|


الرئيسية / انفوجرافيك

كرة القدم.. القوانين الجديدة تطبق

الرياض ـ الرياضية 2019.06.02 | 04:56 am
وافق اجتماع الجمعية العمومية رقم 133 لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “IFAB” في أبردين، إسكتلندا في 2 مارس 2019 على عدد من التعديلات والتوضيحات لقوانين اللعبة لعام 2019 ـ 2020.
تمت الموافقة على ثلاثة تغييرات بعد عامين من التجارب في جميع أنحاء العالم، ودخلت حيز التنفيذ أمس 1 يونيو 2016.
إدخال البطاقات الصفراء والحمراء لسوء السلوك من قبل مسؤولي الفريق.
اللاعب الذي يتم استبداله يغادر ميدان اللعب من أقرب نقطة على خط الحدود.
في ركلة المرمى والركلة الحرة للفريق المدافع في منطقة الجزاء الخاصة بهم، تصبح الكرة في اللعب بمجرد تنفيذها “يمكن لعبها قبل أن تغادر منطقة الجزاء”.

وتشمل التغييرات الأخرى صياغة أكثر وضوحاً لـ”لعب الكرة باليد” ويجب أن يكون لاعبو الفريق المهاجمون على بعد متر واحد على الأقل من “الجدار” الدفاعي وينبغي على حارس المرمى أن تكون لديه قدم واحدة على خط المرمى عند ركلة الجزاء، وإجراء جديد للكرة المسقطة “بما في ذلك الكرة المسقطة التي يتم منحها إذا اصطدمت الكرة بحكام المباراة ودخلت في المرمى أو تغيير في حيازة الفريق أو بدأ هجوم واعد”.
القانون “1”
ـ سوف يتم إنذار “yc” مسؤول الفريق لدخوله منطقة مراجعة الحكم وسوف يطرد “RC” لدخوله غرفة تشغيل الفيديو.
القانون “3”
ـ يجب على اللاعب الذي يتم استبداله مغادرة ميدان اللعب من أقرب نقطة على خط الحدود، ما لم يطلب منه الحكم خلاف ذلك.
القانون “4”
ـ يمكن أن تكون القمصان التحتية متعددة الألوان ـ النقش إذا كانت بالضبط نفس تصميم الكم للقميص الرئيس.
القانون “5”
ـ لا يمكن للحكم تغيير قرار إعادة الاستئناف بعد استئناف اللعب، لكن في بعض الحالات يمكنه إشهار البطاقة الصفراء ـ الحمراء لمخالفة سابقة.
ـ إذا غادر الحكم ميدان اللعب لمراجعة حالة من حكم الفيديو المساعد أو لاستدعاء اللاعبين مرة أخرى إلى ميدان اللعب في نهاية الشوط، فلا يزال من الممكن تغيير القرار.
ـ يمكن إشهار البطاقة الصفراء ـ الحمراء إلى مسؤولي الفريق المذنبين بسوء السلوك، إذا تعذر التعرف على المذنب، يتلقى المدرب الأول في المنطقة الفنية البطاقة الصفراء ـ الحمراء.
ـ إذا تم احتساب ركلة جزاء فيمكن أن يتلقى منفذ الركلة التقييم أو العلاج ويبقى داخل ميدان اللعب وينفذ الركلة.
القانون “7”
ـ توضيح الفرق بين استراحة “التبريد” و”المشروبات”.
القانون “8”
ـ قد يختار الفريق الذي يفوز بالقرعة أن ينفذ ركلة البداية.
ـ الكرة المسقطة، يتم إسقاط الكرة لحارس المرمى “إذا تم إيقاف اللعب في منطقة الجزاء” أو للاعب واحد من الفريق الذي لمس الكرة آخر مرة من مكان اللمسة الأخيرة، يجب أن يكون جميع اللاعبين الآخرين “من كلا الفريقين” على بعد 4 أمتار “4.5 ياردة” على الأقل.
