|


فى ختام ربع نهائى أمم إفريقيا .. الليلة

أنجولا ـ جمال برعى السيد خطاب ـ مصطفى جويلى 2010.01.25 | 06:00 pm

تختتم مساء اليوم الإثنين مباريات ربع نهائى أمم إفريقيا لكرة القدم المقامة حاليا فى أنجولا بمواجهتين قمة فى الإثارة، حيث يلتقي المنتخب المصرى الأول لكرة القدم حامل اللقب مع نظيره الكاميرونى فى الساعة السابعة مساء بتوقيت السعودية بملعب داجراشا بمدينة بنجيلا، وهو لقاء مكرر من نهائى النسخة الأخيرة بغانا، يعقبها فى العاشرة والنصف لقاء زامبيا ونيجيريا بملعب التو داشيلا بمدينة لوبانجو.



مصر والكاميرون
يسعى المنتخب المصرى لتحقيق الفوز اليوم لمواصلة رحلة الحفاظ على اللقب الذى يحمله من البطولتين السابقتين 2006 بمصر و2008 بغانا ورغم صعوبة اللقاء إلا أن الفراعنة يعرفون جيدا كيف يقهرون أسود الكاميرون، فقد سبق أن التقى الفريقان فى لقاءات عديدة كانت الغلبة فى معظمها للمصريين، وكانت آخر مواجهتين فى أمم إفريقيا الماضية بغانا حيث فاز المنتخب المصرى 4 ـ 2 فى المباراة الافتتاحية ثم فاز فى النهائى 1 ـ 0 بالهدف الشهير لنجمه محمد أبوتريكة من التمريرة العرضية لزيدان الذى تمكن من اقتناص الكرة من سونج وأهداها لأبوتريكة الذى لم يتردد فى إسكانها الشباك الكاميرونية في الدقائق الأخيرة.. وكان المنتخب المصرى هو الفريق الوحيد فى البطولة الذى حقق الفوز فى مبارياته الثلاث التى لعبها، حيث فاز على نيجيريا 3 ـ 1 عن طريق عماد متعب وأحمد حسن ومحمد ناجى (جدو) وعلى موزمبيق 2 ـ 0 بهدف داريوكان بالخطأ فى مرماه وجدو.. ثم على بنين 2 ـ 0 بهدفى أحمد المحمدى ومتعب وتصدر المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط وحصل على العلامة كاملة، ويسعى المصريون في مباراة اليوم إلى تعزيز رقمهم القياسي في الحفاظ على سجل الفريق خاليا من الهزائم في نهائيات البطولة الإفريقية، حيث بلغ حتى الآن 16 مباراة متتالية.. ومن المنتظر أن يعتمد مدرب الفراعنة حسن شحاتة على نفس التشكيلة التى لعب بها أمام منتخب نيجيريا الأول لكرة القدم فى المباراة الافتتاحية المكونة من عصام الحضرى فى حراسة المرمى وهانى سعيد ووائل جمعة ومحمود فتح الله وأحمد فتحى وسيد معوض فى الدفاع، وأحمد حسن وحسام غالى وحسنى عبدربه فى الوسط، ومحمد زيدان وعماد متعب فى الهجوم. وقد يدفع بجدو والمحمدى وشيكابالا أو أحمد عيد عبد الملك خلال شوطى المباراة وفقا للنتيجة، وتعتبر حظوظ المنتخب المصرى الأول لكرة القدم كبيرة فى التأهل إلى نصف النهائى خاصة أن نظيره المنتخب الكاميرونى لم يقدم الأداء القوي، حيث خسر من الجابون 0 ـ 1 وفاز على زامبيا 3 ـ 2 وتعادل بصعوبة مع تونس 2 ـ 2 واحتل المركز الثانى فى المجموعة الرابعة برصيد 4 نقاط متساويا مع زامبيا والجابون فى عدد النقاط لكن الأهداف حسمت ترتيب المجموعة والتى جاءت زامبيا على رأسها، ويعانى المنتخب الكاميرونى من ضعف واضح فى خط الدفاع الذى يحرز أهدافاً فى مرماه مثل سونج وشيدجو، ولو استغل المنتخب المصرى هذه النقطة سيسجل العديد من الأهداف بمرمى كامينى حارس أسود الكاميرون. ويضم المنتخب الكاميرونى الأول لكرة القدم مجموعة من اللاعبين المعروفين على الساحة الأوروبية التى يعتمد عليها المدرب الفرنسى بول لوجين أمثال صامويل إيتو وسونج واشلى ايمانا ومحمدو إدريسى وجيرمى نجيتاب وستيفان مبيا وجون ماكون ولاندرى نجيمو.



نيجيريا وزامبيا
أما المباراة الأخرى الليلة فسوف تشهد مواجهة صعبة بين المنتخبين الزامبي الأول لكرة القدم (المحاربون) ونظيره النيجيري (النسور الخضر) وهي مواجهة مكررة لنهائي البطولة الإفريقية عام 1994 بتونس والتى فاز فيها النسور باللقب.. المنتخب الزامبى يعتبر مفاجأة البطولة بعد الأداء القوى الذى ظهر عليه فى المباريات الثلاث التى لعبها حيث تعادل مع تونس 1 ـ 1 وخسر بصعوبة من نظيره الكاميروني 2 ـ 3 ثم فاز على نظيره الجابوني 2 ـ 1 وتصدر المجموعة الرابعة بأربع نقاط متساويا فى عدد النقاط مع الكاميرون والجابون.. لكن الأهداف أهدته المقدمة. وقد أكد مدرب منتخب زامبيا الأول لكرة القدم الفرنسي هيرفي رينار أن من مصلحة فريقه أن المنتخب النيجيري سيخوض المباراة وهو المرشح الأقوى للفوز فيها وقال: يقع الضغط على المنتخب النيجيري وليس علينا. ليس لدينا ما نخسره، أما الفريق النيجيري فلديه جميع اللاعبين المشهورين. وتأهل المنتخب الزامبي لدور الثمانية في البطولة الحالية للمرة الأولى منذ عام 1996. ويعتمد رينار على مجموعة من اللاعبين الجيدين أمثال كريستوفر كاتونجو وكالابا وجيمس تشامانجا وجاكوب مولينجا وفيلكس كاتونجو. أما النيجيرى فقد تأهل إلى هذا الدور بعد أن احتل المركز الثانى فى المجموعة الثالثة برصيد 6 نقاط خلف المنتخب المصرى، حيث فاز على موزمبيق وبينين 3 ـ 0 و1 ـ 0 بالترتيب وخسر 1 ـ 3 من مصر الأول لكرة القدم، وسوف يفتقد منتخب النسور الخضر اليوم لجهود نجم دفاعه جوزيف يوبو الذي سيغيب عن صفوف الفريق حتى نهاية البطولة. ويعتمد المدرب الوطنى للفريق شابيو امادو على نجوم الفريق المحترفين فى كبرى الدوريات الأوروبية أمثال مارتينيز المحترف لفريق فولفوسبورج الأول لكرة القدم الألمانى ونجم فريق مارسيليا الفرنسى الأول لكرة القدم اسماعيل تاى تايو ومهاجم فريق مالقة الإسبانى الأول لكرة القدم فيكتور اورينا بالإضافة إلى نجم فريق كوموتيف الروسي بيتر أوديمونجي، والذى سجل هدفين في مباراة الفريق التي فاز فيها 3 ـ صفر على نظيره الموزمبيقي.