|


ماذا تعرف عن العلي حكم إياب الهلال والعين؟

الحكم الكويتي أحمد العلي، (أ{شيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.04.20 | 04:24 pm

تحصّل الحكم الكويتي أحمد العلي على الشارة الدولية بشكل رسمي عام 2016، قبل أن تحضر صافرته في ميادين عدة، بينها بطولات الخليج، وكأس آسيا، والتصفيات القارية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم، وأبطال آسيا، إضافة إلى مواجهة فريق الهلال الأول لكرة القدم والعين الإماراتي، الثلاثاء المقبل، ضمن إياب نصف نهائي دوري أبطال القارة الصفراء، وفق مصادر خاصة بـ «الرياضية».
وحضر العلي بقوة خلال نهائيات كأس آسيا 2023، حين أدار أربع مباريات، بمعدل مباراتين في المجموعات، إضافة إلى مباراة واحدة بدور الـ 16، ومباراة حاسمة ضمن نصف النهائي.
العلي من مواليد الكويت 1984، تعرض لانتقادات خلال إدارته مباراة الأخضر وقطر في نصف نهائي بطولة الخليج 2019، التي انتهت بفوز سعودي «1-0»، نظير ما تردد عن عدم احتساب ركلة جزاء خضراء.
وانتقد أمير نوري، مدرب إيران، تعيين الحكم الكويتي لإدارة مباراتهم أمام قطر في نصف نهائي كأس آسيا 2023، حين قال أثناء المؤتمر الصحافي: «عليكم سؤال الاتحاد الآسيوي لماذا اختار حكمًا عربيًا من الكويت لمباراة ضد فريق عربي آخر هو قطر».
واحتسب الحكم العلي ركلة جزاء لمصلحة إيران أمام قطر، كما طرد شجاع خليل زاده، اللاعب الإيراني، في الدقائق الأخيرة، خلال مباراة نصف النهائي، التي انتهت عنابية «3ـ2».
وأصبح العلي حاضرًا في دوري أبطال آسيا منذ 2022، حين أدار مباراة جيونبوك هيونداي الكوري الجنوبي وسيدني الأسترالي ضمن مرحلة المجموعات، التي انتهت بالتعادل السلبي.
هذا وأدار العلي سبع مباريات في النسخة الحالية من البطولة القارية حتى الآن، بواقع خمس مباريات بالدور الأول، ومباراتين ضمن دور الـ 16، وأشهر خلالها 23 بطاقة صفراء، كما طرد لاعبًا بشكل مباشر، إضافة إلى احتسابه ركلتي جزاء.
وحضر العلي، الموسم الجاري، في مباراة الهلال وسباهان أصفهان ضمن منافسات دور الـ 16 في إيران، وفاز فيها الأزرق بنتيجة 3ـ1، وطرد محمد دانشكر عند الدقيقة 76، وأشهر بطاقتين صفراوين للاعبي المستضيف، وبطاقة صفراء للبرازيلي مالكوم أوليفرا ، مهاجم الأزرق.
ولم تكن هذه المباراة الوحيدة للهلال مع العلي، حيث سبق له أن حضر في مواجهته أمام الاتحاد ضمن ربع نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية الأبطال، لكن بصفته حكمًا لتقنية الفيديو «VAR»، إذ كان القطري عبد الرحمن الجاسم حكم الساحة في المباراة، التي انتهت زرقاء «3ـ1».
يشار إلى أن العين فاز على أرضه أمام الهلال «4ـ2»، على ملعب هزاع بن زايد، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا، تحت إدارة الحكم الدولي الأردني أدهم مخادمة.