|


الرئيس والقائد السابق يرفض حكاية التمثيل.. ويتحدث عن عروض الزوري ودرويش

خيمي: العالمية صعبة.. والوحدة العميد

حوار: ماجد التويجري 2019.10.14 | 02:37 am

حضر حاتم خيمي إلى الوحدة من خلف أسوار المدارس، بعدما أقنع عاطي الموركي قائد مدرج الفرسان والده في اللعب مع ناشئي النادي.
لعب مواسم تجاوزت 22 عاماً، ثم تنقل بين عددٍ من المهام الإدارية والفنية، وعمل مساعداً لثلاثة مدربين، ثم مشرفاً على فريق كرة القدم حتى بلغ منصب رئاسة النادي في العام 2018.
ومع هذا المشوار الكروي الطويل، فقد اهتم بالجانب الأكاديمي، حيث يعمل أستاذاً بقسم الإعلام في جامعة أم القرى.
الخيمي الشخصية العالقة في أذهان محبي نادي الوحدة، الذي عرف بصراحته ووضوحه، يفتح في حواره مع “الرياضية” ملفات متنوعة ما بين منصب الرئيس في موسم ربما لن يتكرر على الفريق، وملفات أخرى منها رأيه في تفاوض الوحدة مع سامي الجابر المدرب السعودي، وقصة إلغاء عقد ميدو الموسم الماضي، إضافة إلى سعيه إلى التعاقد مع البرتغالي فيتوريا مدرب النصر الحالي.
01
ما ذكرياتك مع الوحدة؟ ومتى بدأت؟
جاءت بدايتي عن طريق عاطي الموركي، سمع عني في المدارس، وجاء إلى المنزل وقابل والدي وأقنعه بدخولي الفريق، إضافة إلى أن أدهم وهشام كانا لاعبي كرة سلة في الوحدة، وكان عمري حينها ثلاثة عشر عامًا، اصطحبني إلى مدرب تونسي في الوحدة آنذاك، وقال له أريد أن يكون حاتم قائدًا في الملعب، وأنا قائد في المدرج وهذا ما تحقق بعد مرور الأعوام.
02
هل تخيلت نفسك رئيسًا للوحدة؟
لا لم أتخيل ولم أتمنى ذلك، بأمانة المستشار تركي آل الشيخ فاجأني بتكليفي رئيسًا، حضرت له في مكتبه وقال لي أنت رئيس الوحدة بلا مقدمات، أحسست بصدمة وحاولت الاعتذار ولم أستطع، وعندما دخلت النادي بكيت وتذكرت والدي.
03
ما الذي أضافته لك هذه التجربة؟
تجربة جميلة، والإنسان يتعلم من كل تجاربه، وزادت من شخصيتي الكثير، وأخذت من صحتي الكثير أيضًا، وصدقني من يعمل في الأندية بصدق سيتعب أيضًا، وحصل لي الانهيار في مباراة الأهلي عندما أغمى عليَّ في الملعب وأصبت بمرض الضغط، وتحدثت إلى الأمير عبد العزيز بن تركي ورجاء الله السلمي وطلبا مني البقاء حتى نهاية الموسم، والحمد لله وضعت الوحدة في الطريق الصحيح.
04
هل كنت تتعمد أنت وعبد الله خوقير على الشو والتمثيل؟
من حق الجميع أن يتحدث بما يراه، أنا كنت قليل الظهور، وعبد الله كان هادئًا ويتفاعل مع المباريات من دون تمثيل، وأنا وعبد الله أطفال كنّا في نادي الوحدة وأصبحنا نقوده، ماذا تتوقع أن تكون ردة فعلنا؟.
05
هناك من فسرها أنها “شو” من أجل أن يضعها تركي آل الشيخ في حسابه في “تويتر”؟
غير صحيح طبعًا، لم نكن نقصد ذلك إطلاقًا، والمستشار من يعرفه يدرك أنه رجل ذكي جدًّا ولا يحب التمثيل وهذه الأفعال، وأخذنا مزحه علينا كدفعة معنوية لنا، ويكفي أنه قال أنا معكم وأدعمكم.



