|


الرئيسية / انفوجرافيك

أجانب الأهلي في الديربيات العالمية.. خبرة طويلة

جدة ـ محمود وهبي 2024.04.01 | 01:46 am
تتجدد مواعيد المحترفين الأجانب، في صفوف فريق الأهلي الأول لكرة القدم، مع تحديات الديربي، عند مواجهة الاتحاد، الإثنين، لحساب الجولة الـ 26 من دوري روشن السعودي، بعد تجارب كثيرة في أقوى الديربيات حول العالم، خلال محطاتهم السابقة.
ويملك إدوارد ميندي، الحارس السنغالي، التجربة الأكبر في هذه المواعيد، مستفيدًا من مشاركاته في ديربيات لندن المختلفة، خلال محطته مع تشيلسي، إذ شارك في 18 ديربي في العاصمة الإنجليزية، كما لعب مرتين في ديربي بريتون الفرنسي بين رين ونانت، إضافة إلى ديربي جدة في النصف الأول من الموسم الجاري، ليكون له بالمجمل 21 مشاركة في مختلف الديربيات، حقق خلالها أرقامًا لافتة، عبر فوزه في 13 منها، ومحافظته على نظافة شباكه في 11 مباراة.
ويأتي فرانك كيسييه، لاعب الوسط الإيفواري، ثانيًا من ناحية تجارب الديربي، إذ شارك 14 مرة في ديربي ميلانو بين ميلان والإنتر، مع محصلة سلبية، كونه خسر 8 منها واكتفى بـ 3 انتصارات ومساهمتيْن تهديفيتيْن، كما شارك مرة واحدة في ديربي لومباردي بين أتالانتا وبريشيا، ومرة واحدة كبديل في ديربي برشلونة، وصولًا إلى تسجيله هدف الفوز في ديربي جدة الأخير.
وحضر روجر إيبانيز، المدافع البرازيلي، على أرض الملعب في 15 مواجهة ديربي خلال مسيرته، 8 منها في ديربيات ريو دي جانيرو المختلفة في البرازيل خلال محطته مع فلوميننزي، تلاها 6 مشاركات في ديربي روما بين روما ولاتسيو، سجل خلالها هدفًا وحيدًا، وآخرها ديربي جدة في أكتوبر الماضي.
ومن ناحيته، يملك روبرتو فيرمينو، المهاجم البرازيلي، محصلة إيجابية في الديربيات، إذ فاز بأكثر من 50 في المئة منها، كونه لعب ديربي ليفربول 14 مرة وفاز في 7 منها، وتذوق الخسارة مرة واحدة فقط، كما كان في التشكيلة الأهلاوية التي هزمت الاتحاد في لقاء الذهاب، إلا أن محصلته التهديفية كانت متواضعة في هذه المشاركات، مع اكتفائه بصناعة هدفيْن دون تسجيل أي هدف.
وقبل انتقاله إلى الأهلي، شارك رياض محرز، الجناح الجزائري، في ديربي مانشستر بين السيتي واليونايتد، 11 مرة، حقق فيها 5 انتصارات، ومني فيها بعدد مماثل من الهزائم، كما سجل 3 أهداف، إضافة إلى صناعته هدفيْن.
ولعب ألان سان ماكسيمان، الجناح الفرنسي، 5 مرات في ديربي كوت دازور الفرنسي بين نيس وموناكو، وكان له فيها بصمة إيجابية عبر تسجيله هدفًا وصناعته 4 أهداف، لكنه غاب عن ديربي جدة في الجولة التاسعة من الموسم الجاري، ما ينطبق على ميريح ديميرال، المدافع التركي، والذي لم يشارك كذلك في ديربي تورينو خلال محطته مع يوفنتوس، وشهدت مسيرته مشاركة وحيدة في الديربي، وكان ذلك في تركيا عندما مثّل ألانيا سبور أمام أنطاليا سبور في ديربي أنطاليا.
وساهم الإسباني جابري فيجا في قيادة الأهلي للفوز على الاتحاد في ديربي الذهاب، إلا أنّه يغيب عن مواجهة الإثنين بداعي الإصابة، ما يعني أنّ رصيده في مواعيد الديربي سيتوقف عند 5، إذ سبق له المشاركة 4 مرات في ديربي جاليسيا الإسباني بين سيلتا فيجو وديبورتيفو لاكورونيا.