|


الداخلية: تعديل أوقات التجول.. وعودة الحياة إلى طبيعتها 21 يونيو.. عدا مكة

الرياض - واس 2020.05.26 | 04:57 am

صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، الثلاثاء، أنه بناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها السعودية في مواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، وإمكانية تغيير أوقات منع التجول الجزئي وعودة بعض النشاطات، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، فقد صدرت الموافقة السامية على عدد من القرارات.
وجاء في طليعتها، أنه ابتداءً من يوم الخميس الخامس من شوال، والموافق 28 مايو، وحتى نهاية السبت السابع من شوال (30 مايو) يتم تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع مناطق البلاد، عدا مدينة مكة المكرمة، ليصبح من الساعة السادسة صباحًا حتى الثالثة مساءً.
إضافة إلى ذلك، السماح بالتنقل بين المناطق والمدن بالسيارة الخاصة أثناء فترة عدم منع التجول، ومع استمرار عمل الأنشطة المستثناة في القرارات السابقة؛ يتم السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية وممارستها لأعمالها، في فترة السماح، وذلك في محلات تجارة الجملة والتجزئة، والمراكز التجارية (المولات).
وتضمنت القرارات التأكيد على استمرار منع كافة الأنشطة التي لا تحقق التباعد الجسدي بما في ذلك صالونات التجميل، والحلاقة، علاوة على النوادي الرياضية والصحية، والمراكز الترفيهية، ودور السينما، وغيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة.
ومما أعلنت الوزارة الداخلية أنه ابتداءً من يوم الأحد الثامن من شوال (31 مايو)، حتى نهاية السبت 28 شوال (20 يونيو) 2020م، يتم تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع المناطق، فيما عدا مدينة مكة المكرمة، ليصبح من الساعة السادسة صباحًا حتى الثامنة مساءً، واستمرار عمل جميع الأنشطة المستثناة بقرارات سابقة.
كما أنه سيتم السماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في جميع المساجد، باستثناء مدينة مكة المكرمة، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، إضافة إلى استمرار إقامة صلاة الجمعة والجماعة في المسجد الحرام وفق الإجراءات الصحية والاحترازية المعمول بها حاليًا.
ومما صدر أيضاً، رفع تعليق الحضور للوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، والعودة لممارسة أنشطتها المكتبية وفق الضوابط التي تضعها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة.
ويضاف إلى ذلك، الموافقة على تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع المناطق، فيما عدا مكة المكرمة ابتداءً من 5 شوال (28 مايو) حتى نهاية يوم السبت 7 شوال (30 مايو)، ورفع تعليق الرحلات الجوية الداخلية مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة التي تحددها الهيئة العامة للطيران المدني بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات الأخرى ذات العلاقة، ورفع تعليق السفر بين المناطق بوسائل المواصلات المختلفة.
وتضمن البيان الصادر عن الداخلية، أنه استمرارا لعمل الأنشطة المستثناة في القرارات السابقة؛ يتم السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية وممارستها لأعمالها، في فترة السماح، وذلك في مجالات الطلبات الداخلية في المطاعم، مع مراعاة الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي تضعها الجهات المختصة، والطلبات الداخلية في المقاهي.
كما سيتم استمرار تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة في جميع الأوقات، ومنع التجمعات للأغراض الاجتماعية لأكثر من خمسين شخصًا، مثل: مناسبات الأفراح ومجالس العزاء ونحوها.
على أن تعود إلى الحياة إلى طبيعتها الأحد الـ29 من شوال (21 يونيو) في جميع مناطق السعودية ومدنها إلى ما قبل فترة إجراءات منع التجول - عدا مكة المكرمة - مع الالتزام التام بالتعليمات الصحية الوقائية والتباعد الاجتماعي، والحرص على المحافظة على حماية الفئات الأعلى خطرا من الإصابة بخاصة كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة وأمراض تنفسية.
وفيما يخص مدينة مكة المكرمة؛ فيتم تطبيق الاجراءات في البند (أولاً) ابتداءً من يوم الأحد 8 شوال (31 مايو) حتى نهاية يوم السبت 28 شوال (20 يونيو) والبند (ثانياً) ابتداءً من الأحد 29 شوال (21 يونيو) ، مع التأكيد على جميع المواطنين والمقيمين في السعودية باتخاذ جميع الوسائل والإجراءات المتعلقة بالحد من انتقال العدوى مثل لبس الكمامة وغسل اليدين والتعقيم والتباعد الاجتماعي.
فيما سيتم السماح لسكان الأحياء بممارسة رياضة المشي داخل أحيائهم أثناء فترة منع التجول المشار إليها في (أولاً) و(ثانياً) أعلاه مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة والتباعد الاجتماعي.
وسيتواصل تعليق العمرة والزيارة، وستتم مراجعة ذلك بشكل دوري في ضوء المعطيات الصحية، واستمرار تعليق الرحلات الدولية حتى إشعار آخر.
وأوضحت الوزارة الداخلية، أن جميع الإجراءات الآنف ذكرها تخضع للتقييم والمراجعة الدورية من وزارة الصحة للنظر في تمديد أي مرحلة أو العودة إلى اتخاذ إجراءات احترازية متشددة بحسب ما تقتضيه المعطيات الصحية.
مع التشديد على إيقاع العقوبات المقررة على الأفراد والمنشآت المخالفة للقرارات والتعليمات المتعلقة بإجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، وقد حث المصدر المسؤول المواطنين والمقيمين وأرباب الأعمال على استشعار المسؤولية، والتقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، والالتزام بالتوجيهات الصادرة من الجهات المختصة.