|


مونديال الشباب.. مصنع النجوم

الرياض- الرياضية 2019.05.23 | 09:17 pm

يتميز كأس العالم للشباب، بتأثيره الكبير بعد نهايته، بإبراز نجوم يكتسحون الساحة العالمية، فالكثير من اللاعبين الذين قادوا منتخبات بلدانهم إلى بطولات كبرى، وفرقهم إلى بطولات قارية ومحلية، كانت بدايات تألقهم عبر مونديال الصغار.
ويعد الأرجنتيني أرماندو ماردونا، أبرز اللاعبين الذين برزوا في مونديال الشباب، وكان ذلك في نسخة 1979 الذي أقيم في اليابان، حيث قاد بلاده إلى تتويجه باللقب، قبل أن يقوده إلى تحقيق كأس العالم 1986، ويقود نابولي الإيطالي إلى عدة بطولات.
كما قدم مونديال 1991، البرتغالي لويس فيجو، الذي مثل برشلونة ثم انتقل إلى ريال مدريد، ليكون ضمن الجيل الذهبي للفريق الإسباني، محققاً معه جميع البطولات المحلية القارية.
وكان لمونديال 1995 موعداً مع تألق النجم الإسباني راؤول جونزالس، الذي أصبح فيما بعد المهاجم الأول لمنتخب إسبانيا وريال مدريد.
أما مونديال 1997، فقد برزه منه عدة نجوم، يأتي في مقدمتهم الأرجنتيني ريكلمي، والفرنسيان تيري هنري ودافيد تريزيجية اللذان توجا بعد مونديال الصغار بعام واحد، بكأس العالم عام 1998.
وكان فوز إسبانيا بمونديال الشباب عام 1999، سببا في بروز الإسباني تشافي هيرنانديز الذي توج مع منتخب بلاده ونادي برشلونة بكل الألقاب الممكنة محلية وقارية وعالمية.
وأبرز مونديال 2003 الذي استضافته الإمارات، كل من البرازيلي داني ألفيس والإسباني الشهير أندريس إينيستا اللذان تزاملا في برشلونة وحققا ما يقارب 22 بطولة، كما حقق العديد من الألقاب مع منتخبي بلادهما.
وكان مونديال 2005 موعداً لميلاد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي حقق مع برشلونة ما يقارب 30 لقباً، منها 4 دوري أبطال، كما توج 5 مرات بجائزة أفضل لاعب في العالم.
وقدم مونديال 2007 العديد من المواهب الكروية، التي مثلت كبار أندية أوروبا فيما بعد، مثل التشيلي أليكس سانشيز والأرجنتينيان دي ماريا وأجويرو.
وكان مونديال 2011 حاضراً بالموعد مع النجوم، حيث برز من خلاله الإسبانيان بارترا لاعب برشلونة وإيسكو نجم ريال مدريد، والبرازيلي أوسكار الذي مثل نادي تشيلسي الإنجليزي محققا معه عدة بطولات.
ويعد مونديال 2013 صاحب الفضل الكبير على الفرنسي بول بوجبا لاعب مانشستر يونايتد، الذي مثل يوفنتوس الإيطالي قبل الفريق الإنجليزي، حيث حقق العديد من البطولات كان آخرها مونديال 2018 في روسيا مع منتخب بلاده.
ويخوض المنتخب السعودي تحت 20 عاماً، السبت، أمام نظيره الفرنسي، أولى مبارياته في مونديال الشباب، الذي تحتضنه بولندا من الخميس 23 مايو الجاري وحتى 15 يونيو المقبل.