|


حكم تسع سنوات والإبعاد مدى الحياة عن الدنمارك

كوبنهاجن ـ (أ ف ب) 2011.02.05 | 06:00 pm

حكم على الصومالي محمد غيلي أمس الجمعة بالسجن تسع سنوات "لمحاولة القيام بعمل إرهابي ومحاولة القتل" لمهاجمته صاحب الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم الدنماركي كورت فسترغارد فضلا عن ارتكاب أعمال عنف خطيرة ضد شرطي، على ما أعلنت محكمة اروس.وقالت رئيسة المحكمة انغريد ثوربو "حكم على محمد غيلي بالسجن تسع سنوات والطرد مدى الحياة من الدنمارك" عند انتهاء محكوميته. وسيتعين على الصومالي البالغ من العمر 29 عاما "دفع مبلغ قدره 10 آلاف كورون دنماركي (1800 دولار) كعطل وضرر لكورت فسترغارد فضلا عن مصاريف المحاكمة".وقدم محاميه نيلز شتراوس استئنافا على الفور، طلب فيه "إخلاء سبيل موكله عن تهم الإرهاب ومنحه أسبابا تخفيفية في التهم الأخرى".وكان الادعاء طلب الحكم بالسجن 12 عاما على الأقل على الصومالي. قال محامي غيلي إن موكله "لم يفاجأ بالحكم نظرا للاتهامات الخطيرة الموجهة إليه".وأضاف أن هذا الحكم "وإن كان أرحم مما طلبه الادعاء يدل على أن اللجوء إلى المادة المتعلقة بالإرهاب في القانون غير واضح، ويترك مساحة واسعة للتفسير".
وأضاف "إنها المرة الأولى التي يعاقب فيها اعتداء على شخص بموجب قانون الإرهاب".
وتابع المحامي نفسه إن "القضاة الثلاثة في المحكمة اعتمدوا على قانون أقر على عجل في 2002 إثر اعتداءات 11 سبتمبر 2001 وإعلانات الاتحاد الأوروبي حول الإرهاب".
وعبرت المدعية كيرستن ديرمان عن "ارتياحها لهذا الحكم" ومنعه من الإقامة في البلاد.وقالت إن "الحكم أقل بثلاث سنوات مما طلبت جاء لأن فيسترغارد لم يعان جسديا" من هذا الاعتداء.