|


عبدالله الضويحي
أيام الفيفا.. والقراء..!!
2009-11-10
يبدو أن لنا مع أيام (الفيفا) قصة، بل قصص وحكايات..
عندما يخسر المنتخب.. أو يخرج من بطولة قارية أو عالمية.. ننتقد.. ونتساءل عن عدم استغلالها لأيام الفيفا.. كما تفعل المنتخبات الأخرى..!
وعندما.. نستغل هذه الأيام.. نبدأ في الانتقاد لأنها تؤثر على مسيرة الدوري.. وأنها غير ملزمة لنا من قبل الفيفا.!
وهكذا نتحول بمقدار 180ْ درجة.. وفي نصف الدائرة هذا.. الذي نرسمه بهذا التحول لا نبحث في زواياه عن حلول وسط.. توازن بين هذه وتلك!
وأيام الفيفا.. كما هو معروف هي أيام محددة يعتمدها الاتحاد الدولي لكرة القدم في أجندته الموسمية.. ومعروف سلفاً.. على مدى أعوام قادمة.. تقام خلالها لقاءات ودية رسمية بين المنتخبات.. أو ينفذ فيها الفيفا بعضا من مبارياته في تصفيات كأس العالم وغيرها.. وعلى هذا الأساس.. فإن نشاط الاتحادات الدولية المحلية يتوقف خلال هذه الأيام.
هذا التوقف ـ بالمناسبة ـ ليس إلزاميا.. ومن حق الاتحادات المحلية الاستمرار في برامجها ونشاطاتها.. وليست ملزمة أيضا بإجراء مباريات على مستوى المنتخبات.. لكنها ملزمة بالسماح للاعبين المحترفين بمشاركة منتخبات بلدانهم مبارياتهم.. وبالتالي ستعاني الأندية المحلية جراء ذلك.. ومن غير المنطق أو المعقول أن تلعب هذه الأندية مباريات أو إحدى مباريات الدوري دون هؤلاء.. الذين يمثلون في بعض الأحيان ثلث الفريق عدداً.. أما فنياً فالعملية نسبة. وعلى هذا الأساس يأتي التوقف..!!
لكن القضية.. ليست في توقف الدوري بسبب أيام الفيفا.. ولكن في كيفية التعامل مع هذا التوقف!
ولست مع الذين يعترضون على تجمع المنتخب بحجة عدم وجود استحقاقات قريبة قادمة.. إذ إن أقرب مشاركة رسمية له.. بعد سنة من الآن.. أي أنها خلال الموسم القادم..
فتجمع المنتخب ـ في نظري ـ ليس الهدف منه فنياً فقط..!! لكن ثمة أهداف أخرى لا تقل أهمية إن لم تكن أكثر خاصة في فترة كهذه.. وهي أسباب اجتماعية ونفسية.. تفترض مثل هذا التجمع ينعكس أثرها في النهاية على مصلحة المنتخب ومصلحة الكرة السعودية.. حتى وإن كان بعض من هؤلاء اللاعبين قد لا تتاح له الفرصة بالمشاركة عند حلول الاستحقاقات الرسمية.
والقضية ـ كما أشرت ـ ليست في التوقف ولكن في كيفية استغلال هذه الأيام؟!
جميع منتخبات العالم.. ودورياتها تتوقف لبضعة أيام.. آخذة في الاعتبار المدة التي يحددها الفيفا لمشاركة اللاعبين المحترفين منتخباتهم.. أما نحن فيتوقف لدينا الدوري بضعة أسابيع..!
هذه الأيام يتوقف الدوري 18 يوماً (حوالي ثلاثة أسابيع).. من أجل مباراة ودية تقام هنا.. منها عشرة أيام لهذه المباراة.. وثمانية.. عودة لكأس الأمير فيصل.. إذاً.. المشكلة لدينا مزدوجة وليست فقط في أيام الفيفا.
