|


الرئيسية / انفوجرافيك

مواجهة فريقي البلد نفسه تتكرر 7 مرات في تاريخ دوري الأبطال

نهائي الوجهة الواحدة

تقرير: محمود وهبي 2019.05.30 | 03:12 am
يكشف ملعب "واندا ميتروبوليتانو" في مدريد عن هوية بطل النسخة الحالية لدوري أبطال أوروبا مساء أول أيام يونيو المقبل، وسط صراع مفتوح بين ليفربول وتوتنهام طرفيْ هذا العرس الختامي، لكن ما هو مؤكّد أن البطل الجديد سيُعيد الدرع الأغلى إلى الأراضي الإنجليزية، بعدما بقي في إسبانيا طوال الأعوام الـ 5 الماضية. ويتكرر سيناريو المواجهة المباشرة بين فريقيْن من بلد واحد في المباراة النهائية للمرة السابعة في تاريخ الشامبيونز، علمًا بأن هذه البطولة انتظرت حتى الألفية الجديدة لتشهد سيناريو من هذا النوع للمرة الأولى عبر نهائي إسباني خالص، لتشهد بعد ذلك نهائي إيطالي، وآخر إنجليزي، وآخر ألماني، قبل نهائي مدينة مدريد عاميْ 2014 و2016.
===================================================================
نهائي 2000
الملعب: سان دينيس "فرنسا"
الفريق الأول: ريال مدريد "إسبانيا"
الفريق الثاني: فالنسيا "إسبانيا"
النتيجة: فاز ريال مدريد 3-0
شهدت نسخة موسم 1999-2000 من دوري الأبطال أول نهائي جمع فريقين من البلد نفسه، حيث التقى ريال مدريد وفالنسيا في المباراة التي احتضنها ملعب سان دينيس في فرنسا أمام 80 ألف متفرج. وشق فالنسيا طريقه نحو المباراة النهائية بعد تجاوزه لفريق إسباني ثالث في نصف النهائي، حيث اكتسح برشلونة بنتيجة "4-1" في مباراة الذهاب على ملعب المستايا، لكنه اصطدم بخبرة وقوة ريال مدريد في المحفل الختامي. وافتتح فيرناندو موريينتيس التسجيل للريال في الدقيقة 39، وعزز الإنجليزي ستيف ماكمانامان التقدم في الدقيقة 67، قبل أن يحسم راؤول جونزاليس النتيجة بهدف ثالث في الدقيقة 75، ليحقق المدرب فيثنتي ديل بوسكي أول لقب في مسيرته التدريبية، واللقب الثامن لريال مدريد في دوري الأبطال.
===================================================================
نهائي 2003
الملعب: أولد ترافورد "إنجلترا"
الفريق الأول: ميلان "إيطاليا"
الفريق الثاني: يوفنتوس "إيطاليا"
النتيجة: فاز ميلان بركلات الترجيح
وصلت 3 أندية إيطالية إلى المربع الذهبي في موسم 2002-2003، حيث تغلب ميلان على جاره الإنتر ليصل إلى النهائي بحثًا عن لقبه السادس، في الوقت الذي تكفّل فيه يوفنتوس بإقصاء حامل اللقب ريال مدريد، ليبحث في نهائي أولد ترافورد عن لقبه الثالث. وانتهت المباراة بأشواطها الأصلية والإضافية على نتيجة التعادل السلبي، حيث أصاب أنطونيو كونتي عارضة ميلان، ليردّ أندريا بيرلو بإصابة عارضة يوفنتوس، قبل أن تتحوّل المباراة إلى مواجهة دفاعية منذ الشوط الثاني. وشهدت الركلات الترجيحية تألق حارسيْ المرمى، حيث تصدى جيانلويجي بوفون لركلتيْن من ركلات ميلان، لكن الغلبة كانت لديدا الحارس البرازيلي الذي أوقف 3 ركلات، قبل أن ينفذ أندريه شيفتشينكو الركلة الأخيرة لميلان بنجاح، ليفتح طريق الروسونيري نحو المنصة.
===================================================================
نهائي 2008
الملعب: لوجنيكي "روسيا"
الفريق الأول: مانشستر يونايتد "إنجلترا"
الفريق الثاني: تشيلسي "إنجلترا"
النتيجة: فاز مانشستر يونايتد بركلات الترجيح
سيطرت الأندية الإنجليزية على نسخة موسم 2007-2008 من دوري الأبطال، وبواقع 4 أندية في ربع النهائي، و3 في نصف النهائي، قبل وصول مانشستر يونايتد وتشيلسي إلى المباراة الختامية. وشهد الشوط الأول فرصًا كثيرة للشياطين الحمر، وتألقًا لبيتر تشيك حارس تشيلسي، قبل أن يفتتح كريستيانو رونالدو التسجيل في الدقيقة 26، لكن فرانك لامبارد أعاد المباراة إلى نقطة البداية بهدف التعادل قبل ثوانٍ من نهاية الشوط. ومرت دقائق الشوط الثاني والأشواط الإضافية دون قدرة أي طرف على الحسم، فلجأت المباراة إلى ركلات الترجيح، حيث أهدر رونالدو الركلة الثالثة ليونايتد، قبل أن يضيع جون تيري الركلة الخامسة والحاسمة لتشيلسي. واستؤنفت ركلات الترجيح حتى الركلة السابعة، التي شهدت تصدي إدوين فان دير سار لتسديدة نيكولاس أنيلكا، ليحقق يونايتد لقبه الثالث والأخير.
