|


الرياض تمهد طريق أمجاد ميسي

الأرجنتيني ليونيل ميسي خلال مواجهة البرازيل في الرياض (أرشيفية)
القاهرة - أحمد مختار 2024.01.29 | 07:22 pm

يعود الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي، قائد فريق إنتر ميامي الأمريكي الأول لكرة القدم، إلى اللعب من جديد في الرياض، العاصمة السعودية، من خلال مشاركة ناديه في كأس موسم الرياض أمام فريقي الهلال والنصر.
ويعرف ميسي الرياض العاصمة السعودية جيدًا، حيث سبق له خوض أكثر من مباراة على ملاعبها خلال مسيرته الكروية الطويلة، كما تحمل الرياض ذكرى طيبة لا تُنسى للنجم الأرجنتيني على الصعيد الدولي، جعلته يحقق أول ألقابه مع منتخب بلاده على مستوى الفريق الأول.
وبعد فوزه بذهبية أولمبياد بكين في منافسات كرة القدم عام 2008 مع منتخب الأرجنتين الأولمبي، ظل ليونيل ميسي أعوامًا طويلة بلا أي لقب مع منتخب بلاده، على الرغم من تألقه اللافت رفقة فريقه الأسبق برشلونة، وتحقيقه عديدًا من الألقاب القارية والمحلية مع النادي الكاتالوني.
تُوج ليونيل ميسي، قائد منتخب الأرجنتين، بكأس «السوبر كلاسيكو» في العاصمة الرياض عام 2019 حينما قاد منتخب بلاده إلى تحقيق الفوز على الغريم التاريخي البرازيل بنتيجة هدف دون رد، على ملعب الأول بارك الذي كان يعرف حينها بملعب جامعة الملك سعود، وجاء اللقاء على هامش فعاليات موسم الرياض عام 2019، ضمن استعدادات الفريقين للمشاركة في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022، حيث لعب الفريقان في الرياض، وحقَّقت الأرجنتين الانتصار بفضل هدف ليونيل ميسي الذي سجله في شباك أليسون بيكر حارس مرمى البرازيل.
وانطلق ميسي مع الأرجنتين بعد هذا اللقب، ليحقق المجد القاري مع منتخب بلاده عام 2021، بالفوز بكأس كوبا أمريكا بتجديد الانتصار على البرازيل بهدف دون رد، وبعدها فاز المنتخب الأرجنتيني بقيادة ميسي ببطولة «كأس الأبطال كونميبول ـ يويفا»، بعد الفوز في النهائي على منتخب إيطاليا، بطل يورو 2020، بثلاثية نظيفة.
واختتم ميسي المجد العالمي مع منتخب بلاده بتحقيق لقب كأس العالم 2022، بعد الفوز في المباراة النهائية على فرنسا بركلات الترجيح، ليتوج بكل الألقاب القارية والدولية الممكنة مع الأرجنتين في فترة قصيرة، بعد أن ظل لأعوام طويلة دون أي لقب دولي يُذكر.
يذكر أن ميسي لعب مباريات أخرى في الرياض، حيث شارك للمرة الأولى في العاصمة السعودية مع منتخب بلاده ضد المنتخب السعودي في مباراة دولية تجريبية، على ملعب الملك فهد الدولي، وانتهت حينها بالتعادل السلبي دون أهداف بين المنتخبين، كما شارك مع فريقه السابق باريس سان جيرمان في موسم الرياض أمام فريق مكون من النصر والهلال، وانتهت المباراة بفوز الفريق الفرنسي بنتيجة 5ـ4.