القانون “9”
ـ يتم إسقاط الكرة إذا لامست الكرة الحكم “أو الحكام الآخرين” ودخلت المرمى أو تغيرت السيطرة على الكرة أو بدأت هجمة.
القانون “10”
ـ لا يمكن لحارس المرمى التسجيل عن طريق رمي الكرة في مرمى المنافس.
القانون “12”
ـ إعادة كتابة نص لعب الكرة باليد لمزيد من الوضوح ـ والثبات مع إرشادات واضحة حول متى ينبغي “ولا ينبغي” معاقبة لعب الكرة باليد “غير المتعمدة”.
ـ التأكيد على أن مخالفة لعب الكرة باليد “غير القانونية” التي يرتكبها حارس المرمى في منطقة الجزاء الخاصة به لا تخضع إلى عقوبة انضباطية “بطاقة صفراء ـ حمراء”.
ـ إذا قام حارس المرمى بعد رمية التماس أو تمريرة متعمدة من الزميل بركل أو محاولة ركل غير ناجحة للكرة من إطلاقها في اللعب، فيمكن للحارس عندها مسك الكرة.
ـ يمكن للحكم تأخير إشهار البطاقة الصفراء ـ الحمراء حتى التوقف التالي إذا نفذ الفريق غير المخالف ركلة حرة سريعة وخلق فرصة لتسجيل هدف.
ـ البطاقة الصفراء للاحتفال “غير المشروع” بتسجيل هدف لا تلغى حتى لو لم يتم احتساب الهدف.
ـ قائمة بالتحذير “الإنذار ـ الطرد” لمخالفات مسؤولي الفريق.
ـ جميع المخالفات اللفظية يعاقب عليها بركلة حرة غير مباشرة.
ـ ركل أي جرم يعاقب بنفس طريقة رمي الجرم.
القانون “13”
ـ بمجرد تنفيذ الركلة الحرة غير المباشرة، يمكن للحكم التوقف عن إظهار إشارة الركلة الحرة غير المباشرة إذا كان من الواضح أنه لا يمكن تسجيل الهدف مباشرة “على سبيل المثال من معظم الركلات الحرة غير المباشرة الخاصة بالتسلل”.
ـ بالنسبة إلى الركلات الحرة للفريق المدافع في منطقة الجزاء الخاصة بهم، فإن الكرة تصبح في اللعب بمجرد ركلها وتحركها بوضوح، ليس من الضروري مغادرة منطقة الجزاء.
ـ عندما يكون هناك “جدار” دفاعي يتكون من 3 لاعبين على الأقل، يجب أن يكون جميع لاعبي الفريق المنافس على بعد متر واحد على الأقل من “الجدار” ركلة حرة غير مباشرة سوف تحتسب في حالة المخالفة.
القانون “14”
ـ يجب عدم تحريك قائمي المرمى العارضة والشباك عندما يتم تنفيذ ركلة الجزاء ويجب ألا يلمسهم حارس المرمى.
ـ يجب أن يكون جزء من قدم واحدة لحارس المرمى على أو في خط المرمى عندما يتم تنفيذ ركلة جزاء، لا يمكن أن يقف وراء الخط.
ـ في حالة حدوث مخالفة بعد إشارة الحكم بتنفيذ ركلة الجزاء ولكن لم يتم التنفيذ، فيجب أن تنفذ بعد إشهار أي بطاقة صفراء ـ حمراء.
القانون “15”
ـ يجب أن يكون المنافسون على بعد مترين على الأقل من النقطة التي سوف يتم تنفيذ الرمية من على خط التماس، حتى لو كان الرامي بعيدًا عن الخط.
القانون “16”
ـ في ركلات المرمى، تصبح الكرة في اللعب بمجرد ركلها وتحركها بوضوح، ليس من الضروري مغادرة منطقة الجزاء.