|


نجوم عرب حققوا لقب الدوري بعيدا عن الديار

على خطى النصراويين

صورة التقطت للمغربيين أمرابط وحمد الله يحتفلان مع زملائهما وإدارة النادي على منصة التتويج بعد حصد فريقهما لقب دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين في ملعب الملك فهد الدولي في الرياض الخميس الماضي تصوير: صالح الغنام
تقرير: محمود وهبي 2019.05.19 | 02:13 am

استفاد فريق النصر الأول لكرة القدم من تحركاته المثمرة في فترة الانتقالات الصيفية الماضية، حيث شكّل عبد الرزاق حمد الله ونور الدين أمرابط ثنائيًّا هجوميًّا خارقًا في الملاعب السعودية، وساهما في شق طريق الفريق النصراوي نحو استعادة لقب الدوري، مع أرقام لافتة في تسجيل الأهداف وصناعتها.
وسار الثنائي المغربي في القائمة النصراوية على خطى عدد لا بأس به من اللاعبين العرب، الذين احتفلوا بلقب الدوري الموسم الجاري خارج ديارهم، مع حضور مميز للاعبين المغاربة، خاصة مع الموسم الماضي الذي أمضاه حكيم زياش ومواطنه نصير مزراوي مع أياكس على الأراضي الهولندية.



اللاعب: حكيم زياش
الجنسية: مغربي
اللقب: الدوري الهولندي
النادي: أياكس



لعب حكيم زياش دوراً أساسياً في قيادة أياكس نحو لقب الدوري الهولندي لأول مرة منذ العام 2014، واستعادة لقب كأس هولندا بعد غياب دام 9 أعوام. ومثّل الجناح المغربي فريقه في 29 مباراة دورية، وتمكّن من تسجيل 16 هدفاً، كما تصدّر قائمة أفضل صانعي الأهداف هناك برصيد 17 تمريرة حاسمة. واختير اللاعب البالغ من العمر 26 عاماً كأفضل لاعب في موسم أياكس، كما اختاره موقع WhoScored الإحصائي أفضل لاعب في الدوري الهولندي للموسم الثالث على التوالي، مع تقييم مرتفع وصل إلى 8,54.



اللاعب: نصير مزراوي
الجنسية: مغربي
اللقب: الدوري الهولندي
النادي: أياكس



قدّم نصير مزراوي أوراق اعتماده منذ تصعيده إلى الفريق الأول لأياكس في الجولات الختامية من الموسم الماضي، وتحوّل إلى لاعب أساسي في الموسم الحالي، حيث شارك في 28 مباراة على صعيد الدوري الهولندي، وكان عنصراً هاماً في الموسم المميز الذي عاشه أياكس في جميع المسابقات. وشكل الظهير الأيمن البالغ من العمر 21 عاماً خطاً دفاعياً قوياً رفقة الثلاثي دي ليخت وبليند وتاليافيكو، كما اختير يوم الخميس الماضي كأفضل موهبة صاعدة في أياكس هذا الموسم.



اللاعب: زكريا لبيض
الجنسية: مغربي
اللقب: الدوري الهولندي
النادي: أياكس



لعب زكريا لبيض دوراً ثانوياً في موسمه الأول مع أياكس على عكس مواطنيْه زياش ومزراوي، حيث اكتفى بالمشاركة في 12 مباراة فقط في الدوري الهولندي، واقتصرت محصلته على هدف وحيد بالإضافة إلى 3 تمريرات حاسمة. واستفاد المدرب إيريك تين هاج من خبرة لاعب الوسط المتقدم في عدة مناسبات، فهو وصل إلى العاصمة الهولندية بعد تألقه الملفت مع نادي أوتريخت في الموسم الماضي، كما سبق له تمثيل أندية أوروبية معروفة مثل سبورتينج لشبونة وآيندهوفن وفولهام وفيتيس.



