|


لمتابعة ذويهم في هايتي

كوبنهاجن ـ (د ب أ) 2010.01.16 | 06:00 pm

سجل ما يقرب من 14 ألف شخص بعد ظهر أمس الجمعة أسماءهم على موقع اللجنة الدولية للصليب الأحمر على شبكة الإنترنت في إطار جهود للعثور على ذويهم في هايتي التي ضربها زلزال مدمر يوم الثلاثاء الماضي. وسجل نحو 13800 شخص من أكثر من 120 دولة رسائل على موقع الصليب الأحمر من بينها 1090 رسالة"أمن وبخير" من هايتي نفسها حيث يشير الأقارب إلى أنهم أحياء وسالمون. في الوقت نفسه حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس الجمعة أن الوقت يمر بسرعة بشأن العثور على ناجين من الزلزال. وتقول فرق البحث والإنقاذ إن الـ48 إلى 72 ساعة المقبلة فترة حاسمة لإنقاذ الناجين حيث لا يستطيع البشر بصفة عامة الاستمرار علي قيد الحياة بدون ماء لفترات طويلة. وقالت اللجنة إنه تم الإبلاغ عن إصابة نحو 15 منطقة في العاصمة بأضرار بالغة حيث تعرض ما لا يقل عن 70 % من المباني للدمار. وأضافت إن معظم المستشفيات ممتلئة بالمصابين ولا يوجد عدد كاف من الأطباء والممرضات بما يسمح باستقبال مرضى جدد.
وأدى نقص الماء والكهرباء والوقود الخاص بالمولدات إلى إعاقة جهود المساعدة وأثر على قدرة المراكز الطبية في تقديم الخدمات للمواطنين.
وفي كوبنهاجن أعلنت وزارة الخارجية الدنماركية أن أثنين من المواطنين الدنماركيين لا يزالان مفقودين في هايتي في أعقاب الزلزال.