|


الأزرق أقصى الأصفر من كأس ولي العهد ست مرات أربع منها متتاليات

أعداد خالد الشايع 2012.01.23 | 06:00 pm

يملك الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر فرصة مثالية لوضع حد لهينة جاره اللدود الهلال عليه في كأس ولي العهد بعدما أقصاه منه سبع مرات كانت آخرها أربع متتاليات.. ويمكن للنصرويين ان يستغلوا النقص الحاد في صفوف الهلاليين وكونهم بلا مدرب كي تكون الخامسة من نصيبهم خاصة وأنهم عززوا صفوفهم بمجموعة جديدة من اللاعبين أبرزهم لاعب محور الهلال السابق خالد عزيز ومهاجم الشباب السابق عبدالعزيز السعران.. ومهاجم القادسية الجزائري بوقاش .. في وقت سيعاني فيه الهلاليون من غياب المغربيان عادل هرماش ويوســف العــربي وعــدم إمكـــانية مشاركة السويدي كـــريســـــتين ولهــامســـون لايقـــافــــه انضبــاطيــــا مـن قبـل الاتحاد القطري واستغنائه عن الكاميروني اخيل ايمانا.. فيما يلي تفاصيل أكثر:



التقى الفريقان في كأس ولي العهد ثماني مرات .. انتهت سبع منها بفوز الهلال وواحدة فقط بفوز النصر .. وبرهن الهلاليون عن تفوقهم بعد أن اقصوا النصر اربع مرات متتاليات بدء من نسخة 2007 التي فاز فيها الهلال 2ـ1 وفي وكرر ذاك في نسخة 2008 بالفوز 1ـ0 وفي نسخة 2009 بالفوز 2ـ0 وهي ذات نتيجة نسخة 2010.. فهل يضع النصر حدا لتفوق الهلال ويستغل الظروف المواتية أم يواصل الهلال تفوقه؟ هذا ماستبينه المباراة الثامنة.
وعدا تفوق الهلال الواضح على النصر في مباريات كأس ولي العهد.. يتفوق الهلال على منافسه التقليدي حتى عندما يكون الحديث عن مجمل المباريات التي لها طابع الحسم وهي التي يجب أن تنتهي بفوز أحدهما.. فهو يتفوق أيضا بشكل واضح في البطولات الخارجية وفي كأس الملك.. فيما يعتبر النصر الأفضل في النهائيات.. أجمالا كسب الهلال 18 مباراة فيما حقق النصر 14 فوزا.. وانتهت ست مباريات بالتعادل وهما مباراتان لعبتا بنظام الذهاب والإياب.. آخر مباراة جمعت الفريقين في كأس ولي العهد كانت في الموسم الماضي في الدور نصف النهائي وكسبها الهلال بهدفين دون رد.. فيما كسب النصر آخر مباراة جمعت الفريقين بطابع الحسم في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد بهدفين لهدف.. وفي تلك المباراة كان يلعب فقط خمسة لاعبين فوق 23 عاما.
وستكون مباراة الغد المباراة 40 التي يجب أن تنتهي بفوز أحد الفريقين بعيدا عن معمعة الدوري..
بدأت مباريات الهلال والنصر الحاسمة بكأس الملك 16ـ7ـ1384 .. وانتهت حينها بفوز الهلال بهدف دون رد سجله الدبلي.. وكرر الهلال انتصاره الحاسم بعدها بأقل من شهر في كأس ولي العهد.. فيها فاز الهلال بثلاثة أهداف دون رد سجلهم سلمان مطر (الكبش) هدفين وحميد الجمعان والد لاعب الهلال السابق عبدالله الجمعان.
في العام التالي واصل الهلاليون تفوقهم في مباريات خروج المغلوب كأس الملك وهزموا النصر 4ـ2 بأهداف حميد الجمعان (هدفين) ومبارك عبدالكريم والكبش.. فيما سجل هدفي النصر ناصر كراش.
وم حقق الهلال فوزا ثلاثيا في كأس الملك 16ـ10ـ1389 سجل أهداف الهلال الدبلي (هدفين) وحميد الجمعان.
وفي 27ـ7ـ1387 انتزع النصر أول فوز له في مباريات خروج المغلوب.. كسب النصر الهلال 3ـ1 سجلها محمد العبدلي (هدفين) والدنيني فيما سجل هدف الهلال الوحيد حسين العليان.
غير أن الهلاليين سرعان ما استعادوا نغمة الانتصارات يوم 6ـ11ـ1388 في كأس الملك بهدفين دون رد سجلهما عبدالله بن عمر.
وفي كأس الملك عام 1389 انتزع النصر فوزا عريضا على الهلال 4ـ2 سجل للنصر سعد الجوهر (ثلاثة أهداف) والعبدلي فيما سجل للهلال مبارك عبد الكريم ومرشد العتيبي.
وعاد النصرعام 1393 لتكرار الفوز على الهلال في مسابقة كأس ولي العهد 3ـ2.. سجلها الجوهر والعبدلي وممدوح بن سعود.. فيما سجل للهلال النور موسى وعبدالرحمن بشير (الغول) رحمه الله.
وبدأت المباريات تأخذ أسلوب التبادل.. فاز الهلال في كأس البر 1349 بهدف عبدالله بن عمر وبعدها بعام فاز النصر 3ـ1 في نهائي الدوري التصنيفي بأهداف حسن بوعيد والبيشي والعبدلي فيما سجل هدف الهلال اليتيم ناجي.. وكان أول نهائي يجمع الفريقين وكسبة النصر.
وعاد النصر في دور الأربعة كأس الملك 1396 للفوز 4ـ2 بركلات الترجيح بعد ما انتهى الوقت الأصلي بالتعادل 10ـ0 فاز النصر بركلات ناصر الجوهر ومحمد الهديان وخالد التركي وعيد الصغير فيما سجل للهلال عبدالله فودة والغول..
وثأر الهلال من خسارته بعد عام.. في الدور ذاته فاز الهلال بهدفين دون رد سجلهما ناجي وفهد الحبشي.. وعوض النصر عام 1401خسارته بالفوز في المباراة النهائية لكأس الملك على حساب الهلال في البطولة ذاتها 3ـ1 سجلها يوسف خميس وصالح اليحيى وماجد عبدالله فيما سجل للهلال ريفلينو.