06
تتغنى بجلوسك على كرسي الرئاسة هناك من يقول إنك فتحت الوحدة لرجيع الهلال مثل الزوري وفيصل درويش وأكثر من اسم؟
غير صحيح، ليس هناك رجيع في كرة القدم، ومعلومة لك منذ أن سجلنا عبد الله الزوري ودرويش في الصيف، اتصل بي ما يقارب 8 أندية يطلبون خدماتهما، وهم من الدوري الممتاز، الزوري عمره واحد وثلاثون عامًا، ودرويش في العشرينيات، فهذا الحديث غير صحيح، وأحضرنا لاعبين مميزين مثل أسامة هوساوي وتيسير الجاسم.
07
أسامة هوساوي وتيسير الجاسم.. لماذا كانت تجربتهما قصيرة؟
أسامة كان يريد الاعتزال بعد كأس العالم، لما عرض عليه الوحدة فكر في الأمر قبل أن يكمل آخر موسم مع الوحدة، وبعد شهرين من بداية الموسم قال أنا لا أستطيع اللعب، عضلاتي ليست قادرة، وفي الشتوية أريد الاعتزال، وأخبرتك لكي تحضر لاعبين بدلاً مني، فنزولاً عند رغبته قبلنا رحيله. فيما يخص تيسير الإصابات كانت لديه كثيرة، وعندما حضر لنا كان غير جاهز، وطلبه الأهلي في الشتوية بعد تغيير إدارة النفيعي، وقبلنا ذلك بعد موافقة ميدو، مدرب الفريق، وذهب بشروطنا.
08
كاريلي المدرب البرازيلي كانت تجربته قصيرة لماذا؟ وهل كان خياره الأول الهلال وليس الوحدة؟
هذه نكتة، دعني أخبرك شيئًا، أول مدرب فاوضناه في الصيف البرتغالي روي فيتوريا، مدرب فريق النصر الحالي، والهلال كان يفاوض خيسوس، فيتوريا في بداية الأمر قبل وفكر ثم اعتذر، بسبب مشاركته مع فريقه في دوري أبطال أوروبا، وكاريلي كان خيارًا ثانيًا وافق بسرعة وحضر للوحدة، وأتحدى أن يثبت أحد أن البرازيلي كاريلي هرب من تدريب الوحدة أو تأخرت عنه مستحقات مادية، ونحن الموسم الماضي الفريق الوحيد الذي لم يتأخر في الرواتب وأدرنا الميزانية كما ينبغي، وكاريلي قال لي لدي ظروف وحديث الناس في السوشال ميديا أثَّر فيَّ، وقررت الرحيل، ولدي وعد من الاتحاد البرازيلي أن أكون خياره الثاني بعد تيتي المدرب.
09
هل تمت إقالة ميدو بطريقة غير احترافية؟
كان على هيئة الرياضة أو الاتحاد السعودي عمل هدية خاصة لنادي الوحدة في نهاية الموسم بعد إقالة المصري ميدو، وهو مدرب كبير ولكن إقالته كانت في محلها، تغريدته في “تويتر” لا تليق أبدًا بالوحدة ولا بنفسه، وكان لا بد من تضحية بالفريق من أجل كرامة المشجع، وأتمنى أن يعود يومًا إلى الدوري السعودي، فهو مدرب كبير والفريق الذي سيحضره لن يندم أبدًا.
10
كيف تستغني عنه بسبب قضية أخلاقية وتتمنى عودته؟ هل هذا تناقض؟
لا ليس تناقضًا، الإنسان يخطئ، وهذا درس له يتعلم منه، ويجب أن نعذره، ولو لم نقل ميدو لأنهينا الموسم ثالثًا أو رابعًا، فقد صنعنا فريقًا له هيبته في الملعب، ولكن المدربين رحلوا بسبب أمور أخرى.
11
لولا تركي آل الشيخ لن تستطيع الجلوس على رئاسة الوحدة صحيح؟
لا، أنا لن أقبل بها أبدًا، ولو أردت ذلك من الغد سيقبل بي الوحداويون وقبلت بهذا المنصب من أجل تكليف المستشار.
12
أفهم أنك لن تعود مجددًا للوحدة؟
لن أبحث عن رئاسة الوحدة أبداً إلا إذا كلفت بها.
13
عاشرت الكثير من الإدارات للوحدة لاعبًا وإداريًّا ومشجعًا.. أي إدارة أفضل؟
إدارة جمال تونسي بالنتائج وليس العاطفة، حققنا المركز الرابع وكنا قريبين من الدوري مرتين، ولعبنا نهائي ولي العهد أيضًا، وهذه النتائج وليس مجاملة أو عاطفة.
