|


د. عثمان عبده هاشم
على بعد خطوة
2010-08-11
حين سئل المدير الفني للمنتخب الإنجليزي، الإيطالي فابيو كابيلو، عن أهمية المعسكرات أجاب أنه يفضل الإجازات بدلاً من التجمع في معسكر.. لأنه يرى أن الاستمتاع على الشاطئ أكثر فائدة وأن الاختلاف هنا ينبع من العقلية وليس المعسكرات. وأضاف أنه سيطبق هذا الأمر قبل الدخول في تصفيات بطولة الأمم الأوروبية 2012 المقامة في بولونيا وأوكرانيا.
- ونحن على بعد خطوة على بدء النسخة الثالثة من دوري المحترفين السعودي الذي سينطلق السبت المقبل تترقب الجماهير الرياضية أن تقدم الفرق موسماً شيقاً يتناسب والاستعدادات الكبيرة التي أظهرتها نتائج المعسكرات الخارجية بالإضافة إلى الشكل الجديد الذي سيظهر به الدوري بعد أن بلغ نصابه أربعة عشر فريقاً. صحيح أن النصر والهلال والأهلي والاتحاد والشباب قدموا مستويات جيدة خلال معسكراتهم الخارجية ولكن هل ينعكس هذا على المستوى المحلي وتبدأ المواجهات قوية منذ البداية أم يظهر الترهل والتراخي مبكراَ وتعطى فرصة أكبر لفرق الظل. هذا ما سنشهده بداية من يومي السبت والأحد القادمين.
- كنت تمنيت أن يكون مدرب منتخبنا البرتغالي بيسيرو أكثر شجاعة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ليرد على أسباب استبعاد ثلاثي الشباب، عبده وأحمد عطيف وعبدالله شهيل، ويعلن صراحة وبكل جراءة أنه لا يقبل تلك التصرفات دون أن يلمح إلى براءته ويضع اللوم على الجهاز الإداري والأنظمة.. فالنظام فوق الجميع وعليهم احترامه مهما بلغت نجوميتهم. ولعل أكثر ما دمر المنتخب الفرنسي خلال بطولة كأس العالم الأخيرة هو عدم الانضباطية التي صدرت تحديداً من كبار اللاعبين مثل أنيلكا.
- أتمنى مخلصاً أن يبتعد رؤساء الأندية عن مقاعد الاحتياط ويعودوا إلى أماكنهم المخصصة لهم في المنصة أسوة بكل رؤساء الأندية في العالم حتى لا يستأثروا بوسائل الإعلام المختلفة.. ويتركوا الأمور الفنية للمختصين في فرقهم. وعلى الإعلاميين عدم الجري خلفهم لنقل أرائهم عقب كل مباراة فليس لديهم ما يضيفونه سوى ظهورهم فحسب وهو ما يحرص عليه بعضهم وبأي طريقة كانت.

خاتمة
يقولون أن الأهلي تعاقد مع الحوسني كمهاجم خامس إلى جانب واندرسون وفيكتور ومالك والراهب.. فهل يعني هذا أنهم سيقلبون الخطة ويلعبون بمدافع واحد أو أنهم فهموا المدرب خطأً.