|


أكد أنه لا يهتم بالمناصب .. الخطيب

حوار ياسر قطب 2009.07.20 | 06:00 pm

نفى أسطورة الكرة المصرية السابق ونائب رئيس النادي الأهلي المصري حالياً محمود الخطيب أن تكون لديه نية لإعادة حارس المرمى عصام الحضري بعد رحيله المفاجئ عن الفريق العام الماضي.. مؤكداً أنهم لن يتنازلوا عن مبادئهم في الأهلي من أجل الحضري حتى ولو كان ذلك على حساب الفريق نفسه، مشدداً في حواره مع "الرياضية" على أن الأهلي قادر على صناعة أي شخص كان مهما كان كما فعلوا من قبل مع المدرب المغمور مانويل جوزيه والمهاجم فلافيو، وخص الخطيب "الرياضية" بأول حوار تحدث فيه عن انتخابات مجلس إدارة النادي الأهلي التي ستجرى يوم 31 يوليو المقبل، فيما يلي تفاصيل الحوار:



ـ كيف ترى انتخابات الأهلي التي تدور أحداثها حاليا؟
هي مباراة يتنافس فيها أبناء النادي لنيل ثقة أعضاء الجمعية العمومية والأفضل فيها ينجح لخدمة النادي وأعضائه.
ـ لماذا لا يوجد أسماء مشهورة ورنانة تخوض المعركة الانتخابية؟
في رأيي أن نجاح المجلس الحالي في مهمته إلى حد كبير والاستقرار الذي شهده النادي فى الفترة الأخيرة له دور كبير في ذلك.
ـ هل ذلك يعنى شهادة نجاح لقائمتك وحسن حمدي في الانتخابات المقبلة؟
لا يستطيع احد أن يجزم بذلك إطلاقا ولكن المطلوب أولا هو حضور الأعضاء والمشاركة في رسم سياسة النادي ومستقبل القلعة الحمراء والحضور والمشاركة يدعم مسيرة النادي ويدعم القائمة في النجاح والتي رفعت شعار: أهلي مستقر نجاح مستمر.

ـ على أي أساس تم اختيار القائمة؟
بالتـــشاور مع رئيـــس النــادي حسن حمدي وبعض أصحاب الخبرات من أعضاء النادي الكــبار الذين ليس لهــــم أي مصـــلحة سوى اختيار الأفضل والأنسب للمرحلة المقبلة لذا تم الاستقرار علـــى الدكتور محــمود باجنيد والمهندس هشام سعــيد و خالد مرتــجى وخالد الدرندلى ورانيا علوانى وجميعهم أسماء ولدت وتربت داخل النادي الأهلي واكتسبت ثقة كل الأعضاء ويكفى مثلا أن باجنيد أثبت جدارة مالية وطور الإدارة المالية وهشام سعيد يساهم بقوة في العمليات الإنشائية داخل النادي ومن خلال تواجده كان التطوير في كل الإنشاءات بخلاف أن الأهلي مقبل على إنشاء مقره الجديد في 6 أكتوبر وهو من أقدم أعضاء المجلس مثلى وحسن حمدي وخالد الدرندلى صاحب خبرة مالية ووالداه كانا عضوي مجلس إدارة سابقين بالنادي وخالد مرتجى يكفى انه نجل الفريق مرتجى رئيس النادي السابق وخالد مرتجى مثار فخر لكل المصريين وليس للأهلوية فقط فهو عضو بلجنة الأندية فى الفيفا وأخيرا رانيا علوانى لا تحتاج إلى كلام فهي بطلة وعضو اللجنة الاوليمبية الدولية ووالدها الدكتور عمرو علوانى عضو مجلس إدارة سابق بالنادي الأهلي.
ـ ما هي حقيقة الأزمات التي حدثت بشأن اختيار هذه القائمة؟
لم يحدث أي أزمات كل ما هنالك أن رئيس النادي حسن حمدي وإنا جمعنا كل أعضاء المجلس دون استثناء في جلسة ودية جدا بعيدا عن أي رسميات وتم الاتفاق خلالها على أن من سيتم استبعاده من القائمة سيكون ذلك بسبب اللائحة الجديدة التي قلصت أعضاء المجلس من 10 منتخبين إلى سبعة فقط يستطيع أن يخدم النادي من أي موقع وبالتالي لا داع لخوض أي مستبعد للانتخابات والعمل ضد المجموعة المستمرة وقرأ الجميع الفاتحة على ذلك ويومها قال محمد الغزاوي عضو المجلس انه جاهز لخدمة النادي من داخل أو خارج المجلس ومثله الدرندلى ومرتجى والآخرون وقلت انا وقتها إن هذه الروح هي سر نجاح النادي الأهلي فليس مهما المنصب بقدر أن يكون الأهم مصلحة النادي نفسه.
ـ هناك اتهامات بعدم حيادية الإدارة فى الانتخابات وأنها تقف إلى جانب رئيس النادي الحالي وقائمته؟
إطلاقا ويجب أن يعرف الجميع انه محظور على أي مدير أو موظف أو لاعب أو مدرب أو إداري المشاركة في الدعاية الانتخابية لأي شخص أيا كان ولكن إذا كان عضوا عاملا من أعضاء الجمعية العمومية فمن حقه أن يشارك برأيه في التصويت وهذا حقه ولكن لا يوجد تحيز أبدا للقائمة في مرحلة الدعاية.
ـ ماذا عن الندوات التي تعقد للقائمة مع اللعبات المختلفة؟
تعقد هذه الندوات بناء على دعوات خاصة من أولياء الأمور للاعبين في النادي، أسرة السباحة أو أسرة كرة اليد على سبيل المثال ولا يمكن أن نرد دعوة أحد لأننا في مرحلة دعاية انتخابية ويجب أن نسعى لحصد أصوات الأعضاء.