ـ تداخل المسابقات.. وهو ما تحدثنا عنه كثيراً وأهمية تقنينها.. وإعادة تنظيمها أو برمجتها..
ـ والمبالغة في المدة المحددة لمعسكر المنتخب أو تجمعه الخاص بيوم الفيفا..
أعتقد أن عشرة أيام.. تعتبر كثيرة لمباراة ودية تقام على أرضنا.. في ظل عدم وجود أي استحقاق للمنتخب..!
وأرى أن أياماً سبعة.. منها خمسة تسبق المباراة ويومان بعدها.. يعود خلالها اللاعبون إلى أنديتهم مع اللاعبين الأجانب كافية جداً.. خاصة أن المنتخب في تجمع دائم ولا يحتاج وقتاً أطول للانسجام.. والإعداد.. لمباراة ودية أهدافها واضحة ومحددة.. وليست بطولة رسمية أو منافسة عالمية.. أو قارية تحتاج لنوع معين من الإعداد..!
وفي حال كون المباراة الودية خارج المملكة.. فإن عشرة أيام منها سبعة في المعسكر وثلاثة إذا رجعتم..!
أعني للعودة.. بعد المباراة.. والانضمام للفريق.. كافية جداً.. لتحقيق الهدف من اللقاء.. والتجمع!
هذه ناحية..
والناحية الأخرى الأكثر أهمية.. أو لا تقل أهمية.. هي الترتيب لهذه المباريات في وقت مبكر خاصة وأن الأيام معروفة ومحددة سلفا على مدى سنوات وأعوام قادمة..
لقد عانينا كثيراً في البحث عن فرق أو منتخبات لإجراء لقاءات ودية معها.. أثناء معسكر المنتخب وخوضه تصفيات كأس العالم.. أو غيرها.. حيث إن هذه المنتخبات قد ارتبطت بعقود ومواثيق مع بعضها البعض..!
وعانينا كثيراً في ترتيب حجوزات اللاعبين وعودتهم لأنديتهم في الوقت المحدد.. مما اضطرنا معه للبحث عن طائرة خاصة.
وهي أمور.. كان بالإمكان تلافيها..لو تم ترتيب ذلك في وقت مبكر.. سواء بالنسبة للمباريات أو الحجوزات.
إن أيام الفيفا.. هي أيام إيجابية.. والاتحاد الدولي لم يعتمد هذه الأيام.. إلا وفق رؤى صحيحة ولأهداف إيجابية.
وعلينا أن نستفيد من هذه الأيام شأننا شأن الآخرين.. بما يعود علينا بالفائدة والنفع..!
وذلك بالمواءمة بينها.. وبين مصالحنا.. ومصالح كرتنا السعودية.. والدوري المحلي.. والترتيب لها في وقت مبكر.. ووفق آلية وأجندة واضحة منذ بداية الموسم.. ليكون عملنا احترافيا.. وذا مهنية عالية خاصة وأن هذه الأيام ـ كما أشرت سابقاً ـ معروفة ومحددة سلفاً.
أما ترك الأمر يخضع للاجتهادات.. والحلول الآنية.. فهذا يعني عدم خروجنا من الدائرة ذاتها.. والحلقة المفرغة التي ندور فيها..!!
والله من وراء القصد

أصدقاء .. المنتصف
وردني الكثير من الردود والتعليقات حول الموضوعين السابقين (الاستقالة.. وخلط المفاهيم).. و.. (لأنه الاتحاد يستاهل).. وكذلك ما يتعلق بتحفظي عبر رأي شخصي على نقل مباريات الفريق المعاقب بسبب جمهوره وأسباب ذلك في نظري.
وهي تعليقات.. وردود أتشرف بها.. ولعلي هنا أتعرض لأبرزها مع التعليق عليها:

علامات التعجب..
