|


في أول مباراة لفريق عربي وإفريقي على أرض الملعب الشهير

الرياضية ـ ياسر قطب 2009.07.24 | 06:00 pm

يسعى فريق الأهلي اليوم الجمعة لتقديم صورة جميلة للكرة المصرية والعربيـــة والإفريقية أيضا عندما يخوض أول لقاءاته أمام سيلتــيك الأسكتلندي بدورة ويمبلي في السابعة و15 دقيقة مساء بتوقيت القاهرة.. وهى المباراة التي ينتظرها جمهور الفريق الأحمر وعشاق الكرة المصرية بغض النظر عما تعرض له من ظروف قبل الدورة.. يسعى الأهلي لإثبات أنه الأهلي وأنه قادر على فرض وجوده على الساحة العالمية مثلما فعل من قبل في مونديال العالم باليابان قبل ثلاثة أعوام .. يسعى الأهلي أيضا ليؤكد أن ما حدث في مباراة السوبر المصري التي خسرها أمام حرس الحدود الثلاثاء الماضي شيء عارض ولظروف خارجة عن إرادته من طرد لمدافعه أحمد السيد وتوتر دون داع.. تعتبر المباراة تحديا خاصا للمدير الفني حسام البدري الذي يريد أن يؤكد أنه مدرب كفء واكتسب هذه الكفاءة من مدرب مخضرم هو البرتغالى جوزيه صاحب إنجازات الأهلي الأخيرة وأن بدلة التدريب كرجل أول ليست كبيرة عليه كما ادعى الكثيرون عقب خسارته لكأس السوبر.. والمباراة أيضا بل والدورة كلها فرصة للأهلي لكي يصالح جماهيره الغاضبة لخسارة السوبر في بداية المشوار وكانت تأمل مواصلة حصد البطولات والحفاظ على الألقاب التي فاز بها الفريق .. الأهلي يعلم أن اللعب على أرض ملعب ويمبلي الشهير له مذاق خاص يختلف تماما عن اللعب في أي مكان آخر حيث إن هذا الملعب هو دائما ما يستضيف النهائيات الإنجليزية سواء كأس إنجلترا أو كأس رابطة المحترفين ويلعب عليه أيضا المنتخب الإنجليزي جميع مبارياته .. كما أن اللعب أمام نجوم العالم في الفريق الأسكتلندي أو برشلونة أيضا له مذاق أحلى ويدخل ضمن التاريخ الجديد الذي يسعى الفريق لتسطيره .
ويعتبر الأهلي أول ناد مصري وعربي وإفريقي يلعب على ملعب ويمبلي الشهير وهو ما دفع اللجنة المنظمة للبطولة لتخصيص 3500 مقعد لجماهير القلعة الحمراء التي ستتوافد من مختلف أنحاء إنجلترا والدول الأوروبية المجاورة لمتابعة الأهلي في تلك البطولة مما قد يزيد عدد المشاهدين العرب والمصريين إلى 5 آلاف متفرج داخل الملعب الشهير والذي سيستضيف نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم بعد المقبل .
وجاءت مشاركة الأهلي في البطولة كونه أكبر وأشهر الأندية العربية والإفريقية على مستوى العالم مما يحفز الفريق على ضرورة تقديم عروض مشرفة تليق به بعد أن ذاع صيته من خلال مشاركاته السابقة في بطولة أندية العالم باليابان.
وحرص البدري والجهاز الفني خلال رحلة السفر وعقب وصول البعثة على إخراج اللاعبين من الحالة النفسية السيئة بعد خسارة أول بطولة هذا الموسم.
ومن المؤكد أن يخوض الفريق مبارياتــه بنفـــس التشكيلة تقريبا التي خاض بها مباراة حرس الحدود أمير عبد الحميد حارسا للمرمى وأمامه وائل جمعة ومحمد سمير وسيد معوض وجيلبرتو وأحمد علي وحسام عاشور وأحمد حسن وأحمد فتحي ومحمد أبو تريكة وفرانسيس دو .
أما الطرف الثاني للمباراة فريق سيلتيك فهو بطل الدوري الأسكلتندي الممتاز 42 مرة كان آخرها عام 2008 وفي الموسم الماضي خسر الدوري بفارق أربع نقاط.
وحقق سيلتيـــــك كأس أسكلتندا 34 مرة آخرها 2007 وكأس رابطة المحترفين 14 مرة وهي كلها أرقام توحي بسيطرة وقوة سيلتيك على ساحة الكرة الأسكتلندية.
وعلى المستوى القاري فاز الفريق بكأس أوروبا عام 1967 مسجلا اسمه كأول فريق بريطاني يتوج بلقب قاري وتميز الفريق حينها بأن جميع لاعبيه من أسكتلندا في عام 1970 خسر الفريق نهائي كأس أوروبا أمام فينورد الهولندي بهدفين لهدف كما خسر أيضا نهائي كأس الاتحاد الأوروبي عام 2003 أمام بورتو البرتغالي بثلاثة أهداف مقابل هدفين .
ويعتبر المدير الفني للفريق الانجليزي توني موبراي الذي تولى المهمة من الشهر الماضي فقط بطولة كأس ويمبلي فرصة جيدة لإعداد الفريق للموسم الجديد خاصة بعد التغييرات التي جرت فيه نتيجة انتقالات اللاعبين فقد باع النادي لاعبه الياباني شونسوكي ناكامورا إلى إسبانيول وانتقل المهاجم بول هارتلي إلى بريستول سيتي الانجليزي.
لكن النادي نجح في ضم المهاجم الفرنسي من أصل أنجولي مارك أنطوني فورتشن من نانسي الفرنسي ليعزز بذلك خط هجوم الفريق إلى جانب اليوناني جورجيوس ساماراس والأسكتلندي سكوت ماكدونالد وشون مالوني كما احتفظ سيلتيك بلاعب الوسط الإيطالي ماسيمو دوتاني .
وحصل النادي مؤخرا على توقيع لاعب الوسط الكاميروني لاندري نجومو وهو لاعب واعد يبلغ من العمر 23 عاما وانضم على سبيل الإعارة من نانس .



