|


الرئيسية / انفوجرافيك

كل ماتريد معرفته عن كرة الطائرة

2019.04.27 | 10:33 pm
تعد كرة الطائرة إحدى أكثر الرياضات العالمية شعبية، إذ يلعب فيها فريقان تفصل بينهما شبكة عالية، وعلى الفريق ضرب الكرة فوق الشبكة لمنطقة الخصم، لكل فريق ثلاث محاولات لضرب الكرة فوق الشبكة. تحسب نقطة للفريق حينما تضرب الكرة أرضية الخصم، أو إذا تم ارتكاب خطأ، أو إذا أخفق الفريق في صد الكرة وإرجاعها بشكل صحيح.
أول دولة مارست اللعبة بعد الولايات المتحدة الأمريكية كانت كندا في عام 1900، وتعدّ هذه الرياضة الآن من أكثر الرياضات شعبية في البرازيل، ومعظم دول أوروبا خاصة إيطاليا وهولندا وصربيا، إضافة إلى روسيا وبعض الدول في قارة آسيا.

أصل اللعبة
في عام 1895، أنشأ مدير التربية البدنية في اتحاد الشباب الأمريكي لعبة رياضية جديدة أطلق عليها اسم "مينتونيت"، لتمضية الوقت بشكل مسلٍ، وفضّل أن تمارس هذه اللعبة داخل الصالات وبأي عدد من اللاعبين. أخذت اللعبة بعضًا من خصائصها من التنس وكرة اليد، في الوقت الذي كانت فيه كرة السلة رياضة جديدة، وتم إنشاء كرة الطائرة على أساس أنها الرياضة الداخلية الأقل خشونة من كرة السلة المناسبة.

تطوير اللعبة
1896
أول عرض لكرة الطائرة وتسمية اللعبة فوليبول "volleyBall"، بمعنى كرة الطائرة الحالي.
1947
تأسس الاتحاد العالمي لكرة الطائرة "FIVB"
1949
جرت أول بطولة عالمية للرجال
1952
جرت أول بطولة عالمية للسيدات
1963
تأسس الاتحاد السعودي لكرة الطائرة
1964
أضيفت الكرة الطائرة إلى الألعاب الأولمبية
1986
تم إنشاء رياضة الكرة الطائرة الشاطئية، التي تعدّ رياضة مشابهة إلى كرة الطائرة العادية إلى حدٍ كبير.

أرقام كرة الطائرة السعودية
128
عدد الأندية المزاولة للعبة
4080
الناشئون
2670
الشباب
3150
الدرجة الأولى


قواعد اللعبة
تشكيلة الفريق: يتكون فريق الكرة الطائرة من 12 لاعبًا، 6 رسميين و6 احتياطيين، ومدرب ومساعد مدرب، ومدرب لياقة، وطبيب رياضي.

قيادة الفريق:
يعدّ قائد الفريق والمدرب مسؤولين عن أسلوب لعب وتصرفات الفريق.

كسب النقاط
يحصل الفريق على نقطة عندما ينجح في رمي الكرة فوق الشبكة لتلامس أرضية ساحة الخصم، أو عندما يرتكب الفريق الخصم خطأ، أو عندما يحصل الفريق الخصم على عقوبة من أي نوع كانت. إذا رمي الفريق الكرة خارج أرضية الخصم تحسب نقطة للفريق الآخر.

الأخطاء
يحسب خطأ على الفريق عندما يؤدي أي من لاعبيه تصرفًا مخالفًا لقواعد اللعبة، ويكون الحكم مسؤولاً عن تقييم درجة الخطأ. إذا تم ارتكاب خطأين أو أكثر بالتعاقب، فيحتسب الخطأ الأول فقط. وإذا ارتكب أي من الفريقين خطأين أو أكثر بشكل متزامن فيتم احتساب خطأ مزدوج ضده، ويُعاد الإرسال. يمنع لمس الشبكة ولا يحسب أي شيء عندما تلمس الكرة الشبكة.

الكرة
كرة متوسطة أصغر من كرة القدم وأخف وزنًا منها، ووزن الكرة من 260 إلى 280 جرامًا، ومحيط الكرة من 65 إلى 67 سم، وضغط الهواء داخل الكرة من 0.30 إلى 0.325 كجم/سم2.

طريقة اللعب
يجب على اللاعب أن يتمكن من ضرب الكرة إلى ساحة الخصم في مكان ضعيف أو على شخص ما مباشرة، وتكون أكثر الضربات تأثيرًا عندما تُهيأ الكرة من أحد أعضاء الفريق إلى المهاجم، ويضربها الأخير بسرعة فائقة ودقة عالية.
منطقة اللعب
تتكون منطقة اللعب من الملعب والمنطقة الحرة، ويجب أن تكون منطقة اللعب مستطيلة ومتماثلة.
الملعب
الملعب مستطيل الشكل، طوله 18 مترًا، وعرضه 9 أمتار، تخطط أرضه بخطوط واضحة عرضها 5 سم، يقسم الملعب إلى قسمين مربعين متساويين، طول ضلع المربع 9 أمتار، يفصل بينهما خط المنتصف يرسم على مسافة 3 أمتار من خط المنتصف من كل جانب خط موازٍ لخط المنتصف، يقسم كل مربع إلى منطقتين تسمى المنطقة القريبة من الشبكة بالمنطقة الهجومية، والمنطقة الثانية بمنطقة الدفاع. تحدد منطقة الإرسال بخط طوله 15 سم ويبعد عن خط النهاية 20 سم، ويفضل أن تلعب الكرة الطائرة في صالة مغلقة ارتفاع سقفها لا يقل عن 7 أمتار.
المنطقة الحرة
وهي تحيط بالملعب من جميع الجهات، ويكون طولها من خطي الجانب من 3 أمتار كحد أدنى و5 أمتار كحد أقصى، ومن خطي النهاية 3 أمتار كحد أدنى و8 أمتار كحد أقصى.
الشبكة
الشبكة طولها تسعة أمتار ونصف المتر كحد أدنى أو عشرة أمتار كحد أقصى، وعرضها متر واحد، على جانبيها قضيبان من مادة الفيبر جلاس، طول القضيب 2.80 متر، وارتفاع الشبكة 2.43 متر للرجال، و2.24 متر للسيدات.
أهم مهارات اللعب
- الإرسال
- الاستقبال
- التمرير
- الضرب الساحق
- حائط الصد
- الدفاع عن الملعب
- التحرك ووقفة الاستعداد