|


إلغاء رحلة الخرطوم أول تداعيات قرار فيفا والغانم يشير إلى مؤامرة كويتية

الكويت ـ (أ ف ب) 2008.10.26 | 06:00 pm

تقول التقارير بأن قرار المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم بتعليق نشاط الاتحاد الكويتي للعبة حتى إجراء انتخابات بما يتماشى مع قوانين فيفا سيترك آثارا سلبية على الكرة الكويتية.وسيحول القرار دون مشاركة أنديتها ومنتخباتها في جميع المراحل العمرية في البطولات الخارجية طوال فترة تعليق النشاط، مما يضاعف من الهموم التي تعاني منها بالفعل منذ فترة طويلة وأدت إلى فقدان هيبتها خليجيا وعربيا وآسيويا، بعد أن كان منتخبها عملاقا في القارة الآسيوية.
أولى أضرار قرار التعليق جاء بقرار اللجنة التنظيمية لكرة القدم في دول مجلس التعاون الخليجي بإلغاء مباراة القادسية والسالمية في إياب الدور نصف النهائي لبطولة الأندية الخليجية الرابعة والعشرين التي كانت مقررة أمس السبت على ملعب محمد الحمد، حيث أعلنت أيضا عن تأهل أهلي جدة والنصر السعوديين إلى النهائي تلقائيا. وكان القادسية فاز على السالمية 4ـ3 ذهابا.
وسيؤدي القرار أيضا إلى إلغاء المباراة الدولية الودية بين الكويت وإيران المقررة في 14 من الشهر المقبل في اعتزال النجم الكويتي الدولي السابق جاسم الهويدي، كما باتت الكويت مهددة بالاستبعاد عن المشاركة في كأس الخليج التاسعة عشرة في مسقط في يناير المقبل، وهي التي توجت بطلة للخليج في 9 مناسبات (رقم قياسي)، وتحوم الشكوك أيضا حول خوض المنتخب الكويتي تصفيات كأس آسيا بدءا من فبراير المقبل.
كما ألغى العربي مغادرته إلى الخرطوم أمس الأول للقاء الهلال السوداني غداً الإثنين في ذهاب دور الـ32 من دوري أبطال العرب. ومن المرجح أن تلغى أيضا مباراة الإياب في صنعاء في 24 نوفمبر المقبل ضمن البطولة نفسها بين الهلال الساحلي اليمني والكويت الكويتي. وكان الكويت فاز 3ـ 0 ذهابا.
ومن العواقب أيضا، حرمان نادي الكويت من المشاركة في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي العام المقبل، بعد استبعاد الأندية الكويتية من المشاركة في دوري أبطال آسيا لعدم استيفاء شروط الاتحاد الآسيوي.وكان رئيس فيفا السويسري جوزيف بلاتر أعلن قرار تعليق عضوية الكويت في الاتحاد الدولي بعد اجتماع المكتب التنفيذي في زيوريخ أمس الأول، حتى إجراء انتخابات الاتحاد الكويتي من 5 أعضاء بعد أن انتهت المهلة التي منحها الاتحاد الدولي للكويت في 15 من الشهر الجاري.وتعليقا على قرار فيفا، قال وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتي بدر الدويلة إنه "أمر مؤسف لكنه ليس مفاجئا وكنا نتوقعه".
وتابع "سعينا جاهدين لتوضيح وجهة نظرنا، وقابلت مسؤولي فيفا في بكين.وأضاف "بذلنا قصارى جهدنا لإقناعهم وكنا واضحين معهم وإن الأمر يتعلق بإجراءات قانونية لدينا، لكن للأسف لم يتفهموا الأمر".
وزاد الدويلة "نحن ماضون في إجراءاتنا لتعديل القانون، والتعديلات أحيلت لإدارة الفتوى والتشريع في نهاية شهر رمضان الماضي، وأتوقع إحالتها للحكومة الأسبوع المقبل، وفي خلال 3 أسابيع سنقوم بإحالة القانون إلى مجلس الأمة (البرلمان)".
وأوضح أيضا "إن الكرة ستكون في ملعب مجلس الأمة، فإذا استجاب وأقر تعديل القانون فإننا نأمل أن يكون إجراء الانتخابات قبل نهاية العام.
من جانبه، قال رئيس نادي الكويت السابق ورئيس لجنة الشباب والرياضة في البرلمان النائب مرزوق الغانم في تصريح إلى موقع خدمة "برلماني" المحلي على شبكة الإنترنت "إن تعليق نشاط الاتحاد الكويتي نتيجة متوقعة لمؤامرة شاركت فيها أطراف كويتية ولن نقف مكتوفي الأيدي أمام ما حصل".