارية هذه الاستضافة؟
يمثل “سباق السعودية للفورمولا إي ـ الدرعية” إنجازاً جديداً نفخر بتحقيقه على مستوى قطاع سباقات السيارات الرياضية المزدهر في السعودية. ومع استعداد السائقين للتنافس في أطول مسارٍ على الإطلاق لسباقات الفورمولا إي، نتطلع بعينٍ ملؤها الطموح والثقة لتحقيق الأحلام التي نصبو إليها في مجال رياضة سباقات السيارات. وسنواصل المضي بخطى واثقة وسريعة نحو المستقبل من خلال سباقات فورمولا إي.
08
ما الذي يجعل من هذا السباق فعاليةً متميزة وحماسية
إلى هذا الحدّ؟
يشتمل المسار الممتدّ لمسافة 2495 متراً على 21 منعطفاً، متجاوزاً عدد التحديات التي يوفرها أي سباق “فورمولا إي” آخر حول العالم. هذا يشكل اختباراً حقيقياً لمهارات السائقين وقدراتهم، وخيارهم لمسار السباق المناسب، وطريقة تعاملهم مع المنعطفات. ولا يتوقف الأمر عند هذا الحدّ، إذ سيمر السائقون بمنعطفاتٍ عديدة مرتفعة ومنخفضة، ما سيضفي المزيد من الحماس على مجريات السباق.
09
هل سيشهد عشاق السباق سرعاتٍ أكبر بسبب المسافات الطويلة والممتدّة على مسارٍ مستقيم خلال السباق؟
بالتأكيد، إذ يمكن لهذه السيارات الانطلاق من الصفر إلى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون ثانيتين لتبلغ سرعةً قصوى تصل إلى 280 كلم/ساعة، لذا سيحتاج السائقون إلى الانطلاق بأقصى سرعةٍ ممكنة. سيحظى عشاق سباقات الـ “فورمولا إي” بفرصةٍ لمشاهدة أثر نمط الهجوم على أرض الواقع. حيث تتيح هذه الميزة الجديدة للسائقين الحصول على دفعةٍ إضافية من الطاقة. إلّا أنّهم سيتحملون مجازفةً للاستفادة من هذه الميزة، إذ سيتوجب عليهم الدخول في مسارٍ أبطأ، وبالتالي خسارة 3 أزمنة من السباق. إلا أنهم سيتمكنون بعد ذلك من الانتقال إلى وضع الطاقة الأعلى البالغ 25 كيلو واط، ما يمكّنهم من الحصول على دفعةٍ إضافية تضمن تفوقهم خلال المنافسة.
10
يبدو أنّ شغف الـ “فورمولا إي” قد بدأ بالانتشار في أنحاء السعودية.. ما تعليقكم
على ذلك؟
هذا صحيح، فقد حضر الآلاف العروض المتنقلة في جدة والخُبر للتعرّف على أجواء الـ “فورمولا إي” على أرض الواقع. وقد تمكنوا بالفعل من رؤية بعض المعالم التي سيواجهها رواد السباق في قرية “فورمولا إي” مثل سباق الدرعية. إلّا أنّ ذلك لا يتعدّى كونه جزءاً بسيطاً من المتعة الحقيقية التي ستشهدها القرية الحقيقية وستكون على نطاقٍ أكبر بكثير. وتماشياً مع رؤية المملكة 2030، نسعى لتقديم فعالية احتفالية من شأنها توحيد الجميع دون استثناء.