===================================================================
نهائي 2013
الملعب: ويمبلي "إنجلترا"
الفريق الأول: بايرن ميونيخ "ألمانيا"
الفريق الثاني: دورتموند "ألمانيا"
النتيجة: فاز بايرن ميونيخ 2-1
اكتسح بايرن ميونيخ خصمه برشلونة ذهابًا وإيابًا في نصف النهائي الأول عام 2013، وسار دورتموند على خطاه وأطاح بريال مدريد في نصف النهائي الثاني، ليشقا طريقهما نحو مباراة نهائية ألمانية خالصة. وكان دورتموند الطرف الأفضل في الدقائق الـ 30 الأولى من النهائي الذي احتضنه ملعب ويمبلي أمام 86 ألف متفرج، لكن مانويل نوير تدخّل في 5 تصديات لإبقاء البايرن في أجواء المباراة. وتحسن النادي البافاري تدريجيًّا ليفتتح التسجيل في الدقيقة 60 عن طريق ماريو ماندزوكيتش، لكن دورتموند أدرك التعادل بعد 8 دقائق من ركلة جزاء نفذها إلكاي جوندوجان. وسنحت للبايرن بعد ذلك عدة فرص بعد تراجع ملحوظ في أداء غريمه، واختار أريين روبن الدقيقة 89 ليسجل هدفًا قاتلاً بعد تمريرة بكعب القدم من فرانك ريبيري.
===================================================================
نهائي 2014
الملعب: إستاديو دا لوز "البرتغال"
الفريق الأول: ريال مدريد "إسبانيا"
الفريق الثاني: أتلتيكو مدريد "إسبانيا"
النتيجة: فاز ريال مدريد 4-1 بعد التمديد
شهدت المباراة النهائية لدوري الأبطال عام 2014 حدثًا فريدًا من نوعه، حيث جمعت وللمرة الأولى في التاريخ فريقين من مدينة واحدة، وذلك مع وصول ريال مدريد وأتلتيكو مدريد إلى العرس الختامي. وحقق ريال مدريد لقبه العاشر بعد سيناريو دراماتيكي، حيث تقدم جاره الأتلتيكو بهدف المدافع دييجو جودين في الدقيقة 36، وحافظ على تقدّمه حتى الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع للشوط الثاني، التي شهدت تسجيل سيرخيو راموس هدف التعادل. وسيطر ريال مدريد على الأشواط الإضافية، واستطاع تسجيل 3 أهداف في الشوط الإضافي الثاني عن طريق جاريث بيل ومارسيلو وكريستيانو رونالدو من ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة، ليحقق ثاني أكبر فوز في مباراة نهائية بعد فوز ميلان على برشلونة 4-0 عام 1994.
===================================================================
نهائي 2016
الملعب: سان سيرو "إيطاليا"
الفريق الأول: ريال مدريد "إسبانيا"
الفريق الثاني: أتلتيكو مدريد "إسبانيا"
النتيجة: فاز ريال مدريد بركلات الترجيح
بعد عاميْن من مواجهتهما المباشرة في نهائي 2014، تقابل ريال مدريد وجاره أتلتيكو مدريد في المباراة النهائية لنسخة عام 2016، التي لم تخلُ بدورها من السيناريوهات الدراماتيكية. وتقدم ريال مدريد هذه المرة بهدف سيرخيو راموس في الدقيقة 15، وكان أتلتيكو مدريد قريبًا من إدراك التعادل مطلع الشوط الثاني عن طريق ركلة جزاء أهدرها أنطوان جريزمان. ونجح البديل يانيك كاراسكو في تعديل النتيجة قبل 10 دقائق من نهاية الشوط الثاني، لتلجأ المباراة إلى أشواط إضافية لم تحمل معها أي تطورات. وترجم كلا الفريقين ركلاتهما الترجيحية الـ 3 الأولى بنجاح، قبل أن يضيع خوانفران ركلة أتلتيكو مدريد الرابعة، فحسم كريستيانو رونالدو النتيجة بترجمته لركلة الريال الخامسة بنجاح، ليقود فريقه نحو لقبه الـ 11.
=================================================================