|


كرة القدم.. ثقافة مجلات شهرية ترصد الجانب الآخر من الرياضة الأكثر شعبية

جدة ـ محمود وهبي 2020.02.20 | 10:49 pm

يتهافت عشاق كرة القدم في فرنسا وألمانيا وإنجلترا وإيطاليا، عند بداية كل شهر جديد، لقراءة مجلات خرجت عن سرب التغطية التقليدية لما يدور في الملاعب، واختارت عوضًا عن ذلك الغوص في تفاصيل هذه الرياضة من زوايا أخرى، عبر تعاملها مع كرة القدم كثقافة حاضرة بقوة بين الشعوب، أكثر من حضورها كرياضة. وعلى الرغم من تراجع المردود المادي للمطبوعات الصحافية في الأعوام الأخيرة، إلا أن هذه المجلات حافظت على مكانتها وشعبيتها وثقلها لاختلافها في الطرح عن بقية الصحف والمجلات، وتسليطها الضوء على قضايا تحظى باهتمام المشجعين، تارة في إطار كوميدي مليء بروح الدعابة، وتارة في إطار جاد لمواضيع تثير الجدل.



SO FOOT
سو فوت
البلد: فرنسا
مبيعات العدد الواحد: 40 ألف نسخة
سعر النسخة: 4.50 يورو
أطلق فرانك أنيس الصحافي الفرنسي رفقة اثنين من زملائه مجلته الرياضية بكرة القدم عام 2003، واختار لها اسمًا يعني “الكثير من كرة القدم”، وقرر المضي بعيدًا عن القالب التقليدي للمطبوعات الرياضية، ليتناول مع طاقم عمل المجلة مواضيع ترتبط بثقافة كرة القدم. واعتادت “سو فوت” على إجراء حوارات مع ممثلين وموسيقيين ومسرحيين مهتمين بعالم كرة القدم، وتسليط الضوء على قضايا حساسة كالعنصرية والمنشطات والفساد، إضافة إلى منح المشاهير زوايا للتعبير عن آرائهم الكروية.



11FREUNDE
إلف فروينده
البلد: ألمانيا
مبيعات العدد الواحد: 65 ألف نسخة
سعر النسخة 5 يورو
أسس الصحافي فيليب كوستر مجلة فريدة من نوعها في ألمانيا عام 2000، وأطلق عليها اسمًا يعني “11 صديقًا” عند ترجمته إلى اللغة العربية، مستعينًا بمقولة لريتشارد جيرولاتيس المدرب الألماني الذي عد بأن على لاعبي الفريق الواحد أن يكونوا 11 صديقًا إن أرادوا تحقيق الانتصارات. ولا ترتبط “إلف فروينده” حصرًا بالمباريات ونتائجها، فهي تتطرق إلى قصص عن كرة القدم وجماهيرها، وعادة بشكل مرح وإيجابي، الأمر الذي أوصل عدد قرائها إلى قرابة مليون قارئ شهريًا.



WHEN SATURDAY COMES
وِن ساترداي كامز
البلد: إنجلترا
مبيعات العدد الواحد: 20 ألف نسخة
سعر النسخة: 3.75 جنيه إسترليني
طبعت المجلة الإنجليزية الشهيرة عددها الأول عام 1986 من مركزها الرئيس في لندن، وهي تحمل اسمًا لافتًا يعني “عندما يأتي يوم السبت” عند ترجمته إلى اللغة العربية، أي يوم انطلاق جولة جديدة في الدوري الإنجليزي والدوريات الأوروبية الأخرى. وتهدف هذه المجلة إلى توفير صوت لمشجعي كرة القدم “الأذكياء” بمزيج بين الجدية وروح الدعابة، ونغطية جميع المواضيه التي تهم المشجعين، والذين يحصلون على فرصة التعبير عن آرائهم في صفحاتها، فيما يتجاوز عدد الكتّاب في موقعها الـ 400 كاتب.



GUERIN SPORTIVO
جيرين سبورتيفو
البلد: إيطاليا
مبيعات العدد الواحد: 40 ألف نسخة
سعر النسخة: 3.90 يورو
تُعد “جويرين سبورتيفو” أقدم مجلة رياضية مستمرة في العالم اليوم، فهي تأسست عام 1912 في تورينو، واحتفلت قبل 8 أعوام بمرور مئة عام على ولادتها، كما شهدت أعوامها الطويلة انتقال مقرّها الرئيس إلى ميلان وبولونيا، ومن ثم إلى مقرها الحالي في العاصمة روما. وتعمد المجلة الإيطالية إلى مخاطبة جميع المشجعين بمختلف توجهاتهم وأفكارهم في إطار مرح، مع الكثير من الصور اللافتة والتقارير المثيرة للجدل.


كرة القدم.. ثقافة
مجلات شهرية ترصد الجانب الآخر من الرياضة الأكثر شعبية

كرة القدم.. ثقافة
مجلات شهرية ترصد الجانب الآخر من الرياضة الأكثر شعبية

كرة القدم.. ثقافة
مجلات شهرية ترصد الجانب الآخر من الرياضة الأكثر شعبية