برشلونة وذكريات ويمبلى
وعقب مبـــاراة الأهلي وسيليتك ســيظهر فريـــق برشلونة بطل أوروبا من خلال لقائه مع توتنهام الانجليزي في تمام العاشرة مساء على نفس الملعب وهى المواجهة التي تترقبها جماهير الكرة لمشاهدة نجوم الكرة الكبار مع برشلونة الذي يستعد للموسم الجديد تحت قيادة مديره الفني جوارديولا وهو النادي الأكثر شعبية في أوروبا أكثر من 22 مليون مشجع ويدخل برشلونة الإسباني بطولة كأس ويمبلي الودية بعد موسم هو الأفضل في تاريخ النادي فالفريق جمع الموسم الماضي بين بطولات الدوري الممتاز وكأس ملك إسبانيا ودوري أبطال أوروبا ليصبح أول فريق في إسبانيا يحقق هذه الثلاثية التاريخية التي وضعت جوارديولا في صفوف كبار المدربين على مستوى العالم رغم أنه في الثامنة والثلاثين من العمر.
بطولة ويمبلي تعد أفضل إعداد لنجوم برشلونة للموسم الجديد محليا وأوروبا خاصة وأن الفريق لم يتعاقد مع صفقات مدوية مثل منافسه ريال مدريد بل إن الكاميروني إيتو سيغادر الفريق في طريقه إلى إنتر ميلان الإيطالي مقابل السويدي زلاتان إبراهيموفيتش.
ومع ذلك ففريق برشلونة مازال محافظاً على قوامه الأساسي من النجوم الذين حققوا الثلاثية التاريخية في مقدمتهم الفرنسي تييري هنري والأرجنتيني ليونيل ميسي والإسباني اندرياس أنييستا وضم الفريق مؤخرا الظهير الأيسر البرازيلي لفريق إنتر ميلان الايطالى ماكسويل .
وأكد جوارديولا أن البطولة فرصة رائعة لعشاق برشلونة في بريطانيا لمشاهدة نجوم الفريق في ملعب ويمبلي الذي يحمل الذكريات الجميلة للفريق حيث شهد فوز برشلونة بكأس أوروبا عام 1992.
في المقابل يدخل فريق توتنهام هوتسبير الانجليزي الذي سبق أن لعب له الثنائي المصري أحمد حسام ميدو وحسام غالي المحترف حاليا في صفوف النصر السعودي بطولة كأس ويمبلي الودية لكرة القدم وهو يضع نصب عينيه هدف الحفاظ على المستوى الذي ظهر به الموسم الماضي بقيادة المدرب الانجليزي هاري ريدناب بعد أن أنهى الموسم الماضي في المركز الثامن بفارق نقطتين فقط خلف فولهام .
وأكد هاري ريدناب على أهمية مباراتي الفريق ضد برشلونة الإسباني وسيلتيك الأسكتلندي في فترة إعداد الفريق للموســــم الجديد ووصف برشلونة وسيلتيك بأنهما من أكبر الأندية في عالم كرة القدم.
وتعد كأس ويمبلي أفضل اختبار لتوتنهام بعد موسم الانتقالات فالنادي باع لاعب الوسط المدافع العاجي ديديه زوكورا إلى أشبيلية الاسباني كما توصل إلى اتفاق مع نوتنجهام فورست لبيع الويلزي الشاب كريس جونتر رغم إعلان ريدناب رغبته في الاحتفاظ باللاعب.
فيما عاد الأيرلندي روبي كين29 عاما إلى خط هجوم الفريق قادما من ليفربول ومثلت عودة كين إضافة كبيرة إلى جانب هداف الفريق دارين بينت الذي تألق خلال الموسمين الماضيين وبلغ رصيد أهدافه 37 هدفا في 77 مباراة.
ومازالت جماهير توتنهام تنتظر المزيد من بقية لاعبي الفريق مثل لاعب الوسط الكرواتي لوكا مورديتش ولاعب منتخب إنجلترا ديفيد بينتلي والمهاجم الروسي رومـــــان بافيليتشينكو والحارس البرازيلي جوميز وهم مجموعة من الصفقات أبرمها الفريق العام الماضي .
وكانت آخر بطولة كبرى لتوتنهام كأس رابطة المحترفين الإنجليز الذي فاز به عام 2008 على حساب تشيلسي وهذا النهائي أقيم على أرض ملعب ويمبلي الذي يستضيف البطولة الودية.