|


مالك الوضح يعلن المشاركة في النسخة الخامسة.. ويصف استثمار الإبل بالمجدي

عمير: «مضيمات».. رقم صعب

صورة التقطت أمس لمقهور منقية أثناء وجودها شمال نعيجان في منطقة الحدود الشمالية ويتم حجز المقهور “الحيران والمفاريد” لعدم مغادرة المنقية التي غالباً ما ترافق الرحول والراعي إضافة إلى الفحل وذلك لعودة الخلفات إلى إنتاجها تصوير: بندر الرمالي
حوار: راكان المغيري 2020.02.24 | 10:43 pm

يعد من أقدم المشاركين في مهرجانات الإبل ومن المحافظين على مركزه الأول في فئة بيرق المؤسس وفئة الفحل وإنتاجه منذ انطلاقها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في لون الوضح. “الرياضية” التقت عمير بن فهد القحطاني مالك مضيمات الذي يرى أن الاستثمار في الإبل مجدٍ، مضيفًا أن مضيمات رقم صعب ومستمرة في المحافظة على مركزها.
01
كيف شاهدت النسخة الرابعة؟
نسخة جميلة ومتطورة وأفضل من النسخة التي سبقتها وعكست العمل الكبير الذي تم قبلها من قبل نادي الإبل وفي كل نسخة تثبت أن صناعة القطاع متطورة ومميزة والتطويرات التي حدثت في النسخة الخامسة زادت من التنافسية وأثرت على أسواق الإبل بشكل إيجابي.
02
حضور كبير وتتويج من يد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده كيف ترون هذا الحضور الكريم؟
حضور خادم الحرمين الشريفين وولي عهده حفظهما الله ورعاهما دعم كبير للإبل وملاكها ويعكس مدى أهمية المهرجان على أعلى المستويات ويعطي طمأنينة كبيرة لأسواق الإبل. وهذا الاهتمام منقطع النظير بالإبل فتح الباب أمام جلب مستثمرين ومشاركين جدد أسهم في رفع القيمة السوقية للإبل والأموال التي تضخ في المهرجان.
03
حصدت مضيمات المركز الأول في بيرق المؤسس للمرة الرابعة على التوالي كيف ترى هذا الإنجاز؟
مضيمات عملنا على تدعيمها خلال الأعوام الماضية بالمشتريات لإيصالها إلى هذا المستوى وهذا توفيق من الله ومستمرة إن شاء الله في المنافسة في المستقبل وسيكون لها حضورها القوي.
04
هل مضيمات حاضرة في النسخة الخامسة؟
نعم ستكون حاضرة إن شاء الله في النسخة الخامسة للمحافظة على بيرقها التي حققته أخيرًا في ظل وجود المهرجان الذي يحظى بدعم حكومي وبعمل مؤسسي، وسنكون حاضرين بإذن الله تعالى.
05
انحصرت إثارة التنافس في لون الوضح في الفئات الأقل مثل شلفا ولي العهد وسيف الملك هل سيطرتكم على بيرق المؤسس أسهمت في ذلك؟
التنافس فعليًا أصبح قويًا في الفئات الأقل من المئة ونحن خلال الفترة الماضية عملنا على تدعيم مضيمات لجعلها فارقة وقوية وتصنع الفرق في فئتها التي سيطرت عليها ومن يريد منافستها لن يستطيع ذلك بالسهولة لأمرين أولهما احتياجه إلى قوة مالية مرتفعة ومرهقة إضافة إلى قلة النوادر التي أصبحت لدى التجار ولا يفرطون فيها بسعر طبيعي.
06
هل فعليًا سجلت الوضح أرقامًا فلكية؟
نعم هي في تزايد وأصبحت فردياتها تصل إلى الـ 10 ملايين ريال وبعض البكار التي تم بيعها العام الماضي بمليونين أصبحت تسجل أرقامًا فلكية في هذه النسخة، وهذا يعكس الطلب المرتفع إضافة إلى قلة العروض وهذا يعكس أن السوق في ارتفاع مستمر.
07
اشتريت مضيم بـ16 مليون ريال بعد إقناع كبير من مقربين لك بعد هذه الأعوام هل الاستثمار في الإنتاج مجدٍ؟
نعم، مجدٍ على الرغم من أننا لم نبع بكار لاستمرار تدعيم المنقية إضافة إلى عدم استثمارنا بشكل كبير للبعير بسبب تحييل المنقية التي تشارك ووضعنا خيار المشاركة الأهم ولكنه مجدٍ جدًا وبعنا عليه قعدان أحدها بـ 25 مليون ريال وبعنا بـ 12 وبعنا أيضًا بثمانية ملايين والاستثمار مجدٍ جدًا في القطاع خاصة في ظل إعلان فهد بن حثلين أن الإبل لم تحقق حتى الآن 5 في المئة من رؤية المشرف العام على نادي الإبل الأمير محمد بن سلمان ولي العهد حفظه الله.
08
حققت الأول مرتين على التوالي في فئة الفحل وإنتاجه كيف ترى الاهتمام بالفحول المنتجة أخيرًا؟
نعم، حققنا الأول منذ انطلاق هذه الفئة بالفحل مضيم والفحول تعد العمود الرئيس للإبل وأثبتت الأيام بعد نظر فهد بن حثلين الذي رفع الجائزة إلى مليون ريال لهذه الفئة كونها السبب الرئيس في استمرار وجود الفرديات التي تغذي المهرجان والمنقيات.
09
أنت أحد المهتمين بالمزاينات منذ عقدين هل الأرقام المليونية التي تم الإفصاح عنها كانت من ضمن أحلامكم؟
لم تكن في بالنا بل إنني في عام 1425 اشتريت ناقة بـ825 ألف ريال سجلت ضجة كبيرة لدى الجميع وأثارت استغراب الإبل ولكن اليوم أصبح الوضع مختلفًا جدًا وبورصة الإبل في تزايد مستمر.


عمير:
«مضيمات».. رقم صعب