ـ يقال إن نظام القائمة يعنى فرض الوصاية على أعضاء النادي باختيار مجموعة بعينها؟
أبدا لأن هذا النظام أثبت نجاحه وانتقل من الأهلي إلى كل الأندية المصرية بلا استثناء وهو قائم على وجود مجموعة متجانسة ومتفاهمة بدليل أن أندية مصرية لم تستخدم نظام القائمة، ما هو حالها الآن خلافات وخناقات داخل غرفة المجلس وخارجه وفى النهاية هؤلاء هم الأفضل ليس من وجهة نظري أو حسن حمدي فقط ولكن من وجهة نظر الكبار أيضا أصحاب الخبرات الذين لا يبغون سوى الصالح العام للنادي.

ـ لكن القائمة الواحدة قد تعنى إخفاء الأخطاء؟
لا يوجد احد ليس لديه أخطاء وهذه الأخطاء لابد أن تظهر طالما كانت موجودة لأنها لا تحتاج إلى أحد كي يظهرها وعضو مجلس الإدارة يكون عضوا داخل غرفة الاجتماعات فقط وخارجها هو لايشارك فى التنفيذ أبدا وليس من المنطقي أن يتدخل عضو المجلس في عمل المدرب أو الإداري لأن دوره هو رسم السياسات ووضع الخطوط العريضة وعموما مجلسنا الحالي كان به أخطاء وحاولنا العلاج بقدر المستطاع وللحقيقة كان هناك اختلافات عدة في الرأي ولكن المهم انه بعد اتخاذ القرار وحتى ينجح لابد أن يخرج الجميع للدفاع عنه في المقدمة من كانوا يرفضونه لا أن يخرج أحد للتحدث عن أنه عارض هذا وذاك .
ـ مع صدور اللائحة الجديدة التي حجبت منصبي نائب الرئيس وأمين الصندوق تماما وبات هناك رئيس و6 أعضاء تردد أن الخطيب ينوى خوض الانتخابات منافسا ضد حسن حمدي على الرئاسة؟
بعض ما يتردد إعلاميا دون إي سند ولمن لا يعرف أننى ليس لدي مطمع شخصي فى منصب داخل الأهلي فقط هو خدمة النادي وان أرى الأهلي في أفضل حال بدليل أننى كنت أنوي الاعتذار عن خوض الانتخابات الحالية منذ ستة أشهر مضت بسبب ظروفي الصحية وتحدثت مع حسن حمدي في هذا الموضع بالفعل ونصحني وقتها بتخفيض ساعات عملي التى أجهدتني كثيرا لأنني أعمل كثيرا جدا واستمر هذا الموضوع مفتوحا حتى 45 يوما قبل فتح باب الترشيح للانتخابات وإنا لدى رغبة قوية في الاعتذار وتحدث معي أصحاب الخبرات من الكبار في النادي وأكدوا لي نفس كلام حسن حمدي وهو أنني احتاج لتخفيض عدد ساعات العمل اليومي لان خدمة النادي هي رسالتنا التي يجب أن نحرص على تأديتها على أكمل وجه ونسيان حياتنا ومتاعبنا الشخصية طالما أن النادي يسير في الطريق السليم.
ـ نبتعد قليلا عن الانتخابات ونتحدث عن الكرة وأنت عضو في لجنة الكرة التي ترسم سياسة اللعبة في النادي، صفقات الأهلي الجديدة لم ترق لمستوى وطموحات جماهيره؟
مبدئيا النادي الأهلي قادر على صنع نجومية أي شخص بدليل البرتغالي مانويل جوزيه قبل توليه مهمة المدير الفني للأهلي كان مدربا مغمورا لا يعرف عنه احد شيئا فماذا أصبح الآن رقم 21 عالميا والأول فى بلاده وذلك بدعم جماهير النادى وقوة الجمعية العمومية وأيضا الأنجولي فلافيو ظل موسما كاملا بلا أهداف ولم يسجل سوى هدف واحد بطريق الخطأ ولكن المنظومة المتكاملة وصلت به إلى القمة، جمهور تدعمه إدارة لم تناقشه في أسباب عدم احراز الأهداف أعضاء النادي يشجعون ويثقون في الجميع.
ـ لكن أين الصفقات السوبر؟
موجودة ولكن أين الفلوس؟ كان أمامنا مدربان على أعلى مستوى ولكن أقل راتب سنوي لأي منهم مليون و500 ألف يورو ولاعبون مميزون جدا طالب الأقل فيهم بالحصول على مليون يورو سنويا ولكن لا توجد قدرة للشراء بهذه المبالغ المادية المرتفعة جدا بجانب أنها كانت ستصدر لنا مشاكل مستقبلية فقررنا الاعتماد على الوجوه المغمورة والصاعدة.
ـ هل ستنجح هذه التجربة؟
لن تنجح هذه المجموعة أو غيرها ما لم يكن هناك توفيق لأن دعم الجماهير نثق فيه جدا وهو أساس نجاح كل منظومة العمل داخل النادي الأهلي ولكن التوفيق هو العامل الأول في النجاح وبالمناسبة فإن الصفقات الجديدة هي دائما ما تكون من اختيار المدير الفني ونحن نناقشه فيها وفى النهاية نلبي له طلباته في حدود المتاح .
ـ ماذا عن المدير الفني حسام البدري؟
للحقيقة أنا مشفق عليه فهو يعمل في ظل ظروف صعبة جدا لكنه يمتلك مقومات تجعله يقود أي فريق في مصر بنجاح وهو علا فنيا واكتسب خبرات جيدة من العمل مع مانويل جوزيه وعاش مع الفريق فترة حصد البطولات.
ـ كيف ترى انفعال البدرى بطريقة غير لائقة على حكم مباراة الأهلي الودية أمام فريق ليفر كوزن الألماني؟
يجب أن نلتمس له العذر لأن أي إنسان قد يأت عليه لحظة ويشعر بظلم شديد وبالتالي ينفجر ولكن حسام عاد سريعا واعترف بالخطأ.
ـ ماذا عن إسناد أهم المناصب الإدارية بالنادي، مدير الكرة إلى هادى خشبة وخبراته مازالت محدودة؟
هادى خشبة يمثل مستقبل النادي وهو عاشق للأهلي وواجهة جيدة ومنذ اعتزاله عمل داخل لجنة واستمع إلى مناقشاتنا واكتسب خبرات وللعلم حسام البدرى هو من رشح هادى خشبة للعمل معه ونحن وافقنا عليه.

