|


إبراهيم بكري
الرياضة علاج ظهرك
2019-01-13
من الأعراض الجانبية لممارسة الرياضة بمختلف أنواعها الألم في أسفل الظهر بسبب المبالغة في التمارين أو تأديتها بطريقة غير سليمة لتنعكس سلباً على الحالة الصحية للرياضي.
من أكثر الأماكن في الجسد التي تتأثر بممارسة الرياضة أسفل الظهر، ويعتقد كثير من الرياضيين أن المشي يساهم بتخفيف الألم وهذا معتقد خاطئ.
دراسة علمية قامت بها جامعة ألبيرتا بمشاركة جامعة ريجينا، وكشفت هذه الدراسة أن المصابين بالألم أسفل الظهر تحسنت حالتهم الصحية بممارسة تمرينات الأوزان بالحديد أكثر من ممارسة الرياضية الهوائية مثل المشي والعدو.
الدراسة العلمية أجريت لمدة 16 أسبوعاً تشمل نوعين من التمارين للمصابين بالألم أسفل الظهر داخل صالة التدريب بمعدات أوزان الحديد والتمرينات الهواية كالجري والمشي ولقد رصدت الدراسة أن الحالة الصحية تحسنت 60% للمصابين الذين مارسوا التمرينات بالأوزان مقارنة بمن مارس التدريبات الهوائية تحسنت حالتهم 12% فقط لا أكثر.
مثل هذه الدراسات العلمية التي تساهم في تصحيح كثير من المفاهيم الخاطئة بشأن العلاقة ما بين الرياضة وعلاج بعض الإصابات مهمة لنشر الوعي بين الرياضيين لتفادي كثير من الأخطاء عند التعرض لأي إصابة وتطبيق ما هو متفق عليه علمياً.
كثير من الصالات الرياضية في السعودية تهمل أهمية وجود مختص في علاج الإصابات الرياضية وبسبب اجتهادات من بعض المدربين غير المختصين في الجانب الطبي يتعرض كثير من ممارسي الرياضة لإصابات سببها الجهل.

لا يبقى إلا أن أقول:
من المهم عند شعورك بالألم الشديد في أي مكان بجسدك بسبب ممارسة الرياضة يجب أن تتوقف عن مزاولة النشاط الرياضي ومراجعة طبيب مختص في الإصابات الرياضية لضمان عدم حدوث مضاعفات جانبية قد تساهم في تفاقم الإصابة لتنعكس سلباً على صحتك.
حتى علاج أسفل ألم الظهر بتمارين الحديد وفقاً للدراسة العلمية المشار لها يجب أن تكون التمارين على يد مختصين في علاج الإصابات الرياضية لضمان عدم تعرضك لمضاعفات خطيرة تضر صحتك.

قبل أن ينام طفل الـــ"هندول" يسأل:
ماذا تفعل عندما تصاب بالألم أسفل الظهر بسبب ممارسة الرياضة؟!
هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصـحيفتنا "الرياضية" وأنت كما أنت جميل بروحك وشكراً لك.