|


د. عثمان عبده هاشم
بطولة النخبة أم نخبة البطولة
2010-08-04
في الوقت الذي أعلن عن خسارة الفريق البرازيلي سانتوس في أول لقاء له ضمن بطولة النخبة من الوداد المغربي كان هناك سانتوس آخر يلعب على نهائي كأس البرازيل.. ولا نعلم أيهما سانتوس الحقيقي وإن كنا ندرك الحقيقة التي يرى منظموا البطولة أنه يمكن أن تنطلي علينا خططهم. فالكل في رأيهم جهلة!!
- وما دمنا في نفس البطولة وما صاحبها من صور خادشة للذوق الرياضي وعودة لخروج البعض عن النص فالمطلوب إيقاف دخول هؤلاء المشاغبين إلى داخل الملعب وبكل قوة حتى لا يسيء هؤلاء القلة لجمال هذه اللعبة. وفي رأيي وقبل كل شيء علينا ألا نعيرهم أي اهتمام ولا نظهرهم في الصورة بل المفروض عدم تسليط الكاميرات عليهم ومن ثم عدم التساهل معهم.. لأن المسأله أصبحت ظاهرة وهذا شيء خطير في حد ذاته.
- فرحنا لما قيل عن اعتزام نادي إشبيلية الأسباني التعاقد مع مهاجم الاتحاد نايف الهزازي ثم ما لبثنا أن ندرك أن كل ذلك كان عبارة عن مسرحية هزلية أبطالها موجودون بيننا ويحبكون السيناريو تلو الآخر لا لشيء سوى زعزعة استقرار العميد وتشتيت تركيز إدارته الجديدة بعد فشل مخططهم الأول والذي استخدموا فيه كابتن الفريق محمد نور.. وقد لا يهدأ لهم بال حتى ينجحوا في تطفيش الإدارة الحالية برئاسة المهندس إبراهيم علوان الذي أدرك مغزى اللعبة ولم يلتفت لمطالب النجم الكبير.
- لا أزال أرى أننا متخلفون كثيراً في مسألة الاحتراف الخارجي.. وكنت بالفعل تمنيت أن يبدأها الهزازي بشكل صحيح. لهذا أرى أن نساعد الأندية على احتراف لاعبيها الشباب.. وأقصد بالفعل الشباب وليس أولئك الذين احترفوا خارجياً وهم في أواخر أعمارهم.. فلا استفادوا ولم يفيدوا. ولو أردنا معرفة سبب تفوق اليابانيين والكوريين علينا وعلى غيرنا لوجدنا أنه جاء من خلال احتراف لاعبيهم في دوريات الأندية الأوروبية المختلفة.. وجاء ذلك من خلال مساعدة الشركات الكبرى، مثل تويوتا، على احترافهم دون أن يبالغوا في أسعار عقودهم للأندية الأوروبية.. لأن تفكيرهم انصب على الاستفادة الفنية وليست المادية.
خاتمة
قالوا: لا يوجد هناك تفسير مناسب لضم مدرب منتخبنا الوطني بسيرو لكل هذا العدد من اللاعبين الذين بلغوا الثلاثة والثلاثين لمباراة ودية واحدة فقط. وقلنا: ربما أخد بنصيحة أحدهم بأن ضم أكبر عدد من اللاعبين يجعله صاحب الأولوية في ضمهم دون الاستفادة منهم.