.. الأخ إبراهيم يقول:
في موضوع (الاستقالة.. وخلط المفاهيم) لدي استفسار.. وردت كلمة (أدعي) في السطر 44 من العمود الأول.. هل أنت تدعي حب الوطن أم ماذا..؟!
واستفسار آخر:
علامتا تعجب!! وردت بعد جملة (وهو النهج الذي سار عليه الأمير سلطان والأمير نواف!!) في السطر 15 من العمود الثاني.. ما المقصود من وضع علامتي التعجب؟!!
في انتظار الرد.
.. أخي إبراهيم:
بداية أشكرك على ما جاء في رسالتك وعلى ملحوظاتك الدقيقة.. وهي المرة الأولى التي تصادفني مثل هذه الملحوظات..
ما يتعلق بكلمة (أدعي).. فأنا لم أقل أنني أدعي حب الوطن.. وإنما قلت وبالنص (وأنا أدعي وبكل فخر أنه (حب) لهذا الوطن).
فهناك ضمير في (أنه).. يعود على شيء سابق حيث قلت (قد يرى البعض ـ أن ما أقول ـ إبحار ضد التيار أو ضد تيار معين)..
فإذا كان كذلك يا أخي إبراهيم.. فأنا أدعيه وبكل فخر.. أدعي الإبحار ضد هذا التيار.. من منطلق حبي لوطني.. ومستشهداً بأبيات لنزار قباني.. (الحب مواجهة كبرى.. إبحار ضد التيار... الخ).
.. أما علامتا التعجب في (وهو النهج الذي سار عليه الأمير سلطان والأمير نواف..!) فقد سبقها وفي بداية الفقرة قولي..
(فالمجال الرياضي أصبح خصباً لهذه الطروحات وغيرها ربما لأن هذا المجتمع يتمتع بروح رياضية عالية تتقبل الرأي والرأي الآخر.. وربما لأن مساحة الحرية التي يتحرك فيها أكبر من غيرها.. وهي الأسس....الخ).
فالتعجب يشمل هذا كله.. ويعود في المقام الأول لهذه العبارة والوضع!
ربما كان وضع العلامة في غير مكانه.. ويفترض أن تكون بعد (أكبر من غيرها..) وقبل (وهي الأسس).. على الوجه الأصح.. ولكن هذا لا يلغي دلالتها.. وفهمها لمن أراد ذلك.

القيادة.. والاستقالة..
.. الأخ خالد ـ الرياض ـ يقول:
(إن مجلس إدارة أي اتحاد دوره تشريعي أو بالأحرى رسم سياسات عامة واعتماد تشريعات معينة.. هناك لجان وفرق عملها دورها التخطيط وتقع عليها مسؤولية تنفيذ البرامج ورفع التقارير ومسؤولية المجلس مناقشة هذه اللجان والفرق ومحاسبتها على التقصير..).
أرجو أن تعيد الاستماع للحلقة التي تتكلم عنها وتعرف أن الذين تكلموا بأدب واحترام للقيادة الرياضية وكذلك مطالبتهم لها بالاستقالة مع أنهم أوضحوا وجهة نظرهم في كلامهم أن المقصود اللجان كما أوضح أحمد الشهراني في الحلقة التالية من البرنامج والمشكلة في اللجان والذين يتم اختيارهم حسب الميول بغض النظر عن الجاهزية أو الكفاءة أتمنى أن تعيد النظر في طرحك قبل أن تحكم على الآخرين.
.. أخي خالد:
وأنا (أتمنى أن تعيد النظر في طرحك قبل أن تحكم على الآخرين).. وأتمنى أن تعيد قراءة الموضوع.
الحلقة التي تتكلم عنها لم أشاهدها.. وسمعت عنها ولست ملزما بمشاهدتها عبر أي وسيلة لأنها ليست أساس الموضوع.. ولا أعتقد أنها.. أو غيرها من برامج في قنوات أخرى تستحق أن يخصص لها مقال كامل.. إلا إذا كان الأمر يتطلب ذلك.. والقائمون على البرنامج كلهم زملاء أعزاء لهم احترامهم وتقديرهم.
