|


عمان تستضيفها للمرة الثالثة و 5 منتخبات حظيت بالفوز باللقب والكويت تتربع في القمة

تقرير علي العلي 2009.01.01 | 06:00 pm

تنطلق الأحد المقبل كأس الخليج العربي التاسعة عشرة لكرة القدم والتي تستضيفها العاصمة العمانية مسقط وتستمر أسبوعين حيث تترقب الجماهير الخليجية بشكل خاص والعربية بشكل عام أحداث هذه البطولة التي تعد الأهم والأقوى لدول مجلس التعاون كونها هي من صنع انطلاقة المنتخبات وجعلها تحقق الإنجازات على المستوى العربي والآسيوي والدولي.
وتعد الدورة التي انطلقت لأول مرة عام (1970) في دولة البحرين من أهم البطولات التي تقام بالمنطقة حيث تشارك فيها المنتخبات الـ(8) وهي السعودية، عمان، الكويت، قطر، البحرين، العراق، اليمن وحظيت (5) منتخبات منها بالفوز بلقبها على مدى تاريخ انطلاقتها وهي منتخبات الكويت، السعودية ، العراق، قطر والإمارات.



الكويت الأكثر
تعد دولة الكويت هي أكثر الدول الخليجية فوزاً باللقب حيث حصدت (9) ألقاب مقابل (3) ألقاب للسعودية ومثلها للعراق ولقبين لقطر ولقب واحد للإمارات، فيما لم تحظ منتخبات البحرين وعمان واليمن بشرف الفوز باللقب حتى الآن.



تغيير النظام
شهدت النسخة رقم (17) التي جرت عام (2005) بقطر استحداث نظام جديد للبطولة وزعت فيه المنتخبات الـ(8) على مجموعتين تلعب بنظام الدوري من دو واحد يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي ويتقابل أول المجموعة الأولى مع ثاني المجموعة الثانية ويلتقي الفائزان في النهائي، ومازال هذا النظام يطبق حتى الآن.



انضمام اليمن
انضم المنتخب اليمني الشقيق للمشاركة في البطولة بدءاً من البطولة السادسة عشرة والتي استضافتها دولة الكويت عام (2004).



3 لعمان
تعتبر هذه المرة الثالثة التي تستضيف فيها البطولة منذ انطلاقة الدورة وكانت السلطنة قد استضافت من قبل بطولتين البطولة رقم (8) عام (1984) وفاز بلقبها المنتخب العراقي والبطولة رقم (14)، والتي فاز بلقبها المنتخب الكويتي.
توازن المجموعتين
شهدت قرعة بطولة الدورة (19) توازنا في المنتخبات الـ(8) المشاركة حيث أوقعت القرعة المنتخب المستضيف (عمان) إلى جانب العراق والبحرين والكويت، فيما حلت الإمارات حاملة اللقب إلى جانب السعودية وقطر واليمن.



عمان ـ الكويت
يفتتح المنتخب العماني مباريات الدورة بمواجهة المنتخب الكويتي الأحد فيما يتقابل العراق والبحرين في ذات اليوم.