اللاعب: رياض محرز
الجنسية: جزائري
اللقب: الدوري الإنجليزي
النادي: مانشستر سيتي



أصبح رياض محرز ثاني أغلى اللاعبين في تاريخ مانشستر سيتي بعد انتقاله من لستر سيتي بقيمة 68 مليون يورو في الصيف الماضي، وأضاف في موسمه الأول هناك لقب الدوري الإنجليزي للمرة الثانية في مسيرته، حيث سبق له الفوز باللقب مع لستر سيتي عام 2016، في موسم كان فيه اللاعب الأفضل في إنجلترا والقارة الإفريقية. ولم يكن النجم الجزائري خياراً أساسياً دائماً في حسابات المدرب جوارديولا، لكنه طبع بصمته بتسجيل 7 أهداف وصناعة 4 أهداف في 27 مباراة شارك فيها في الدوري.



اللاعب: عمر القدوري
الجنسية: مغربي
اللقب: الدوري اليوناني
النادي: باوك



عاد نادي باوك إلى منصة الدوري اليوناني هذا الموسم بعد غياب دام 34 عاماً، وكان عمر القدوري أحد العناصر التي قادت النادي نحو هذا الإنجاز. ورفع القدوري رصيده من الألقاب إلى 3 منذ انتقاله إلى الملاعب اليونانية عام 2017، حيث أمضى قبل ذلك 8 مواسم في إيطاليا مع أندية بريشيا ونابولي وتورينو وإيمبولي. ولعب لاعب الوسط المغربي إلى جانب ألكساندر بريوفيتش مهاجم الإتحاد قبل انتقال الأخير إلى الدوري السعودي في شهر يناير الماضي، وإلى جانب المصري عمرو وردة الذي انتقل إلى أتروميتوس في الميركاتو الشتوي الأخير.



اللاعب: موسى التعمري
الجنسية: أردني
اللقب: الدوري القبرصي
النادي: أبويل نيقوسيا



خاض موسى التعمري تجربته الأولى خارج الأردن بنجاح في الموسم الحالي من بوابة نادي أبويل القبرصي، وكشف عن نجوميته عبر تسجيل 7 أهداف في طريق فريقه نحو الحفاظ على لقبه بطلاً للدوري القبرصي للموسم السابع على التوالي. وكان النجم الأردني الصاعد والبالغ من العمر 21 عاماً على رادار أندية أوروبية عدة من بينها روما وفيورنتينا في الصيف الماضي، قبل أن يحصل أبويل على خدماته من نادي شباب الأردن. وإلى جانب مشاركاته في الدوري، مثّل التعمري فريقه في 6 مباريات في التصفيات المؤهلة إلى الدوري الأوروبي.



اللاعب: محمد خدفي
الجنسية: مغربي
اللقب: الدوري السلوفاكي
النادي: سلوفان براتيسلافا



تُوّج نادي سلوفان براتيسلافا بلقب الدوري في سلوفاكيا للمرة الأولى منذ العام 2014، وترك اللاعب المغربي محمد خدفي المعروف بإسم "موها" أثراً كبيراً في هذا التتويج، حيث وقّع الجناح الأيسر على 8 أهداف في 21 مباراة، بالإضافة إلى 12 تمريرة حاسمة. ويُعد هذا اللقب الأول في مسيرة اللاعب الذي لم يمثّل منتخب بلاده في أي مباراة رسمية، حيث سبق له تمثيل أندية مغمورة أبرزها أولمبيك دونتسك الأوكراني وجيمناستيك الإسباني، قبل انتقاله إلى سلوفان براتيسلافا في الصيف الماضي.



الدوريات العربية
احتفل عدد من اللاعبين العرب الأجانب بلقب الدوري مع عدة أندية في دوريات عربية هذا الموسم، كالثلاثي التونسي حمزة لحمر والمغربي عصام العدوة والسوري حميد ميدو الذين حققوا لقب الدوري الكويتي مع نادي الكويت. وحصد الأردني عدي خضر الميدالية الذهبية مع نادي ظفار في الدوري العماني، وكذلك بالنسبة للتونسي شهاب بن فرج الذي تُوّج مع الفيصلي بالدوري الأردني، في الوقت الذي حقق فيه أحمد الصالح اللاعب الدولي السوري لقب الدوري اللبناني مع نادي العهد. ووصل الصراع في الدوري المصري إلى أمتاره الأخيرة مع منافسة مستمرة بين الأهلي والزمالك، مع العلم بوجود 3 لاعبين من تونس و3 آخرين من المغرب بين الفريقيْن.


على خطى النصراويين

على خطى النصراويين

على خطى النصراويين

على خطى النصراويين