|


المذيع قال : أنتم تشاهدون أول قناة إقليمية إخبارية في المنطقة

ساراييفو ـ (أ ف ب) 2011.11.13 | 06:00 pm

بدأت "الجزيرة البلقان"، الشبكة الإخبارية المتواصلة، فرع قناة الجزيرة القطرية، بث برامجها الإقليمية أمس الأول الجمعة من مقرها في ساراييفو عاصمة البوسنة.
وأعلن ساسا ديليتش أحد مقدمين اثنين لأول نشرة أخبار بدأت عند الساعة 18,00 (بالتوقيت المحلي - 17,00 ت غ) "أنتم تشاهدون أول قناة إقليمية إخبارية في المنطقة".
وكان ديليـــتش، وهو صحافي بوســني، داخل الاستديو إلى جانب مرجانا هرغا زميلته الكرواتية.
وكان مدير الشبكة الجديدة طارق ديودجيتش أعلن "سنبدأ البث عبر الأقمار الصناعية بواسطة مشغلي الكابل في المنطقة وعلى شبكة هرتز في البوسنة".
وأضاف ديودجيتش "لقد تدربنا طيلة أشهر للتوصل إلى مستويات الجزيرة" التي ستكون في متناول أيدي جمهورنا.
وتأمل "الجزيرة البلقان" في احتلال مركز لها في هذا الجزء من أوروبا مع تقدم الأخبار الإقليمية على غيرها في إطار المشهد الإعلامي المقسم ليوغوسلافيا السابقة.
وإضافة إلى استديو رئيسي في ساراييفو، أقامت الشبكة أيضا مكاتب في ثلاث عواصم كبرى في المنطقة هي زغرب وبلغراد وسكوبيي.
وأوضح ديودجيتش "لدينا أيضا شبكة مراسلين وخصوصا في بريشتينا (عاصمـــة كوســـوفو) وبروكســـل وواـــشنطن وسنطور هذه الشبكة أكثر".
وسيتولى إدارة إنتــــاج البرنامج الإخباري الصحافي الكرواتي غوران ميليتش وهو صحافي معروف في البلقان.
والشبكة القطرية أطلقت مشروعها في البلقان في 2010 عبر شراء تلفزيون محلي، هو ان تي في 99، بقيمة 1,2 مليون يورو. ويبلغ الاستثمار الأساسي حوالى 20 مليون دولار (14,7 مليون يورو)، بحسب ديودجيتش.
وأوضح ميليتش أن "المبدأ لغوي. الجزيرة البلقان ستبث باللغة التي كان يطلق عليها فيما مضى الصربية الكرواتية أو الكرواتية الصربية".
وتم التعاقد مع نحو مئة شخص، بينهم ستون من الصحافيين والمصورين، للعمل في الشبكة.
ومع إطلاقتها، ستبث الشبكة نشرات إخبارية بصورة متواصلة وبينها برنامج مع ضيوف اعتبارا من الساعة 18,00. وخلال النهار، ستبث أفلاما وثائقية وبرنامج الجزيرة بالانجليزية لكنها تعتزم إنتاج برامج إخبارية إقليمية في المستقبل طيلة النهار، كما أوضح المصدر نفسه.
وأكد ديودجيتش "للمرة الأولى في هذه المنطقة لن ينتظر المشاهدون الأخبار، بل على العكس، ستبث الأخبار بصورة متواصلة وبانتظام طيلة النهار. وستكون على ما آمل موضوعية من دون تحيز ولا لون سياسي، أخبار صرفة وسيكون لكل الأحزاب إمكانية التعبير عن آرائها".
وتراهن الشبكة على جمهور من 20 إلى 30 مليون مشاهد في المنطقة وكذلك على انتشار كبير متحدر من كل من الجمهوريات اليوغوسلافية الست السابقة (صربيا وكرواتيا والبوسنة ومقدونيا ومونتينغــــرو وسلوفينيا) المتواجد خصوصا في أوروبا.