أنا تحدثت عن الاستقالة.. وما يتم طرحه عبر المنتديات.. والمجالس.. والاستراحات.. وما يتناوله بعض الأكاديميين.. وإذا كنت تعتقد غير ذلك فهذا شأنك.
أما اللجان.. فمن هم أعضاؤها..؟! أليسوا بشرا يمشون على الأرض..؟! هل تريدون أعضاء بلا ميول.؟! أليست الميول هي الأساس في الثقافة الرياضية..؟! المهم هو عمل الشخص.. وليست ميوله..!! وبمراجعة أسماء أعضاء اللجان تجد أنهم من أندية مختلفة.. من الهلال.. الاتحاد.. الاتفاق.. النصر.. الأهلي.. التعاون.. الشباب وغيرهم.. الخ.. وليسوا من ناد واحد.. ولو كان الأمر كذلك.. لكان اعتراضك مقبولاً..!

نقد.. الوزراء
.. الأخ أبوعمر الهاجري يقول:
إن عدداً من الوزراء تعرضوا للنقد.. ووزاراتهم مثل التعليم.. الصحة.. التجارة.. الخ.. وليست الجهات الرياضية فقط..الخ!
.. أخي أبا عمر:
هذا صحيح.. وقد أشرت إليه.. لكن الذي كنت أعنيه وقلته.. إن أحداً لم يطالب باستقالة أي من هؤلاء.. رغم مساس بعضهم بصحة المواطن.. أو كرامته.. أو سلامته.. لكنهم طالبوا باستقالة القيادة الرياضية بسبب نتائج كرة قدم.. وفرق بين هذه وتلك.

نقل.. المباريات
.. الأخ سعيد القرني ـ بيشة.. يقول:
(رأيك في لعب مباراة بدون جمهور أرى أنه في غير محله.. والسبب ما ذنب الفريق المنافس بأن لا يشجعه جمهوره في تلك المباراة.. ولكن الأصح أن تنقل المباراة إلى أرض محايدة فلنفرض لو تمت معاقبة نادي الشباب ومباراته القادمة مع الأهلي تنقل المباراة إلى مكة المكرمة وهذا الأفضل).
ـ أخي سعيد:
المفترض أن الفريق المنافس ليس له جمهور أو أن جمهوره قليل في هذه المباراة.. وبالتالي فالعقوبة ستطال المخطئ.!! وهو أخف الضررين.
واتفق معك أن الملعب المحايد ربما كان حلا أفضل.. لكن أن تنقل الشباب والأهلي إلى مكة المكرمة..!! فهو غير منطقي.. إذا لا فرق بين مكة وجدة.!! ممكن أن تنقل إلى الدمام مثلا وفريقان من الرياض والدمام.. إلى جدة.. الخ!!
لكن ما رأيك لو كان الفريقان هما الاتحاد والأهلي.. هل تنقل إلى الرياض.. أو الدمام.. وكذلك لو كانت الهلال والشباب..؟!
ما ذنب الفريق الآخر حتى تتم معاقبته؟!
.. الأخ ميمي ـ جدة:
كلامك عن محمد نور.. أنه لاعب فنان صحيح.. أما كونه محاربا في المنتخب فهذا غير صحيح والقريبون من الوضع.. والمتابعون يدركون ذلك ويعرفونه جيداً..
.. الأخ ـ أبومشاري ـ خميس مشيط:
أشكر لك مشاعرك.. والقناة الرياضية هي المسؤولة.. وصاحبة الشأن.. فالأمر لها.!!
.. الأخوان ممدوح الرشيدي.. وفهد الغامدي:
أشكر لكما مشاعركما.. وأتشرف بذلك.
تحياتي وتقديري للجميع
والله من وراء القصد.