|


مارفيك حرمني قميص الأخضر

الدمام ـ حماد الدوسري 2017.08.31 | 03:00 am

تعادل مع الهلال المتصدر، ثم هزم النصر والأهلي في صراع المنافسات على اللقب؛ فاعتقد الجميع أن القادسية قادم بقوة للمقدمة، وتعالت أصواتهم بأن هدفهم المركز الخامس، ولكن ما حدث كان مختلفًا تمامًا.

توالت الهزائم من فرق الوسط، حتى وجد بطل آسيا قبل ٢٤ عامًا نفسه يصارع على الهبوط، وبالكاد نجا منه بالفوز على الوحدة الهابط رسميًّا قبل جولة الجسم؛

فهل تعلم القدساويون الدرس؟ أم أن الأفضل مد اللحاف على مقدار القدمين، وعدم الركون لأحلام اليقظة التي قد تكون عواقبها وخيمة.

يؤكد محمد عبده خبراني مدافع الفريق الصلب، أنهم فعلوا ذلك، وأن ما حدث في الموسم الماضي كان درسًا قاسيًا لهم، وأنهم تعلموا الكثير منه، مشددًا في حواره مع "الرياضية" على أن المنافسة على الهبوط لن تتكرر.. وفي الحوار الآتي تفاصيل أخرى:

ـ نبارك لك الزواج.. ولكن لماذا اخترت هذا التوقيت بالتحديد مع انطلاق الموسم؟ وهل تم بموافقة المدرب والإدارة؟ 

تحديد وقت الزفاف تم بالاتفاق مع المدرب والإدارة، وأعتقد هذا هو التوقيت الأنسب، بحكم أن الإجازة كانت في شهر رمضان، وبعدها بدأ المعسكر الخارجي وانطلاق الدوري، وهذه الفترة هي الأنسب بحكم التوقف الطويل. 

ـ كيف تقيم معسكركم الخارجي واستعدادكم للموسم الرياضي؟

المعسكر كان جيدًا جدًّا، حيث استفدنا منه لياقيًّا وبدنيًّا، وكانت هناك مباريات ودية قوية، حاولنا من خلالها تحقيق أهداف المعسكر ورفع مستوى التجانس بين اللاعبين، وهذا هو الأهم.

ـ كيف ترى التعاقد مع ناصيف البياوي مدرب الفريق وقائده هذا الموسم؟

لم أصل إلى مرحلة تقييم المدربين، أنا ما زلت لاعبًا أتعلم من مدرب يشرف علي، وهذا بالتأكيد قرار الإدارة بالتعاقد مع الكابتن نصيف البياوي، الذي يعد من أفضل المدربين في الموسم الماضي، وهو مدرب ناجح يمتلك خلفية ممتازة عن الدوري السعودي، ونأمل معه تحقيق بطولة في الموسم الجاري.

ـ من خلال مشاركة اللاعبين الأجانب في التدريبات والمباريات الودية في المعسكر، أو خلال مباراة الرائد والشباب في الدوري السعودي للمحترفين.. من لفت نظرك.. المحترف هيرفي والمهاجم سانتلي؟

جميع المحترفين مميزون سواء السابقين إلتون وبيسمارك أو هيرفي وسانتلي، إذ أثبتوا تميزهم في كل المباريات.



تفاؤل.. وإحباط

ـ تفاءل الجمهور القدساوي بعد تحقيق الفوز على الأهلي في المباراة الودية، والفوز على الرائد، لكنه قابل بعض الإحباط من رباعية الشباب.. فما تعليقك؟

معهم الحق، لكن أحب أن أطمئنهم؛ فالفريق تم إعداده أفضل إعداد لمنافسات الموسم، والموسم طويل، ولا يختزل في نتيجة مباراة أو مباراتين.

ـ مــا سبب خســــارتكـم بنتيجـــة ثقيلة أمـــام الشباب الــذي لم يكن مقنعًا وتعرض للخســـارة من أحُد؟

الخســارة مؤلمة بلا شـك ولا ترضينـــا، ونحن بوصفنا مجموعة لم نكن في يومنا، ولم نظهر بالمستوى المعهود لنا، ورغم ذلك فالنتيجة لا تعكس واقع المباراة، حيث كنا مسيطرين على المباراة وكنا قريبين من تعديل النتيجة، ومندفعين للأمام بشكل كبير؛ واستغل الشباب هجمتين مرتدتين وسجلوا هدفين، وهذا لا يقلل من نادي الشباب الذي نبارك له الفوز. 



دروس الماضي

ـ كيف تقيم مستوى فريقك القادســية فــي الموسم الماضي؟

طالمـــا كنا نقاتل للنجاة من الهبوط، فموسنا مــن دون شـك موسم سيئ ولا يرتقي لطموحنا نحن اللاعبين ولا لطموح الإدارة ومحبي النادي، وأهالي الخبر بشكل عام.

