|


رئيس الأهلي السابق يستحضر الماضي قبل القمة

مؤمنة: «ديربي جدة».. أهلاوي

حوار: أمل إسماعيل 2024.04.01 | 01:26 am

حصل على شهادة البكالوريوس في قسم المحاسبة من جامعة الملك عبد العزيز، ونال درجة الماجستير في إدارة الأعمال، وأضاف إلى شهاداته العلمية درجة الدبلوم في الائتمان المهني المصرفي.
عُرف عاشقًا للأهلي، فتولى منصب الأمين العام في النادي 2016، إبان رئاسة مساعد الزويهري، ووصل إلى مناصب عدة في الاتحاد السعودي لكرة القدم، فتولى رئاسة لجنة المسابقات، وشغل منصب الأمين العام في اتحاد الكرة 2017 و2018.
في فبراير 2020 أعلن النادي الأهلي عن تزكيته رئيسًا لمدة أربعة أعوام، وفي أبريل 2021 استقال من منصبه.
ضيف «الرياضية» في هذا الحوار عبد الإله مؤمنة، رئيس النادي الأهلي السابق، تحدث عن مواجهة «الديربي»، التي تجمع فريق الأهلي الأول لكرة القدم مع الاتحاد، الإثنين، ورشح «القلعة» لكسب المباراة «2ـ1»، ويوضح أن ناديه لا يوجد به لاعب فئة «A».
01
الأهلي يستضيف الاتحاد في «ديربي» الغربية الإثنين.. ما توقعاتك لهذه المواجهة التي تصنف على أنها قمة الجولة الـ 26 من دوري روشن السعودي؟
الأهلي سيكسب المباراة، وهذه توقعاتي، النتيجة في علم الغيب، ولكن أعتقد أن الأهلي سيكسب «2ـ1».
02
كيف ترى المستويات الفنية للأهلي؟
الأهلي يحتاج إلى الاستقرار، وتجانس أكثر، فأغلب اللاعبين في الفريق لم يكملوا الموسم، وفي حال استمرارهم للموسم المقبل، مع دعم الفريق بعناصر فنية جديدة، ستكون الحظوظ أكبر، والمنافسة على البطولة أقوى للأهلي.
03
ماذا يحتاج الأهلي لكي يصل إلى القمة؟
فريق كرة القدم في النادي الأهلي بحاجة إلى دعم صفوفه بعناصر، حسب وجهة نظر المدرب الفنية.
04
ماذا عن أجانب الفريق.. كيف تقيم مستوياتهم؟
قياسًا بالفترة الزمنية، التي قضوها مع الفريق، أرى أن أجانب الأهلي قدموا مستوى جيدًا.
05
لو كانت تملك القرار في النادي.. من سيبقى من الأجانب ومن يرحل؟
لا أستطيع أن أحدد من سيغادر ومن سيبقى، لأن القرار بدون أدنى شك سيكون فنيًا، لكنني أرى أن الأهلي بحاجة للدعم بعناصر أجنبية ومحلية.
06
هل يوجد في الأهلي لاعب فئة «A»؟
لا يوجد لاعب سوبر من فئة «A» في الأهلي، لكن اللاعبين الأجانب يقدمون مستويات جيدة، مثل الإيفواري فرانك كيسيه.
07
أين تكمن نقاط قوة وضعف الأهلي؟
الأهلي بحاجة إلى نجم «سوبر ستار»، خاصة في الهجوم، لخلق الفارق، وترجمة الفرص.
08
ما الحلول لإنهاء قضية «روزنامة» البطولات والمشكلات التي تتكرر كل موسم؟
هذه مشكلة متكررة، لدينا إشكالية في التوقف لفترات طويلة، والمشاركات الخارجية للأندية، والبطولات التجريبية للمنتخب في «أيام فيفا» وغيرها، لكن أتوقع لو تم جدولتها من بداية الموسم، وتم حسم مواعيد جميع البطولات، فلن يكون هناك مطالبات بالتأجيل.
09
هل ستتأثر مستويات المنتخب السعودي، الموسم المقبل، بعد صدور قرار مشاركة 10 لاعبين أجانب؟
هذا الأمر ينعكس على قوة المنتخب، إذ ستكون الفرصة للاعب الأفضل، لكن لا بد من السماح بالانتقال بين الأندية بشكل أفضل، خاصة الأندية الكبيرة، التي تملك أسماء مهمة في الدكة.
10
كيف ترى قرارات رؤساء الأندية حاليًا؟
الدور الذي يقدمه رئيس النادي ليس كالماضي، الآن الصلاحيات تم ترتيبها، وهذا لمصلحة كرة القدم السعودية، من أجل تأسيس وخلق عمل مؤسساتي استثماري صحيح، والقرارات تؤخذ بالأغلبية.
11
لو عرضت عليك رئاسة النادي هل ستقبل وتعود؟
أتمنى أن يتم تأهيل كوادر جديدة، حاليًا في الإدارة اتخاذ قرار ليس بالأمر السهل، بالنسبة لي خدمت الرياضة في النادي الأهلي، والكرة السعودية، وأتمنى أن أكون وفقت في ذلك.
12
كيف ترى المستويات التي يقدمها المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم وآسيا المقبلتين؟
ليس بمستوى الطموح، خاصة في ظل كل هذا الدعم من الدولة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، والمشاركة في نهائيات كأس آسيا ليست على قدر الطموح، الإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب المنتخب، لم يوفق في قراءاته، والتعامل مع المشكلات، وننتظر خطة واضحة للفترة المقبلة في ظل عدم وجود مشاركات كثيرة للأخضر.
13
كيف تقيم مستوى العمل الإداري باتحاد الكرة السعودي اليوم؟
كل التوفيق لاتحاد الكرة برأسة ياسر المسحل، وجهوده، وإدارته، كبيرة وواضحة.