|


أحمد الحامد⁩
جولة سوشال ميديا
2023-12-27
ـ هذه حصيلة جولتي في السوشال ميديا خلال الأيام الماضية، اخترت ما توقفت عنده وأثار اهتمامي.
ـ الكاتب أحمد العرفج في أحد لقاءاته قال بأنه كان ملولًا منذ طفولته إلى أن كبر، ثم روى هذه الحكاية: عندما سافرت إلى بريطانيا سكنت عند امرأة عجوز وزوجها، كان بيتهم في مدينة صغيرة كئيبة، كان موسم الشتاء والشمس تغيب عند الرابعة عصرًا، ولا أعرف ما الذي أفعله حتى تحين الثانية عشرة لأنام. قلت للعجوز بأني أشعر بالملل. قالت: إذا شعرت بالملل فاستسلم، لا تفعل شيئًا مدة عشرة دقائق. فنفذت ما طلبت مني. سألتني: هل ذهب الملل فأجبت نعم. قالت: الملل كائن صغير في ذهنك، كلما غذيته كبر وأصبح أقوى، والتغذية هنا باللجوء إلى ما تعتقد بأنه سيزيله مثل اللعب بالجوال. لو استسلمت وأهملته مدة عشرة دقائق فسيغادرك. يضيف العرفج: وفعلًا.. اليوم كلما شعرت بالملل استسلمت عشرة دقائق، بعد ذلك أتذكر أمرًا لم أنجزه فأذهب لإنجازه.
ـ أحب أداء الممثل ديزيل واشنطن، هو من الممثلين الذين يشعرك أنه لا يمثل، إنما هو شخصية حقيقية، هو ينسيك أنك تشاهد فيلمًا ولا تعود للحقيقة إلا بنهاية الفيلم. شاهدت له مقطعًا من لقاء تلفزيوني، وكان يتحدث بما هو بعيد عن التمثيل: هناك مقولة تقول: عندما يتجاهلك الشيطان فاعلم أنك تفعل شيئًا خاطئًا. الشيطان يقول: سأتركه كما هو.. إنه نوعي المفضل.. لن أزعجه. على العكس من ذلك عندما يتعرض لك الشيطان فربما لأنك تحاول فعل شيء صحيح.
ـ لقاء قديم يتحدث فيه أحدهم لم أتمكن من معرفة اسمه. المتحدث أمريكي واللقاء كان في الثمانييات أو التسعينيات: لا يمكنك التكلم بسلبية وتتوقع عيش حياة إيجابية، لا يمكنك التكلم عن الهزيمة وتتوقع الحصول على الانتصار، لا يمكنك التحدث عن الفقر.. عدم الكفاية.. لا أستطيع التحمل.. عدم المضي قدمًا.. وتتوقع الحصول على الغنى. إذا كان لديك فم فقير فسوف تعيش حياة فقيرة. إذا كنت لا تحب ما تراه في حياتك.. إبدأ بزراعة بذور مختلفة.
ـ مقطع فيديو على الإنستجرام لرجل يبدو في الثمانين: المعرفة هو أن تعرف أن الطماطم يصنف كفاكهة، ولكن الحكمة والوعي هي معرفة أنك لا تضعه في سلة الفواكه. ليس عليك أن تفتح فمك وتقول كل شيء يدور في عقلك. كن ذلك الرجل الهادئ الذي في زاوية المكان.
ـ عندما تتمنى المطر تذكر أنك ستتعامل مع الطين أيضًا.