انتظار طويل
أنتظر الفريقان 7 أعوام قبل أن يلتقيا في المناسبة ذاتها.. نهائي كأس الملك 1407.. كرر النصر فوزه على منافسه التقليدي بهدف دون رد سجله ماجد عبدالله.
وبدأ النصر يحكم قبضته على مباريات الديربي الحاسمة عندما واصل فوزه للمرة الثالثة على التوالي في كأس الملك 1408 بهدف دون رد سجله صالح المطلق.
غير أن الهلاليون ردو بقوة في نهائي كأس الملك 1409 عندما سحقو النصر 3ـ0 سجلها حسين الحبشي وعبدالرحمن التخيفي وحسين البيشي.
وفي المربع الذهبي الذي أقيم في عام 1414 من مباراة واحدة استثنائيا كسب النصر المواجهة بهدف فهد الهريفي.. وعاد النصر وانتزع فوزا تاريخيا على الهلال عام 1415 في نهائي دوري خادم الحرمين الشريفين.. سجل للنصر ماجد عبدالله هدفين ومحيسن الجمعان فيما سجل للهلال منصور الموينع.
بعد ان فرض الهلاليون انفسهم على مبارياتهم الحاسمة مع النصر بالفوز 5 مرات متتالية منها مرتان عربيتان.. بدأها الهلال في بطولة الأندية العربية أبطال الدوري.
عام 1416.. فاز الهلال بركلات الترجيح 4ـ2 بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.. سجل للهلال سامي الجابر ويوسف الثنيان وحسن نمشان وسعيد شيبه فيما سجل للنصر عبدالعزيز الجنوبي ومصطفى ادريس.. وفي كأس ولي العهد 1417 فاز الهلال 2ـ1 بهدفي سامي الجابر ويوسف الثنيان فيما سجل للنصر ابراهيم الشويع.. في تلك المباراة بلع ماجد عبدالله لسانه وكاد يلقى حتفه اختناقا.
وفي المربع الذهبي لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين كسب الهلال النصر 3ـ1.. سجل للهلال سامي الجابر وخميس العويران وعبدالله الشريدة فيما سجل للنصر فكتور.. وتعرض مدافع الهلال عبدالله الشريدة لإصابة قوية بعد أن ضربه مهاجم النصر كندي بمرفقه ونقل للمستشفى وأشيع أنه توفي قبل أن يستعيد صحته. وفي كأس الموحد 1420 تعادلا في ذهاب نصف النهائي سلبا.. وعاد الهلال وحسم التأهل للنهائي الذي فاز به بعد أن هزم النصر 2ـ1 بهدفي نواف التمياط وعمر الغامدي فيما سجل للنصر نهار الظفيري.
وأكد الهلاليون علو كعبهم على منافسيهم في المباريات الخارجية عندما هزموا النصر في نهائي كأس الكؤوس العربية 1421 بالهدف الذهبي.. انتهى الوقت الأصلي بالتعادل 1ـ1 بعد أن سجل للهلال محمد الشلهوب وللنصر فيصل ابواثنين خطأ في مرماه.. وحسم الهلال الفوز بالهدف الذهبي بقدم عبدالله الجمعان.
وكانت مباريات الفريقين الحاسمة.. في المربع الذهبي لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين 1422 نصراوية حينما فاز النصر ذهابا بهدف جونيور.. وانتهى لقاء الإياب بالتعادل السلبي فانتهي التأهل نصراويا.
وفي كأس الأبطال التقيا مرتين في عام 2008 في الدور الربع نهائي وانتهت المباراتان بالتعادل 1ـ1 و0ـ0 واعتبر الهلال فائزا كونه سجل اهدافا أكثر في مرمى خصمه.