|


افتقدته منذ أزمات الديون

دبي ـ (د ب أ) 2011.11.19 | 06:00 pm

أنهى معرض دبي للطيران فعالياته مساء أمس الأول الخميس، مسجلاً صفقات بلغت قيمتها 36.3 مليار دولار شملت طائرات جديدة وخدمات الصيانة ومحركات وبرامج تدريب أطقم الرحلات. شهد المعرض صفقات كبرى في تاريخ صناعة الطيران، خصوصاً لشركتي “بوينج” الأمريكية و”إيرباص” الأوروبية اللتين تعدان الفائز الأكبر من الحدث، بعقود زادت قيمتها على 40 مليار دولار. وأعاد المعرض لإمارة دبي بريقها الذي فقدت كثيرا منه إثر أزمات ديون متلاحقة وسنوات عجاف بفعل الأزمة المالية العالمية، ومع تزايد أنباء الصفقات الكبرى التي وقعتها شركات الطيران الكبرى، بات اسم الإمارة
الصغيرة يتردد بقوة في المحافل الاقتصادية العالمية. وكانت أبرز الصفقات التي شهدها المعرض الذي استمر خمسة أيام، صفقة شركة طيران الإمارات المملوكة لدبي لشراء 50 طائرة بوينج 777- 300 ايه آر قيمتها 66 مليار درهم إماراتي (18 مليار دولار). وتضمنت الطلبية حقوق خيار لشراء 20 طائرة أخرى من نفس الطراز قيمتها 8 مليارات دولار لتكون الطلبية بذلك “أكبر طلبية طائرات من حيث القيمة في تاريخ شركة بوينج”.
ووقعت الطلبية في اليوم الأول للمعرض، ما أعطى دفعة كبيرة للحدث، وفق جورج حنوش خبير صناعة الطيران، ورئيس مؤسسة بيانات للمطارات. قال حنوش لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أحدثت صفقة (طيران الإمارات ـ بوينج) ردود فعل إيجابية واسعة في الساعات الأولى من المعرض، وحفزت شركات خليجية كبرى للتوقيع على صفقات بقيم مالية ضخمة، إضافة إلى أنها أكسبت المعرض الجزء الأكبر من نجاحه في دورة هذا العام.
ويرى حنوش أن “عوامل عدة توفرت للمعرض، جعلته يحقق هذا النجاح الكبير، منها الطموحات الكبرى لشركات الطيران الخليجية، والتوسعات التي تشهدها المنطقة في خدمات الطيران” لافتاً إلى أن “منطقة الشرق الأوسط تنفذ مشروعات توسعية في مجال الطيران باستثمارات تزيد على 125 مليار دولار، على مدار 10 سنوات”.