|


الرياض تحتضن اجتماعات اتحاد إذاعات الدول العربية

الرياض – الرياضية 2021.12.05 | 08:57 pm

تنطلق الأربعاء، أعمال اجتماعات الدورة الواحدة والأربعين للجمعية العامة والاجتماع السادس بعد المائة للمجلس التنفيذي لاتحاد إذاعات الدول العربية والاجتماعات التحضيرية المتصلة بهما، والتي تستضيفها هيئة الإذاعة والتلفزيون خلال الفترة من 8 إلى 15 ديسمبر الجاري، وذلك برعاية الدكتور ماجد القصبي وزير الإعلام المكلف.
ومن جانبه رحب محمد بن فهد الحارثي الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون بضيوف المملكة العربية السعودية في اجتماعات الجمعية العامة والمجلس التنفيذي لاتحاد إذاعات الدول العربية، منتصف الشهر الجاري، مبيناً أن هيئة الإذاعة والتلفزيون أكملت كافة استعداداتها لاحتضان المناسبة، وأشار إلى أن الاستضافة تعكس دور السعودية الرائد في احتضان أهم الأحداث والفعاليات الإقليمية والدولية، لافتاً إلى أن هذه الاستضافة تأتي ضمن مسؤوليات هيئة الإذاعة والتلفزيون في السعودية باستثمار الفرص التي تتاح من خلال التغيير الكبير الذي تشهده مهنة صناعة الإعلام والتطورات المتسارعة، التي تحتاج إلى مبادرات في نقل المعرفة والخبرات الجديدة بالإضافة إلى مواجهة الإشكاليات الكبيرة والتغلب عليها عبر صناعة إعلامية تمزج بين الخبرة والاستشراف للمستقبل، وهو الدور الذي تقوده المملكة العربية السعودية في المنطقة برؤيتها الملهمة، وتسعى الهيئة لتمثيل السعودية من خلال الجوانب الإعلامية التي تعد العنصر الأساس والمكمل لتحقيق التطلعات نحو المستقبل المشرق.
وتوقع الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون أن يخرج الاجتماع بنتائج وتوصيات تواكب التطلعات في ظل التغيرات والتطورات المتسارعة التي يشهدها المجال الإعلامي على كافة الأصعدة، وهو ما سيكون محور أساس لنقاشات الجلسات المواكبة للاجتماعات، بالإضافة إلى توحيد الرؤية الإعلامية وصقل الخبرات نظراً لسلسلة اللقاءات، التي ستعقد بشكل مشترك مع الاتحادات الإذاعية العالمية مثل اتحاد إذاعات آسيا والمحيط الهادي (َABU) واتحاد الإذاعات الأوروبية (EBU) واتحاد الإذاعات الإفريقية (AUB) والمؤتمر الدائم للوسائل السمعية والبصرية في حوض المتوسط (CoPeAm) واتحاد الإذاعات الإسلامية (IBU).
وختم الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون تصريحه بالتأكيد على أن هذه الاستضافة وبمشاركة عددٍ من القيادات وخبراء صناعة الإعلام تأتي سعياً من قيادة المملكة العربية السعودية لدعم وتشجيع المبدعين، والمساهمة في الإثراء المعرفي والمهني لكافة الأشقاء من العالم العربي.
إلى ذلك، ينعقد الاجتماع الثمانون للجنة الدائمة للشؤون الإدارية والمالية والقانونية من 8 إلى 10 ديسمبر، يليه المجلس التنفيذي يوميْ 11 و12 ديسمبر. وتنعقد بعد ذلك الدورة العادية للجمعية العامة للاتحاد من 13 إلى 15 ديسمبر بمشاركة ممثلي الهيئات الإذاعية والتلفزيونية الأعضاء في الاتحاد والأمانة العامة لجامعة الدول العربية والأجهزة الدائمة للاتحاد والمنظّمات العربية والإقليمية والدولية المتخصصة.
كما ستخصص إحدى الجلسات لعقد ندوة تتناول موضوع «تعامل الإعلام العربي مع الإعلام الرقمي العالمي».
كما ستدشن دورة تدريبية حول "صحافة الهاتف الجوال" من 8 إلى 10 ديسمبر. ومن المقرّر أن ينعقد في اليوم الأخير من سلسلة اللقاءات، اجتماع مشترك مع الاتحادات الإذاعية العالمية.