|


مساعد العبدلي
هل نحتاج الآسيوي؟
2023-06-25
- تتسابق الأندية السعودية المشاركة في النسخة المقبلة من دوري المحترفين للتعاقد مع أجهزة فنية ومحترفين (أجانب) تجعل متابعي هذا الدوري يتوقعون نسخة مثيرة وقوية منذ البداية وصولًا للجولة الأخيرة من الموسم.
- يتفاوت سباق التعاقدات وفقًا للقدرات المالية وفي نفس الوقت (تفاوت) الطموح بين فرق تتنافس على اللقب وثانية تبحث عن إحداث بصمة على صعيد مجريات الدوري وفئة ثالثة تبحث عن طوق نجاة من خطر الهبوط.
- الفرق الأربعة الأكثر جماهيرية وحظوة إعلامية (النصر والهلال والاتحاد والأهلي) ستكون الأبرز على صعيد أسماء النجوم القادمين لارتداء قمصان هذه الفرق، ولعل استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على 75% من هذه الأندية يدفعنا بالتوقع لأن نشاهد نجومًا عالميين يدعمون هذه الفرق، وهو ما يدور حاليًا في سوق الانتقالات الصيفية.
- أما فرق كالشباب والتعاون والاتفاق وأبها والطائي وضمك والفتح فستكون فرقًا صعبة وثقيلة أمام الفرق الأربعة الغنية ماليًا وإعلاميًا وستسعى هذه الفرق (السبعة) لدعم صفوفها بمحترفين أجانب (وفق قدراتها المالية) وربما شاهدنا محترفين أجانب يرتدون قمصان هذه الفرق كانوا الموسم الماضي في فرق المقدمة والتنافس.
- فرق الوحدة والرياض والحزم والأخدود والخليج والرائد والفيحاء سيكون هدفها (الهروب المبكر) من شبح الهبوط، وإن كان أمام الفيحاء مهمة صعبة وشاقة تتمثل في المشاركة في دوري أبطال آسيا، وهذا يتطلب التعاقد مع محترفين أجانب (متميزين) قادرين على دعم الفريق (آسيويًا).
- وطالما أن الحديث عن دوري أبطال آسيا بنظامه الجديد (5+1) على صعيد المحترفين الأجانب (5 من أي جنسية والسادس آسيوي) أعتقد أن أندية النصر والهلال والاتحاد لا تحتاج محترفًا آسيويًا طالما لديها 5 محترفين أجانب (عالميين) ومعهم لاعبون سعوديون متميزون للغاية على مستوى القارة.
- أعني أن فرق (النصر والهلال والاتحاد) لكي تكون (أكثر) قوة (محليًا) فهي لا تحتاج لمحترف (آسيوي) لقلة وجود محترفين آسيويين (متميزين) باستثناء الكوري الجنوبي سون (لاعب توتنهام الإنجليزي) متى نجح أي فرق سعودي (مشارك آسيويًا) بالتعاقد معه، عدا ذلك فلاعبونا (السعوديون) أفضل من أي محترف آسيوي.
- بينما أرى أن الفيحاء يحتاج لاعبًا آسيويًا ليتمكن من المشاركة في دوري أبطال آسيا بستة محترفين أجانب (بينهم محترف آسيوي) كي يستطيع الفريق الظهور بمظهر فني مقنع في هذه المنافسات الصعبة.
- متى حضرت فرقنا السعودية بصورتها الفنية المعروفة عنها فسيكون (واحدًا منها) قادرًا على تحقيق اللقب الآسيوي دون محترف آسيوي.