|


بين البقاء والتحدي الجديد.. أسماء لامعة تقف عند مفترق الطرق

المصير المجهول يهدد النجوم

تقرير: محمود وهبي 2019.02.14 | 11:32 pm

  • إدين هازارد
    النادي: تشيلسي
    نهاية العقد: 2020
    القيمة السوقية: 150 مليون يورو
    عادت الأنباء عن رغبة ريال مدريد في التعاقد مع إدين هازارد إلى الواجهة مجددًا في الأيام الأخيرة، حيث تحوّل النجم البلجيكي إلى ما يشبه صفقة الحلم بالنسبة للنادي الملكي في فترات الانتقالات القليلة الأخيرة. وتحدّثت عدة وسائل إعلامية في إنجلترا وإسبانيا عن احتمال نجاح ريال مدريد في تحقيق هذا الحلم بعد نهاية الموسم الجاري، في ظل الحديث عن صفقة انتقال تنقل هازارد من تشيلسي بقيمة 100 مليون يورو، على أن تشمل الصفقة انتقال إيسكو أو ماركو أسينسيو إلى ستامفورد بريدج. وأكّد هازارد خلال الأسبوع الماضي أنّه اتخذ قرارًا نهائيًّا بشأن مستقبله، علمًا بأنّه وصف ريال مدريد بالفريق الأفضل في العالم في أكتوبر الماضي.

  • باولو ديبالا
    النادي: يوفنتوس
    نهاية العقد: 2022
    القيمة السوقية: 110 ملايين يورو
    شهدت أرقام باولو ديبالا تراجعًا كبيرًا في الموسم الجاري بعد انتقال كريستيانو رونالدو إلى يوفنتوس، حيث اكتفى النجم الأرجنتيني بتسجيل هدفيْن فقط في 20 مباراة لعبها في الدوري الإيطالي، مقارنة بأهدافه الـ 22 التي سجلها في الموسم الماضي عندما كان النجم الأول للخط الأمامي في اليوفي. ودخل ديبالا أخيرًا في خلاف مع المدرب ماسيميليانو أليجري، على خلفية مغادرته لدكة البدلاء قبل الصافرة الأخيرة من لقاء يوفنتوس وبارما، في مباراة قرر فيها أليجري عدم استخدام اللاعب الأرجنتيني، الأمر الذي زاد من الشكوك حول مستقبل ديبالا مع السيدة العجوز.

  • خاميس رودريجيز
    النادي: بايرن ميونيخ
    نهاية العقد: 2019
    القيمة السوقية: 65 مليون يورو
    تعاقد بايرن ميونيخ مع خاميس رودريجيز مطلع الموسم الماضي بصفقة إعارة تمتد لموسمين كاملين، مع أفضلية شراء للنادي البافاري عند نهاية هذه المهلة، لكن مستقبل النجم الكولومبي لا يزال بعيدًا عن الحسم، خاصة في ظل توتر العلاقة بينه وبين المدرب كوفاتش. وأمضى رودريجيز موسمًا أولاً كان فيه ورقة رابحة في ميونيخ مع المدربين كارلو أنشيلوتي ويوب هاينكس، لكن يبدو أنّه أصبح قريبًا من العودة إلى ريال مدريد في الصيف المقبل، حيث ذكرت عدة مصادر أن إدارة البايرن لن تفعّل بند شرائه إلا للاستفادة منه فنيًّا، وأنّها لن تقدم على تفعيل البند بحثًا عن استفادة مادية جراء بيعه لطرف ثالث.

  • إيسكو
    النادي: ريال مدريد
    نهاية العقد: 2022
    القيمة السوقية: 75 مليون يورو
    خسر إيسكو دوره مع ريال مدريد بشكل شبه كامل بعد تعيين سانتياجو سولاري مدربًا للفريق أواخر أكتوبر الماضي، وأصبح أسيرًا لدكة البدلاء مع وجوده في التشكيلة الأساسية مرتين فقط منذ ذلك الحين، علمًا بأنه لعب مباراة كاملة وحيدة في عهد سولاري، وكانت تلك التي انتهت بخسارة الريال "0-3" أمام سيسكا موسكو في دوري الأبطال. ولم يسجل اللاعب الإسباني أي هدف منذ وصول المدرب الجديد، وكان قريبًا من مغادرة أسوار البرنابيو في الميركاتو الشتوي الماضي، ومن المتوقع أن يتمّ إيسكو انتقاله إلى مكان آخر في الصيف المقبل إن استمر سولاري في منصبه، وإن استمرت العلاقة المتردية بينهما.

