|


خالد بن عبدالله النويصر
من غيب الجماهير الرياضية؟
2011-05-11
لا أحد ينكر أن من أهم أسباب نجاح كرة القدم الحضور الجماهيري والشعبية الجارفة لهذه اللعبة في جميع أنحاء المعمورة، ولهذا فإن القنوات الفضائية تتسابق من أجل الفوز بالنقل الحصري للبطولات المحلية والقارية والعالمية.
ـ وكذلك الكثير من محبي كرة القدم يعلمون ما تحققه كرة القدم من دخل وأرباح مادية هائلة، والدليل على ذلك الأرباح التي حققها الاتحاد الدولي لكرة القدم(فيفا) في نهائيات جنوب أفريقيا التي وصلت إلى ما يقارب المليار دولار.
ـ الجمهور السعودي عاشق ومحب لكرة القدم بشكل غير طبيعي ويلاحظ ذلك الكثير من الرياضيين (غير السعوديين) الذين شاركوا خلال السنوات القريبة الماضية في البطولات الخليجية أو القارية أو العالمية التي تقام في ملاعبنا.
ـ هذا عدا التغطية الإعلامية المتميزة التي تصاحب بطولات كرة القدم للمنتخبات أو للأندية السعودية المشاركة في هذه البطولات والتي يكون لها دور كبير لتحفيز الجماهير العاشقة لكرة القدم للحضور ومؤازرة الفرق والمنتخبات الوطنية.
ـ ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ماهي الأسباب الرئيسية لعزوف الجماهير السعودية عن الحضور للملاعب خلال الفترة الأخيرة؟ وهذا الأمر يسبب القلق للقائمين على الكرة السعودية لأن الجماهير هي الاستثمار الحقيقي لكرة القدم وهي من أهم مصادر الدخل للأندية السعودية وعامل الجذب الرئيسي للشركات الراعية والمعلنة في الملاعب وللقنوات الفضائية الناقلة للبطولات المحلية.
ـ ولهذا فإن هيئة دوري المحترفين قد تنبهت لهذا الأمر لمعرفتها بأن ملاعبنا تفتقد للكثير من الخدمات والتسهيلات مثل (المواقف ـ أماكن بيع التذاكر ـ مطاعم ـ مقاهي راقية...) وهذا الأمر من أهم أسباب عزوف الجماهير الرياضية
ـ ولأهمية هذا الموضوع فإن هيئة دوري المحترفين بالتنسيق مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب تسعى جاهدة لتحسين بيئة الملاعب خلال السنوات المقبلة، وبإذن الله الجمهور الرياضي موعود الموسم الرياضي المقبل بشراء التذاكر الإلكترونية من مواقع متعددة للبيع مع حجز المقاعد الخاصة بالجماهير بالأرقام، وستكون هناك خدمات متميزة أخرى سوف تسعد الجماهير الرياضية وتساهم في زيادة عدد الحضور الجماهيري.

نقاط سريعة
ـ البطولة الحقيقية لنادي الشباب زيارة الرئيس الفخري للنادي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز الذي يعد القلب النابض للنادي النموذجي ودامت الأفراح الشبابية.
ـ لن يتوقف الرئيس الشبابي خالد البلطان عن العمل والإبداع من أجل نادي الشباب الكيان حتى يصبح من أفضل الأندية الآسيوية، والدليل على ذلك ما يقدمه أبو الوليد من هدايا للنادي النموذجي في كل موسم رياضي، وأقرب مثال على ذلك افتتاح المتحف الذي لفت أنظار جميع زواره بالإضافة إلى المنشآت الجديدة مثل العيادات الطبية وغرف تغيير الملابس الخاصة باللاعبين التي تتوافق مع الطفرة الاحترافية المقبلة للكرة السعودية .