ـ تعيين عماد النحاس مساعدا لمدير الكرة هل هو ترضية أم استحقاق؟
لايوجد في الأهلي ما يسمى بالترضية لأننا لن نجامل أحدا على حساب مصلحة النادي الأهلي وعماد وبعد أن انضم للنادي الأهلي توسمنا فيه خيرا فهو صاحب شخصية متزنة وفكرنا في أن يصبح من الكوادر المستقبلية بالنادي لخدمة الأهلي من أي موقع وهو أسلوب نتبعه منذ فترة بتعيين أبناء النادي الأكفاء في العديد من المواقع المختلفة تدريبيا وإداريا وفنيا وإعلاميا في قناة النادي.
ـ ما هي السباب خروج عماد النحاس من قائمة الأهلي للموسم الجديد؟
هي وجهتا نظر فنية وطبية في نفس الوقت حيث اتفقتا على أن النحاس سوف يستغرق وقتا أطول في العودة للملاعب مرة أخرى وبصراحة هو كان متفهما جدا ومقتنعا بوجهة النظر
ـ ما هي حقيقة تدعيمك لعودة عصام الحضرى للفريق؟
كل هذا كلام لا نعيره اهتماما بالرد لأننا اعتدنا في النادي الأهلي أن يكون الرد بالعمل لا بالقول ولتوضيح ملابسات هذا الموضوع باختصار شديد جدا انه عندما ترك عصام الحضرى الفريق تناقشنا داخل لجنة الكرة حول شيء واحد فقط وهو كيفية الحصول على حقوق النادي والمحافظة عليها أما عودته فلم ولن تناقش أبدا.
ـ هناك قلق على حراسة المرمى بالنادي؟
المبادئ لا تتجزأ أبدا والنادي الأهلي لن يخسر مبادئه وقيمه التي يضرب بها المثل من أجل البحث عن بطولة أو أكثر ولا توجد أزمة أبدا لخسارة البطولات ولكن لن نكسب بطولات على حساب القيم والمبادئ المتوارثة فى القلعة الحمراء.
ـ ماذ تقول بشأن اعتذار أبو تركية عن قبول العروض الخليجية والبقاء بالنادي؟
ببساطة شديدة حب الناس اكبر من أي فلوس الدنيا وتضحية أبو تريكة بالعروض المالية المغرية لن يشعر بها إلا بعد 20 عاما من الآن عندما يعتزل الكرة ويجد أن كل الناس تسعى لخدمته ليس هو فقط ولكن أبناؤه أيضا وأسرته وهذا لايقدر بأي مال وأنا اشعر بذلك حاليا لأن الحياة ليست مادية فقط.
ـ أخيرا كيف ترى الموسم الجديد لفريق الأهلي؟
أتمنى التوفيق للفريق واستمرار دعم الجماهير وان تساند كعادتها الجهاز الفني واللاعبين وأن تمنحهم الثقة الكاملة لأن الجمهور هو سر انتصارات الأهلي.