  • فيليبي كوتينيو
    النادي: برشلونة
    نهاية العقد: 2023
    القيمة السوقية: 140 مليون يورو
    اتخذت رحلة فيليبي كوتينيو مع برشلونة منعطفًا مفاجئًا منذ بداية الموسم الجاري، وذلك بالنظر إلى هبوط مستواه ومحدودية دوره في حسابات المدرب إرنستو فالفيردي. ولم يعد كوتينيو اسمًا ثابتًا في التشكيلة الأساسية للبرشا، خاصة بعد سطوع نجم عثمان ديمبيلي اللاعب الفرنسي الذي سجل 8 أهداف في الدوري الإسباني، ليكون ثالث أفضل هدافي الفريق بعد ميسي وسواريز، فيما اكتفى كوتينيو بطباعة اسمه على 4 أهداف فقط. وتحدّثت عدة صحف أوروبية عن مستقبل اللاعب البرازيلي مع النادي الكاتالوني، والتي عدّت أن كوتينيو بات قريبًا من بوابة الخروج، وأن إدارة برشلونة قد تفكّر مليًا ببيعه إن لم يطبع بصمة إيجابية مع الفريق في التحديات المصيرية المقبلة.

  • نيمار
    النادي: باريس سان جيرمان
    نهاية العقد: 2022
    القيمة السوقية: 180 مليون يورو
    يستمر نيمار في تحقيق أرقام مميزة على الصعيد الشخصي مع باريس سان جيرمان، حيث وصل رصيده التهديفي في الموسم الجاري إلى 20 هدفًا في جميع المسابقات، بعدما كان قد طبع بصمته على 28 هدفًا في الموسم الماضي، لكن النجم البرازيلي يفكر مليًا باتخاذ خطوة إلى الأمام في مسيرته، خاصة في ظل انعدام المنافسة في المسابقات المحلية في فرنسا. ولم تتوقف الصحف الإسبانية المقربة من برشلونة عن الحديث عن احتمال عودة نيمار إلى كامب نو خلال الأشهر الماضية، وعن رغبة نيمار الشخصية في هذه العودة، لكن علامات الاستفهام تبقى قائمة في هذا الملف، خاصة أن اللاعب البالغ من العمر 27 عامًا غادر برشلونة من الباب الخلفي بعد فسخ عقده صيف عام 2017.

  • كريستيان إريكسن
    النادي: توتنهام
    نهاية العقد: 2020
    القيمة السوقية: 80 مليون يورو
    دخل كريستيان إريكسن العد العكسي نحو انتهاء مشواره مع توتنهام، حيث كشفت مجموعة من الصحف الإنجليزية خلال الأيام الماضية عن رفض لاعب الوسط الدنماركي 3 عروض لتمديد عقده مع النادي اللندني. وذكرت صحيفة "ديلي إكسبرس" الجمعة الماضي أن إريكسن اتخذ قراره بالرحيل في الصيف المقبل بعد 6 مواسم في العاصمة الإنجليزية، وأن توتنهام حدد بديله وهو جيمز ماديسون لاعب ليستر سيتي. ويوجد إريكسن في قائمة اهتمامات عدد من الأندية الكبرى في أوروبا، وعلى رأسها ريال مدريد الذي يبحث عن تجديد الدماء في خط وسطه، خاصة بعد إتمام الكرواتي لوكا مودريتش لعامه الـ 33.

  • مسعود أوزيل
    النادي: أرسنال
    نهاية العقد: 2021
    القيمة السوقية: 35 مليون يورو
    تكرّر اسم مسعود أوزيل كثيرًا خلال أيام الميركاتو الشتوي الماضي، وكان قريبًا من مغادرة أسوار نادي أرسنال بصفقة إعارة إلى إنتر ميلان، قبل أن تصطدم العملية بعائق راتبه الأسبوعي المرتفع الذي قد يشكل عقبة كبيرة أمام رغبات أي طرف في الحصول على خدماته. ومن المتوقع أن يبحث نادي أرسنال عن تسريح أوزيل في الصيف المقبل، خاصة في ظل افتقاده للثبات في المستوى، ووصول العلاقة بينه وبين المدرب أوناي إيميري إلى حائط مسدود، الأمر الذي دفع أرسنال للتعاقد مع الإسباني دينيس سواريز على سبيل الإعارة في فترة الانتقالات الشتوية الماضية، والذي يعني استمرار انخفاض مشاركات اللاعب الألماني مع الفريق فيما تبقى من الموسم.