|


مساعد العبدلي
عقود طويلة الأجل
2020-10-27
وقعت إدارة النصر قبل أكثر من شهر مع الأرجنتيني مارتينيز لأربعة مواسم مقبلة، دون الكشف “كالمعتاد في كل أنديتنا” عن قيمة الصفقة..
ـ وقبل عدة أيام وقعت إدارة الهلال مع مواطن مارتينيز، وهنا أتحدث عن اللاعب لوسيانو فيتو بعقد يمتد لثلاثة مواسم أيضاً دون الكشف عن قيمة الصفقة..
ـ عدم الكشف عن القيمة في الصفقتين دفع الكثيرين للاجتهاد والقول بإن صفقة مارتينيز ستكلف خزينة النصر قرابة 80 مليون ريال، بينما ستكون تكلفة التعاقد مع فيتو قرابة 100 مليون ريال..
ـ هناك لاعبون كثر تم التعاقد معهم في النصر والهلال “وغيرهم من الأندية” بمبالغ ضخمة، وتطرقت للثنائي الأرجنتيني “مارتينيز وفيتو” فقط كأمثلة لعينات كثيرة..
ـ نحن “كجماهير” نسعد كثيراً بأن يحضر في ملاعبنا نجوم كالذين ذكرتهم، “بل أفضل منهم”، فهذا يزيد من المتعة الفنية ويرفع المستوى الفني لكرة القدم السعودية..
ـ نقدم جزيل الشكر لكل من يقف وراء حضور مثل هذه النوعية من اللاعبين “بالدعم المالي الكبير”، سواء كان ذلك من “دعم حكومي” أو من “هبات وتبرعات” من محبي الأندية..
ـ لكن مثلما نفرح “اليوم” بحضور هؤلاء اللاعبين “ونستمتع” بأداء من يحالفه التوفيق منهم، فعلينا أن نكون حذرين من “الغد” وتحديداً على صعيد “الأعباء المالية” التي قد يخلفها التعاقد معهم..
ـ من يتابع ما يجري “اليوم” حيال عملية “فسخ” عقد أكثر من محترف أجنبي يشعر بحجم المعاناة وكمية المبالغ التي سنضطر لدفعها “كسعوديين” كحقوق لهؤلاء اللاعبين، وسواء كانت المبالغ من خزينة الدولة أو من الأعضاء الداعمين فهي في النهاية “حقوق” للمحترفين نحن من تسبب فيها، وعلينا أن نحفظها لهم..
ـ مهم جداً أن نراقب “اليوم” الالتزامات المالية التي “تصنعها” الأندية بتعاقدات لن تلمس “مخاطرها” المالية إلا في “الغد” قريباً كان أم بعيداً..
ـ إذا كان الدعم “حكومياً” فإن “الحقوق” ستكون محفوظة ولا خوف عليها.. الخطر الحقيقي يأتي من الصفقات التي يبرمها “محبون” للأندية هم على وفاق “اليوم” لكنك لا تعلم كيف ستكون علاقتهم بناديهم ومجلس إدارته “في الغد”، وبالتالي لا تضمن أن يتم دفع “الحقوق” والالتزامات المالية التي “تكفل” بها المحبون..
ـ أعتقد ان “الضمان المالي” أو “الشيك المصدق” بقيمة الصفقة هو “أقل” ما يجب أن يودعه “المحبون” لدى وزارة الرياضة عند توقيع أي صفقة مالية ضخمة، لضمان عدم دخول الرياضة السعودية في مشاكل مالية “خارجية” مستقبلاً..