ـ للموسـم الثاني ينجو القادسية من الهبوط في الجولة الأخيرة.. فما سبب ذلك؟

أعتقد أن السبب الرئيس هو عدم الاستقرار، وكثرة تغيير المدربين، إضافة إلى نقص عامل الخبرة في دوري المحترفين، وصغر سن أغلب اللاعبين، ونحمد الله أننا حاليًا اكتسبنا الخبرة الكافية لتقديم موسم يليق بنا وبالكيان القدساوي.

ـ ما سبب تراجع النتائج في آخر الموسم التي تسببت في إقالة المدرب أنجوس رغم أنكم مع المدرب ذاته تعادلتم مع الهلال وكسبتم النصر والأهلي؟

مثل ما ذكرت لك ســــابقًا، عدم الاستقرار مـــع مـدرب وكثرة تغييره، إضافــــة إلى عدم الاستقرار والتفاهـــــم مـــع اللاعبين الأجانب وكثرة تغييرهم كذلك، أما ما يخص الفوز في المباريات الكبيرة وتحديدًا الأهلي والنصر؛ فأعتقد أن الفرق الكبيرة تفتح ملعبها ويسهل التسجيل فيها، عكس الفرق المنافسة التي تكون المباريات أمامهم معقدة ومغلقة.

ـ لعبتم في الممتاز تحت إشراف أكثر من خمسة مدربين.. ما سبب التغيير المستمر للمدربين في القادسية؟

النتائج هي من تحدد استمرار المدرب من عدمه، وهذا لا يبرئ ساحتنا نحن اللاعبين، لكن مثل ما ذكرت لك، هناك نقص في عامل الخبرة، بحكم أن أغلب اللاعبين صغار في السن، وهذا هو الموسم الثاني بالنسبة للاعبين جميعًـــا فــي الـدوري الممتاز، والقـــرار فـي النهايــة لإدارة النادي، فهي من يقــرر استمرار المدرب من عدمه. 

ـ ولكن هناك من يرمي باللوم على اللاعبين وأن مستواهم متفاوت؟

لا يوجد لاعب مستواه ثابت طوال الموسم، وهذا ليس عذرًا، لكن ليتأكد الجميع أننا نلعب بكل إخلاص لخدمة كيان القادسية وتقدمه.



أفضل ما في الدوري

ـ ما أصعب مباراة بالنسبة لكم هذا الموسم.. وما الأسهل؟

ـ أصعب مباراة كانت الأخيرة أمام الوحدة، بحكم أنها كانت ربما تؤدي بنا إلى دوري الدرجة الأولى، وكانت صعبة نفسيًّا، أما أسهل مباراة فأعتقد أن دوري المحترفين دوري صعب، ولا توجد فيه مباراة سهلة إطلاقًا.

ـ في نظرك.. من أفضل فريق الموسم الماضي ومن الأسوأ؟

الأفضل بلا جدال هو الهلال، بطل أقوى بطولتين محليتين "دوري المحترفين وكأس خادم الحرمين"، والأسوأ بلا شك من هبط من الفرق. 

ـ من أعجبك من اللاعبين السعوديين والأجانب في الموسم الماضي؟

أكثر من لاعب: أسامة هوساوي، نواف العابد، فهد المولد، إدواردو، وفهد الأنصاري وغيرهم.

ـ من اللاعب الذي تتمنى الوصول إلى مستواه محليًّا وعالميًّا؟

أسامة هوساوي وسيرجو راموس. 

ـ متى سنشاهد محمد خبراني في تشكيلة المنتخب السعودي؟

لا يوجد لاعب لا يتمنى تمثيل المنتخب؛ فطموح جميع اللاعبين تمثيل منتخب الوطن، لكن عرف عن مارفيك أنه لا يغير في التشكيلة كثيرًا، ويسعى إلى الاستقرار، وأنا ما زلت في بداية المشوار، وستأتي الفرصة بإذن الله قريبًا.

ـ ما رأيك في قرار الاتحاد السعودي الأخير بالسماح للأندية بالتعاقد مع 6 لاعبين أجانب.. وهل تؤيد هذا القرار؟

من الصعب الحكم عليه بالنجاح أو الفشل من أول موسم، لكن أعتقد أن المستوى ارتفع، وهذا ما لاحظناه خلال الجولات السابقة.

ـ هل هذا يعني أن المنافسة في الموسم المقبل ستكون ساخنة ولا يمكن توقع من سيكون بطل الدوري أو بين الهابطين؟

بكل تأكيد.. الدوري لن يكون سهلاً، ومن يوفق في اختياراته في اللاعبين الأجانب سيكون قويًّا ومنافسًا.

ـ ألا ترى أنه حان الوقت لاحتراف اللاعب السعودي خارجيًّا وقبوله العرض الخارجي حتى لو كان العائد المادي منخفضًا؟ 

الاحتراف الخارجي يجب أن يكون طموح كل لاعب سعودي، بعيدًا عن الأهداف المادية، وأعتقد أنه لا ينقصنا شيء للاحتراف خارجيًّا، وأتمنى أن أشاهد مستقبلاً أكثر من لاعب سعودي في أوروبا.