|


في إطار سلسلة (أيام اللغات)

الأمم المتحدة ـ (كونا) 2010.12.17 | 06:00 pm

أقامت الأمم المتحدة في نيويورك الليلة قبل الماضية برنامجا إعلاميا احتفالا بيوم اللغة العربية تضمن عروضا عن اللغة العربية وتراثها الثقافي والتاريخي في إطار سلسلة (أيام اللغات) التي تنظمها الأمم المتحدة سنويا للغاتها الرسمية الست. وهدف الاحتفال الذي نظمته إدارة شؤون الإعلام بالتعاون مع العديد من موظفي مختلف دوائر المنظمة إلى الاحتفال باللغات الرسمية والتعريف بالتعددية اللغوية للمنظمة وبتاريخ وثقافة لغاتها الرسمية الست وهي (العربية والانكليزية والفرنسية والاسبانية والروسية والصينية).
وحضر موظفو الأمم المتحدة الاحتفال إذ يعود تاريخ انضمام بعضهم إلى المنظمة إلى أواسط خمسينات القرن الماضي كما حضره دبلوماسيو وطلبة اللغة العربية من الموظفين غير العرب ومدرسوها.وتضمن الاحتفال معارض عن الخط العربي وعن أنشطة مختلف أقسام الأمم المتحدة التي تستخدم اللغة العربية ومنها أقسام الترجمة التحريرية والترجمة الفورية وخدمات النشر على الانترنت وبرنامج تدريس اللغة العربية بالأمم المتحدة.
وشمل أيضا إلقاء قصائد لمحمود درويش وحافظ ابراهيم ومقتطفات شعرية ونثرية لأحمد شوقي وخليل مطران وأداء لأغنية فيروز (أعطني الناي وغني) من شعر خليل جبران بالإضافة إلى عرض عن تاريخ عدد من الكلمات العربية التي وجدت طريقها إلى العديد من اللغات الأخرى في مجالات الرياضيات والكيمياء وعلم الفلك.