|


سعيد غبريس
كفاءات بالجملة والمفرق
2009-08-28
بالرغم من أن الجولتين الأوليين لدوري زين للمحترفين لم تشهد أي لقاء من العيار الثقيل، بمعنى عدم التقاء (الجبابرة) وجهاً لوجه، فإن ما شاهدناه يبشر بمستوى مرتفع للدوري، وبقاء الاتحاد والهلال طرفي الصراع والرئيسيين، في حال بقي (الليث) شبه نائم دون أن يكشر عن أنيابه، وفي حال لم تعكس (كتيبة) النصر قوة أسلحتها المدججة، وفي حال لم يظهر الأهلي عزيمته على البقاء ضمن الثلاثة الأوائل كما في العام الماضي. أما الاتفاق فيبدو أنه سيحافظ على موقعه الوسطي، وعلى استمراره عقبة أمام الكبار، كما كانت بدايته أمام النصر.. وربما جاره في ذلك الوحدة، وهما الفريقان اللذان لم يفوزا ولم يخسرا مثبتين بأن خير الأمور الوسط. فرسا الرهان الاتحادي والهلالي، وإن كانا حققا العلامة الكاملة أمام فرق المؤخرة، ولكن أداء كل منهما يعكس تميزاً واضحاً، خصوصاً بعد الاستعراض التهديفي الأخير لكل منهما بالسبعة وبالخمسة، علاوة على الأداء الممتع في اللعب الجماعي والمهارات الفردية للاعبين. وفي الواقع، شاهدنا كفاءات في معظم الفرق، بعضها بالجملة وبعضها بالمفرق، ويبدو أن فرق المقدمة ستكون جاهزة لكل الاحتمالات، لأن صفوفها تزدحم بالنجوم، عدا عن أن الأجهزة الفنية القديمة والجديدة تتمتع بمهنية عالية في إدارة الفرق سواء من الناحية الفنية أو النفسية، وقد يختصر ذلك مشهد البلجيكي جيريتس مدرب الهلال وهو يعبر عن فرحته ودهشته حين سجل الشلهوب هدفه الرابع في مرمى نجران وحين احتضنه وكاد يطير به. هذا المدرب الذي (نفض) مرسيليا بعد فضيحة التلاعب في الدوري الفرنسي، وأوصله إلى الوصافة خلف بوردو.. هذا المدرب سيكون قوة إضافية للهلال تساعد في مواجهة ترسانة الاتحاد الذي سجل سبعة أهداف بغياب هداف الدوري هشام بوشروان، والذي حافظ على جوهرته التي تزداد لمعاناً المتمثلة بنايف هزازي صاحب ثاني (هاتريك) في الدوري، بعد الأنجولي فلافيو مهاجم الشباب الذي سيكون عاملاً في اشتعال (حرب النجوم) على لقب هداف الدوري كما كان حاله مع الأهلي المصري. أجل، إن أكثر من نصف عدد فرق دوري زين تضم تشكيلات وازنة ومتوازنة، ستكون عاملاً أساسياً في تكريس الدوري السعودي كأقوى دوري عربي ولكن المشكلات القديمة المتجددة تنذر بقرنيها كما في كل موسم.
فالتهجمات على الحكام بكّرت هذا العام، واللافت أنها استهلت من الرجل الذي كان وضع استراتيجية معاكسة لمن كانوا شبه متعهدين بانتقاد الحكام والتحكيم، فكان مفاجئاً أن يقول رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد أنه (لم يتبق سوى أن يرتدي الحكم قميص القادسية) وقوله الآخر: (الهلال نادي الدلال) كانت أكذوبة الموسم الماضي.
وجارى رئيس الهلال رئيس الشباب خالد البلطان في طلب حكام أجانب لكل مباريات فريقهما في الدوري مهما كلف ذلك.. في حين أن رئيس لجنة الحكام عبدالله الناصر اعترف بخطأ واحد ضد الهلال وبنصف خطأ ضد الشباب.