14
قبل التعاقد مع الأوروجوياني كارينيو ظهر على السطح الإعلامي أن سامي الجابر خيار الوحدة مدربًا؟ كيف ترى ذلك؟
لا أتمنى أن يدرب سامي الجابر الوحدة لأنه لم ينجح وهو مدرب، وأنا أحترمه وهو صديق لي، ولكن كمدرب لم ينجح.
15
هل سامي مدرب فاشل؟
مع الهلال لم ينجح، وأي شخص يدرب الهلال يحقق المركز الثاني مثل سامي وهو شيء سهل للهلال، ولكن عندما تدربه عليك أن تحقق المركز الأول، ومع الشباب والوحدة والإماراتي لم ينجح أيضًا.
16
قلت إن الوحدة كان ضائعًا وعملت أشياء كثيرة ما الذي عملته؟
إدارتنا وليس أنا وحدي وسأخبرك ماذا فعلنا خلال تسعة أشهر، صنعنا فريق كرة قدم الجميع يهابه، وحققنا ثلاث بطولات كرة يد وكأس النخبة وكانت تاريخية للوحدة، وكان هناك فائض في الميزانية وتحقيق الدوري في كرة اليد، وتأهلنا إلى كأس العالم وحققنا المركز الرابع في البطولة، وجعلنا الوحدة عالميًّا مثلما يتغنى النصراويون في العالمية والاتحاديون بالمونديالي، وتم تصعيد فريق الكرة الطائرة للممتاز بثلاثين فوزًا وهو رقم تاريخي لم يحدث أبدًا، أمسكت بجميع مفاصل النادي ولا يصدر شيء إلا بأمري وأشكر أعضاء مجلس الإدارة الذين عملوا معي، وغيرنا الكثير من منشآت النادي صحيًّا وميدانيًّا وأغلقت 9 قضايا كنت أذهب بنفسي للمحكمة لكي أقفلها وأقفلتها ورحلت من النادي وفي خزينته بالبنك 16 مليون ريال ومليونا ريال رعاية ستوقع مع الإدارة الجديدة، ومليون دولار بيع عقد البرازيلي فيرناندو، وكل تعاقدات النادي في الصيف الماضي من المبلغ المتروك لأن دعم الهيئة تأخر.
17
متى تأسس الوحدة وهل هو أقدم نادٍ في السعودية؟
دخلنا بيت العنكبوت، وأثبتنا بالأدلة والبراهين أن الوحدة أقدم نادٍ سعودي وتأسس عام 1916 مهما قال بعض الاتحاديين وإعلامهم ونحن لا نخاف والوحدة النادي الأول في الكرة السعودية بالأدلة مثل ما ذكر محمد يماني وخرج أيضًا في حسابه بتويتر وقال من يثبت أنني على خطأ له 100 ألف ريال ولم يأت أحد.
18
هل عالمية اليد في نادي الوحدة صعبة؟
كل شيء فيه عالمية صعب، ليست بالسهولة أن تذهب للعالمية.
19
لماذا رحل المصري محمد عواد؟
محمد عواد أحضرناه إعارة لمدة موسم، وكنت أريد التجديد معه قبل رحيلي ولكن فريقه الإسماعيلي بالغوا في المبلغ كثيرًا.
20
هل أنت مرتاح الضمير بعد أن تركت رئاسة الوحدة؟
جدًّا والحمد لله وأرحت أمي التي تعبتها معي بسبب الأدوية المهدئة التي أخذتها للضغط بعد وقوعي في مباراة الأهلي الموسم الماضي، والإدارة التي تقوده الآن لديها بنية تحتية قوية تعمل عليها.
