|


الفنانة اللبنانية تكشف سبب الغياب.. وتثني على «نبيل الجميل»

نور: المديح يرعبني

حوار: حنان الهمشري 2023.02.07 | 11:57 pm

أكدت الفنانة اللبنانية نور، أن فيلمها الجديد “نبيل الجميل أخصائي تجميل”، المطروح حاليًّا في دور العرض، عملٌ فني متكاملٌ من جميع الجوانب، معربةً في حوارها مع “الرياضية” عن سعادتها باختيارها عضوًا في لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كاشفةً عن أسباب غيابها عن السينما.
01
كيف تصفين اختياركِ لعضوية لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ 44؟
مشاركتي عضوًا بلجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في المهرجان بدورته الأخيرة، يعدُّ شرفًا وتكريمًا لي، والحكم على 13 فيلمًا عربيًا لمخرجين ذوي مكانة مهمة، ليس بالمهمة السهلة على الإطلاق.
02
ما أسباب ابتعادكِ عن السينما خلال الفترة الماضية؟
لم أبتعد عن السينما، لكن المشروعات التي عُرضت علي لم تكن مُرضية. كنت أبحث عن العودة بقوة من خلال فيلم، يُناقش موضوعًا مختلفًا، إضافة إلى أنني أصبحت أتأنى في اختياراتي الفنية بشكل عام، حفاظًا على ما وصلت إليه وحققته من رصيد لدى الجمهور.
03
بعد غياب عن السينما دام أكثر من خمسة أعوام، ما الذي حمَّسكِ للمشاركة في فيلم “نبيل الجميل أخصائي تجميل”؟
كما سبق وذكرت، كنت أبحث عن عمل سينمائي مختلف، وأصبحت انتقائيةً أكثر، وأتساءل ما الجديد والأفضل الذي أستطيع أن أقدمه، ووجدت ما أبحث عنه مع “نبيل الجميل” فالسيناريو مكتوب بشكل جيد، وكل الشخصيات مهمة ولها أدوار فاعلة.
04
هل غيَّرتِ من شكلكِ استعدادًا للدور؟
هناك بعض التفاصيل الخاصة بالشخصية التي لا تعتمد على الشكل فقط، بل ترتكز أكثر على الأداء التمثيلي، فهي ليست شخصيةً كوميديةً 100 في المئة، فالمشاهد هنا تعتمد على كوميديا الموقف، وتحمل عديدًا من الخيوط التي تؤثر وتتأثر بها.
05
معظم أدواركِ السينمائية مع نجوم الكوميديا أحمد حلمي ومحمد سعد ومحمد هنيدي، هل هذا من باب ضمان نجاح العمل؟
بالعكس، الأدوار الكوميدية صعبة جدًّا، فالممثل الذي يُضحك الجمهور، يبذل مجهودًا أكبر من الذي يُبكيه، وتحديدًا المصريين، فهم أصحاب النكتة والدم الخفيف، ومن الصعب أن تضحكهم.
06
ما أدواركِ المفضلة؟
ليس لدي أدوار معينة أفضِّلها، أو أريد أن أتقيَّد بها. إذا كان الدور دراميًّا، أو كوميديًّا، أو أكشن، ويقدمني بشكل جديد “فأهلاً به”.
07
بعض ممثلات جيلك يتدخَّلن في سيناريوهات أعمالهن ويحدِّدن فريق العمل، هل تفعلين ذلك؟
أنا ممثلة، ولا يحق لي التدخُّل في اختيار الممثلين، أو المخرج. أنا مؤمنة بأن فريق العمل منظومة متكاملة، لكل فرد فيها دوره المحدد دون تعدٍّ على دور الآخر، لكن هذا ليس معناه أن أصمت دون أن تكون لي وجهة نظر.
08
أثنى كثيرٌ من النقاد على أعمالك السينمائية والدرامية، ماذا يعني لكِ ذلك؟
مديح النقاد يصيبني بحالة من الرعب، لأن النجاح مسؤولية كبيرة، لكن في الوقت ذاته أدرك أنه إذا استولى وسيطر عليَّ الخوف فلن أخطو للأمام، لذا أحاول جاهدة أن أكون عند حُسن ظن جمهوري والنقاد بي.
09
من الواضح أن الفنانة نور تضع لمسيرتها الفنية منهجًا معينًا، هل هذا صحيح؟
منذ أن دخلت الساحة الفنية وأنا أتجنَّب الوقوع في فخ التكرار والنمطية، لذا تجدونني مقبلة على أي سيناريو يضعني في قالب جديد للشخصية، ويتيح لي مساحة أكبر من التمثيل وحرية الأداء، وهو ما حدث معي في الكثير من الأعمال مثل فيلم “نقطة رجوع”، و“ميكانو”.
09
ما الذي تريدين تحقيقه خلال الفترة المقبلة؟
أريد أن أقدم أعمالًا مميزة مثل أفلام فاتن حمامة، وسعاد حسني، وهند رستم، ونجلاء فتحي، وميرفت أمين، فأعمالهن ما زالت محل تقدير لدينا.