21
هناك مَن يردد أن حاتم خيمي يشجع النصر ولا يحب الهلال، ما رأيك؟
أنا أشجع الوحدة فقط. تربينا على حب النادي أنا وأبي وإخوتي. هشام كان لاعبًا في فريق السلة، آدم كان لاعبًا في فريق اليد، وأبناء عمومتي أيضًا، ونحن نعشق الوحدة فقط لا غير، وقد أتتني عروض عندما كنت لاعبًا من أندية كبيرة، لكنَّ والدي أوصاني بالبقاء في الفريق، وبلا شك أحب شخصيات عدة في النصر والهلال، منهم الأمير عبد الرحمن بن سعود، رحمه الله، والأمير فيصل بن تركي، وماجد عبد الله، أسطورة الكرة السعودية، وفي الهلال الأمير عبد الله بن سعد، أحبه كثيرًا، والأميران بندر بن محمد ومحمد بن فيصل، إضافة إلى صالح النعيمة، ويوسف الثنيان، وأتعاطف معهم عندما يعملون في أنديتهم.
22
هل فعلًا تحارب مع عبد الله خوقير، نائبك السابق، الإدارة الحالية للوحدة؟
هذا الحديث يتردد أحيانًا وليس كثيرًا، ومن أشخاص يريدون التخريب بيننا. هؤلاء عملهم في الوحدة التخريب بين الإدارات منذ أعوام، وقد نجحوا مع السابقين، لكنهم لن ينجحوا معنا. أنا وخوقير تربَّينا في هذا النادي، وهو بيتنا ولن نخرّبه، ولو دخل عدو لنا للنادي، سنرغب في نجاحه مع الوحدة. أعضاء الإدارة الحالية حضروا إلى النادي قبل انتهاء فترة رئاستي، وجلسوا معي، وأخذوا آرائي، وفرحت بقيادتهم النادي، وهم وجوه جديدة، لديها طموح عالٍ، وأنا ضد عودة بعض الإدارات السابقة التي عبثت بالوحدة، ومَن كان مستعدًا لأن يموت من أجل هذا النادي، يستحيل أن يحاربه.
23
ما قصة الإبرة التي كانت ستحرمك من الإنجاب؟
كان ذلك قبل مباراتنا الفاصلة على الهبوط أمام فريق الأنصار، حيث تم إعطائي إبرة في مكان حسَّاس لكي ألعب المواجهة، وقال لي الدكتور يومها: قد لا تنجب في المستقبل بعد زواجك. فقلت له: أريد أن ألعب المباراة مهما كان الثمن، وحقًّا أخذت الإبرة.
24
حقق الوحدة في الجولات الماضية أربعة انتصارات متتالية، وسجل رقمًا قياسيًّا، كيف جاء ذلك؟
الفريق تعرض إلى هزيمتين، ثم انتصر في أربع مباريات متتالية، وقد جاء ذلك نتيجة عمل إداري مميز من خلال إبعاد البرازيلي شافيز، والتعاقد مع الإسباني بوتيا قبل إغلاق فترة الانتقالات، واستقدام الأوروجوياني كارينيو، وهو مدرب معروف، تمكَّن من إصلاح أخطاء البداية المتعثرة، إضافة إلى وجود توفيق تونسي، المشرف على كرة القدم، الذي لعب دور كبيرًا أيضًا، وقد كان معنا في الموسم الماضي، ولازم الفريق، ويعرف خباياه، واستفاد من خبرة عبد الله خوقير، ونحن مَن رشحنا تونسي للإدارة الجديدة، والوحدة على الطريق الصحيح حاليًّا، ونتمنى أن يحقق الإنجازات تحت الإدارة الحالية.
25
هل ترى أن كارينيو المدرب المناسب للفريق في هذه المرحلة؟
كارينيو نجح مع النصر، وحقق الدوري والكأس، لكنه لم ينجح مع الشباب وقطر. هو مدرب حماسي وقيادي، وردة فعله مميزة، وتنعكس إيجابًا على اللاعبين، والجانب الفني لديه رائع، وأتمنى له التوفيق مع الفريق.
26
var هل أنصفت الأندية في الموسم الماضي؟
التقنية كانت عادلة مع النصر والهلال، كانت هلالية في الدور الأول، ونصراوية في الدور الثاني، أما مع البقية فكانت كومبارس.
27
هل تتمنى أن يحقق الهلال كأس آسيا؟
لدي إحساس قوي بأن دوري أبطال آسيا في الموسم الجاري سيكون هلاليًّا. تعامل الإدارة مميز، إضافة إلى وجود الروماني لوشيسكو الذي يتعامل مع المباريات بشكل ممتاز، وأتوقَّع أن تنتهي مقولة “العالمية صعبة قوية”، ويجب على الناس البحث عن مقولة جديدة.